تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز أكل طعام النصارى في أعيادهم ؟ - الالبانيالسائل : يقول السَّائل الأخ : هل يجوز أكل طعام النصارى في أعيادهم ؟ وإذا لم يجز فما معنى الآية الكريمة :  وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ ل...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز أكل طعام النصارى في أعيادهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول السَّائل الأخ : هل يجوز أكل طعام النصارى في أعيادهم ؟ وإذا لم يجز فما معنى الآية الكريمة : وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ ؟

الشيخ : الأعياد قضية خاصَّة لا يجوز للمسلمين أن يشاركوا الكفار في أعيادهم ، ويمكن أن يجد الواحد منها صورًا عديدة لتطبيق مثل هذه الآية : وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ، فعندكم - مثلًا - تلك القصة التي أشرتُ إليها حينما قدَّمَتِ اليهودية إلى الرسول ذلك الذِّراع من اللحم ؛ فهذا معناه : وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ، وليس من الضروري لتحقيق العمل بهذه الآية أن يحضر أعياد الكفار وأن يأكل من طعامهم حتى يُقال : والله هذا طبَّق الآية ، ممكن تطبيق الآية بدون أن نقع في مخالفة أخرى ، والتي منها مشاركة المشركين في أعيادهم ، وهذا بحث قد توسَّع في القول فيه ابن تيمية - رحمه الله - في كتابه السابق الذكر " اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم " .

Webiste