تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز بيع الدش والتلفاز لمن كان عنده ثم تا... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : هل يجوز لأخينا السائل الذي أراد أن يتوب بأن يبيع ذلك الدش الذي اشتراه بمبلغ كبير، ويتصرف بثمنه ويستفيد منه بدلا من أن يكسره؟...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز بيع الدش والتلفاز لمن كان عنده ثم تاب إلى الله إذا أمن استعمال المشتري له في شيء مباح والتصرف في ثمنه بدلا من تكسيره .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : هل يجوز لأخينا السائل الذي أراد أن يتوب بأن يبيع ذلك الدش الذي اشتراه بمبلغ كبير، ويتصرف بثمنه ويستفيد منه بدلا من أن يكسره؟ وكذلك إذا كان عند الإنسان تليفزيون فهل له أن يبيعه كذلك ليستفيد من ثمنه، أم أن عليه أن يدفعه إلى من يستفيد منه إذا كان يمكن الاستفادة منه، أو أن يكسره وهو الذي أشرتم إليه كما فعل الصحابي الذي نزع النبي صلى الله عليه وسلم خاتمه فقال : والله لا آخذ شيئا طرحه رسول صلى الله عليه وسلم ؟

الشيخ : الأولى أن يكسره غضبا لله عز وجل، كما يذكر أن سليمان عليه الصلاة والسلام لما ألهته الخيل عن ذكر الله طفق مسحا بالسوق والأعناق قال بعض المفسرين : " إنه ذبحها بالأعناق، وبالسوق عقرها " حتى لا تدعوه نفسه إليها فيما بعد، فأرى أن يكسرها، وهو لو باعها لأحد فمن يضمن له أن يستعملها هذا الأحد في شيء مباح؟ فيكون معينا على المحرم، وتكون توبته ناقصة، وكذلك لو أعطاه لأحد ينتفع به في غير محرم من يضمن ذلك، ثم إنه إذا كسره انتقاما من نفسه وغضبا لله فإن ذلك سوف يصقل توبته، ويذكر هذه الصورة في ذهنه، ويقول : الحمد لله الذي جعلني لا أبخل على نفسي بإتلاف هذا الشيء، والإتلاف قد يكون خيرا من الإيجاد، فها هو الغال من الغنيمة، الغال من الغنيمة قال العلماء إنه يحرق رحله إلا ما استثني، طيب لماذا لا يجعل رحله في بيت المال؟ يقولون لا يجعل في بيت المال لأن إحراقه أنكى وأبلغ، فالذي ينبغي أن يذهب الآن، إن شاء الله الليلة لا يبيت على فراشه إلا وقد كسره وجعله جذاذا، نعم .

السائل : ...

الشيخ : نعم التلفزيون التلفزيون في الواقع أنه أخف من الدش لأن الدش يأتي بفضايح والعياذ بالله حسب ما سمعنا التلفزيون من اقتناه وأمن ألا يستعمل إلا في أخبار وأشياء مفيدة فلا بأس به لكن من يضمن هذا فالعائلة لا يمكن إذا فتحت هذا التلفزيون تبغ تمسكه حتى ينتهي بما فيه من خير وشر ومشكل هذه فأنا أنصحه إخواني ألا يقتنوا التلفزيون لكن وجوب تكسيره فيه نظر لأنه يمكن يستعمل في شيء مباح لكن من نظر إلى الواقع يرى أن إبعاده عن البيت قد يكون من الواجبات نعم.

Webiste