تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الأناشيد الإسلامية المصحوبة بالدف مع... - ابن عثيمينالسائل : وهذا يسأل على أن بعض الأناشيد الإسلامية تكون مصحوبة بالدف، علما أن هذه الأناشيد حماسيا ومعانيه جيدة فما رأيكم ؟ الشيخ : الأناشيد الإسلامية كثر ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الأناشيد الإسلامية المصحوبة بالدف مع أنها حماسية ومعانيها جيدة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وهذا يسأل على أن بعض الأناشيد الإسلامية تكون مصحوبة بالدف، علما أن هذه الأناشيد حماسيا ومعانيه جيدة فما رأيكم ؟

الشيخ : الأناشيد الإسلامية كثر الكلام حولها، وأنا لم أستمع إليها إلا من مدة طويلة، وهي أول ما خرجت لا بأس بها، ليس فيها دفوف، وتؤدى تأدية ليس فيها فتنة، وليست على نغمات الأغاني المحرمة، لكن تطورت في الواقع وصارت يسمع منها قرع، يمكن أن يكون دفا وممكن أن يكون غير دف، ثم تطورت باختيار ذوي الأصوات الجميلة الفاتنة، ثم تطورت أيضا إلى أنها تؤدى على صفة الأغاني المحرمة، لذلك بقي في المسألة في النفس منها شيء وقلق، ولا يمكن للإنسان أن يفتي بأنها جائزة على كل حال، ولا بأنها ممنوعة على كل حال، لكن إن خلت من الأمور التي أشرت إليها فهي جائزة، أما إذا كانت مصحوبة بدف أو كانت مختارا لها ذووا الأصوات الجميلة التي تفتن، أو أديت على نغمات الأغاني الهابطة فإنه لا يجوز الاستماع إليها .

Webiste