هل يجزئ غسل الجنابة عن الوضوء ويصلي مباشرة دون وضوء .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ اغتسلت للجنابة ولم أتوضأ فهل يجزىء عن الوضوء وأصلي مباشرة؟
الشيخ : نعم يجوز للإنسان الذي عليه جنابة أن يقتصر على الاغتسال مع المضمضة والاستنشاق، لأن الله تعالى قال في القرآن الكريم : وإن كنتم جنبا فاطهروا ولم يذكر وضوءا، وفي * صحيح البخاري * من حديث عمران بن الحصين رضي الله عنه القصة الطويلة أن رجلا اعتزل ولم يصل، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما منعك أن تصل؟ قال أصابتني جنابة ولا ماء، فقال عليك بالصعيد فإنه يكفيك، ثم حضر الماء، فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم الفضلة، وقال : خذ هذا أفرغه على نفسك ، ولم يذكر له الوضوء، فدل الكتاب والسنة على أن من عليه الجنابة إذا اغتسل أجزأه عن الوضوء، ولا حاجة إلى أن يتوضأ، لكن الأفضل الغسل التام، أن يتوضأ أولا وضوءا كاملا ثم يحثي على رأسه ثلاث حثيات ترويه ثم يغسل سائر جسده .
الشيخ : نعم يجوز للإنسان الذي عليه جنابة أن يقتصر على الاغتسال مع المضمضة والاستنشاق، لأن الله تعالى قال في القرآن الكريم : وإن كنتم جنبا فاطهروا ولم يذكر وضوءا، وفي * صحيح البخاري * من حديث عمران بن الحصين رضي الله عنه القصة الطويلة أن رجلا اعتزل ولم يصل، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما منعك أن تصل؟ قال أصابتني جنابة ولا ماء، فقال عليك بالصعيد فإنه يكفيك، ثم حضر الماء، فأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم الفضلة، وقال : خذ هذا أفرغه على نفسك ، ولم يذكر له الوضوء، فدل الكتاب والسنة على أن من عليه الجنابة إذا اغتسل أجزأه عن الوضوء، ولا حاجة إلى أن يتوضأ، لكن الأفضل الغسل التام، أن يتوضأ أولا وضوءا كاملا ثم يحثي على رأسه ثلاث حثيات ترويه ثم يغسل سائر جسده .
الفتاوى المشابهة
- تقول هل الغسل يجزئ عن الوضوء ؟ - ابن عثيمين
- من المعلوم أن من سنن غسل الجنابة ، وكذلك الجمع... - الالباني
- إذا اغتسل الإنسان بنية الوضوء ولم يتوضأ فهل... - ابن عثيمين
- حكم الجمع بين الوضوء والغسل من الجنابة - ابن باز
- غسل الجنابة يكفي عن الوضوء - ابن عثيمين
- الاغتسال بنية الوضوء لا يجزئ إلا إذا كان عن... - ابن عثيمين
- هل يجزئ الغسل المباح عن الوضوء؟ - ابن باز
- غسل الجنابة بنية الوضوء يكفي - اللجنة الدائمة
- هل يكفي غسل الجنابة عن الوضوء؟ - ابن باز
- حكم الوضوء عند الغسل من الجنابة - ابن باز
- هل يجزئ غسل الجنابة عن الوضوء ويصلي مباشرة د... - ابن عثيمين