ما هي صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : ما هي صفة الصلاة علي النبي صلى الله عليه وسلم، هل هي أن يقول الإنسان : اللهم صل على محمد؟، أم اللهم صلي علي نبينا محمد وآله وصحبه؟ أم الدعاء المشهور في التشهد اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت علي إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، إلخ .؟
الشيخ : الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يكفي منها أن تقول اللهم صل على محمد ، لكن الأفضل أن تقول اللهم صل وسلم على محمد، لأن الله قال في كتابه : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ، فهذا هو الأفضل أن تقول اللهم صل وسلم على محمد، أما في الصلاة فإن الأفضل المحافظة علي الصلاة المشهور، لأن الصحابة قالوا : يا رسول الله علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا، قال قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد والسلام كما علمتم، السلام هو السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وتقول السلام عليك أيها النبي، وما رواه البخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه أنهم كانوا يقولون السلام عليك أيها النبي في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وأما بعد موته، فكانوا يقولون السلام علي النبي فهذا من رأي ابن مسعود رضي الله عنه، لأنه ثبت في * موطأ الإمام مالك * رحمه الله أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب الناس وقال أيها الناس ذكر التحيات ثم قال قولوا السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ذكر هذا وهو علي المنبر في حضرة الصحابة كلهم وهو بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام، ثم إن الصحابة في حياة الرسول، هل يقولون السلام عليك يخاطبونه ؟ لا، لأنهم لا يجهرون بها ولا يسمعهم ولأن المسلمين منهم من يصلي في حيه، ومنهم من يصلي خارج المدينة، في مكة يصلون وفي كل مكان، ويقولون السلام عليكم، فالكاف هنا ليست لخطاب الحاضر حتى نقول إنها بعد موت الرسول زال وصف الحضور في حقه، إنما هي كاف الخطاب في السلام عليك لقوة استحضار المسلم للنبي صلى الله عليه وسلم، يعني كأنك بقوة استحضارك إياه كأنك تخاطب شخصا بين يديك، إذا الصلاة على النبي لا تتقيد بالصلاة التي علمها الرسول أصحابه أن يصلوا عليه بالصلاة إنما إذا كنت في الصلاة فلتصل كما أمر الرسول عليه الصلاة والسلام أما في غير الصلاة، فتقول اللهم صل على محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه كتب العلماء بين أيدينا، كل كتب العلماء يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعضهم يقول صلى الله عليه وآله وسلم .
الشيخ : الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يكفي منها أن تقول اللهم صل على محمد ، لكن الأفضل أن تقول اللهم صل وسلم على محمد، لأن الله قال في كتابه : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ، فهذا هو الأفضل أن تقول اللهم صل وسلم على محمد، أما في الصلاة فإن الأفضل المحافظة علي الصلاة المشهور، لأن الصحابة قالوا : يا رسول الله علمنا كيف نسلم عليك فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا، قال قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد والسلام كما علمتم، السلام هو السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلي عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وتقول السلام عليك أيها النبي، وما رواه البخاري عن ابن مسعود رضي الله عنه أنهم كانوا يقولون السلام عليك أيها النبي في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وأما بعد موته، فكانوا يقولون السلام علي النبي فهذا من رأي ابن مسعود رضي الله عنه، لأنه ثبت في * موطأ الإمام مالك * رحمه الله أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه خطب الناس وقال أيها الناس ذكر التحيات ثم قال قولوا السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ذكر هذا وهو علي المنبر في حضرة الصحابة كلهم وهو بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام، ثم إن الصحابة في حياة الرسول، هل يقولون السلام عليك يخاطبونه ؟ لا، لأنهم لا يجهرون بها ولا يسمعهم ولأن المسلمين منهم من يصلي في حيه، ومنهم من يصلي خارج المدينة، في مكة يصلون وفي كل مكان، ويقولون السلام عليكم، فالكاف هنا ليست لخطاب الحاضر حتى نقول إنها بعد موت الرسول زال وصف الحضور في حقه، إنما هي كاف الخطاب في السلام عليك لقوة استحضار المسلم للنبي صلى الله عليه وسلم، يعني كأنك بقوة استحضارك إياه كأنك تخاطب شخصا بين يديك، إذا الصلاة على النبي لا تتقيد بالصلاة التي علمها الرسول أصحابه أن يصلوا عليه بالصلاة إنما إذا كنت في الصلاة فلتصل كما أمر الرسول عليه الصلاة والسلام أما في غير الصلاة، فتقول اللهم صل على محمد صلى الله عليه وسلم، وهذه كتب العلماء بين أيدينا، كل كتب العلماء يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعضهم يقول صلى الله عليه وآله وسلم .
الفتاوى المشابهة
- ما هو أصل الصيغة المختصرة في الصلاة على النبي... - الالباني
- الصلاة والدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم - اللجنة الدائمة
- ما هو أصل الصيغة المختصرة في الصلاة على النبي... - الالباني
- معنى الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم - ابن عثيمين
- دعوى أن من صلى على الرسول صلى الله عليه... - اللجنة الدائمة
- ما معنى صلاة المؤمنين على النبي صلى الله علي... - ابن عثيمين
- الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم - اللجنة الدائمة
- صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم... - اللجنة الدائمة
- صفة الصلاة على النبي - اللجنة الدائمة
- صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم - ابن باز
- ما هي صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين