تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول: ما حكم التلفاز وهل حكمه كحكم الدش.؟ - ابن عثيمينالسائل : وأول سائل يقول : ماذا عن التليفويون وصورة التلفزيون الذي يعتبر ممهد للدش؟الشيخ : لا، يسأل عن التلفزيون هل هو كالدش، أقول معاذ الله ليس كالدش لأ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول: ما حكم التلفاز وهل حكمه كحكم الدش.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : وأول سائل يقول : ماذا عن التليفويون وصورة التلفزيون الذي يعتبر ممهد للدش؟

الشيخ : لا، يسأل عن التلفزيون هل هو كالدش، أقول معاذ الله ليس كالدش لأن الدش يأتي من قنوات كثيرة يأتي من اليهود ومن النصارى وممن تحللت أخلاقهم نهائيا يأتي من قوم هم أعداء لنا في ديننا وأخلاقنا يأتي من قوم مسلطين على بلادنا هذه خاصة لأننا نقول ونحن أمام بيت الله عز وجل لا نعلم دولة من الدول ولا حكومة من الحكومات تنفذ من شريعة الله مثل ما ينفذه، تنفذه الدولة في هذه البلاد نقول هذا ونحن نعلم ونؤمن بأننا ما نلفظ من قول إلا لدينا رقيب عتيد، لكن لا نقول أننا سالمون من كل عيب عندنا عيوب عندنا نقص عندنا خلل لكن كما تكونون ايش؟ يولى عليكم كما تكونون يولى عليكم. الناس الآن يريدون من حكامهم أن يكونوا مثل عمر بن الخطاب أو مثل أبي بكر، نقول ما في مانع كونوا مثل الرجال في عهد عمر وأبي بكر يكون لكم ولاتكم هكذا كما تكونون يولى عليكم قال الله تعالى : وكذلك نولي بعض الظالمين بعضا امشي أكمل الآية بما كانوا يكسبون يا أخي.
" جاء رجل من الخوارج إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه فقال له : يا علي " - اسمع يا أخي - قال : يا علي ما قال يا أمير المؤمنين لأن الخوارج ما يؤمنون بإمارة علي " قال : يا علي ما بال الناس اختلفوا عليك ولم يختلفوا على أبي بكر وعمر؟ " سؤال محرج ولا لا؟ محرج ليش اختلف الناس عليك ولم يختلفوا على أبي بكر وعمر؟ لكن أمامه ما قيل في الأمثال النحوية : " قضية ولا أبا حسن لها " أمامه أبو حسن رضي الله عنه قال له : يا هذا رجال أبي بكر وعمر أنا وأمثالي ورجالي أنت وامثالك .
نعم. ايش عمل؟ ألقمه حجرا ما قدر يقول شيء ما قدر نعم وجمع بعض خلفاء بني أمية جمع كبار الناس وأعيانهم بعد أن سمع ما يقال في المجالس جمعهم وتكلم معهم بما تكلم وقال لهم : أتريدون منا أن نكون لكم مثل أبي بكر وعمر قالوا نعم نريد هذا قال كونوا مثل رجال أبي بكر وعمر نكن لكم لأن الله يقول : وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ وفي الأثر وليس بحديث صحيح : كما تكونون يولى عليكم هذا لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن معناه صحيح، إذا نحن نقول التلفزيون السعودي لا شك أن فيه مآخذ أن عليهم مآخذ وفيه منكرات هذا لا نشك فيه ولا أحد يشاهده إلا و يرى ذلك لكن موقفنا من هذا أمران :
الأمر الأول : أن نسأل الله لهم الهداية وأن يجعل هذه الوسيلة وسيلة خير.
الأمر الثاني : أن نناصحهم يجب علينا الدين النصيحة لمن؟ لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم نناصحهم ولكن هل إذا لزم أن نناصحهم هل يلزم أن يقبلوا النصيحة؟ أجيبوا ياجماعة؟ لا يلزم قد يقبلوا النصيحة وقد لا يقبلونها هذه واحدة.
ثانيا : هل إذا وجب علينا أن نناصحهم وناصحناهم هل يلزمنا أن نعلن ذلك للناس ونقول ناصحناهم ولم يمتثلوا؟ أبدا لا يلزمنا، لا يلزمنا. هذه الأمور أعني نصيحة ولاة الأمور نجاحها عن طريق السر أقرب من نجاحها عن طريق ايش؟ العلن، العلن بل إن محاولة تغييره عن طريق العلن قد يؤدي إلى تأججها وزيادتها لكن ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة . وبهذا المناسبة أقول : إنه يجب علينا إذا رأينا يعرض في تلفزيون المملكة أو غيرها ما لا يرضى أن نغلق، نغلق التلفزيون لأن هذا باختيارنا ويجب علينا أن نسأل الله لولاة أمورنا أن يهديهم الصراطه المستقيم فهم إذا رجعوا إلى الله عز وجل والتزموا الصراط المستقيم دانت لهم الأمة وإذا التمس الإنسان رضى الله بسخط الناس ماذا يكون؟ رضي الله عنه وأرضى عنه الناس.
أما ما يعرض في الدش فأشياء والعياذ بالله منكرة غاية الإنكار أشياء عظيمة تدمر الأخلاق والعقائد والأديان قد يقول قائل : إنهم لا يتكلمون في العقائد مثلا في الجهمية والمعتزلة والأشعرية وما أشبه ذلك. نقول لكن إذا فسدت الأخلاق فسدت الأديان. فسدت الأديان لأن الإنسان إذا فسد خلقه واتجه هذا الاتجاه المنحرف صار بهيمة تماما بهيمة لا يريد إلا إشباع غريزته وملء بطنه ولا يهتم بشيء ولهذا قال الشاعر كلمة صادقة، ليست أصدق كلمة لكنها صادقة قال :
" وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت *** فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا "
هذه كلمة صادقة لكنها هي أصدق شيء؟ ما هي أصدق كلمة قالها الشاعر؟ تفضل
الطالب : ... .

الشيخ : ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : لا على كل شيء قال النبي صلى الله عليه وسلم : أصدق كلمة قالها الشاعر كلمة لبيد : ألا كل شيء ما خلا الله باطل هذا صحيح لكن قال بعد ذلك وكل نعيم لا محالة زائل هذا غلط لأن نعيم الجنة جعلني الله وإياكم ممن ينعم به لا يزول أما نعيم الدنيا صحيح الدنيا يزول نعميها، على كل حال العاقل لا يدخل بيته التلفزيون هذا العاقل الذي يريد النجاة ويريد السلامة لكن مشاهدة ما يعرض في التلفزيون أنواع ان عرض فيها اخبار فمشاهدتها ايش؟ لا بأس به إن عرض فيه كلمات مفيدة مواعظ أو فتاوي أو ما أشبه ذلك فهذا لا بأس به لأنه مفيد، إن عرض فيه محرم فهو محرم لا تجوز مشاهدته، إن عرض فيه ما لا خير فيه ولا شر فمشاهدته إضاعة وقت. إضاعة وقت.
كن يا أخي من عباد الرحمان الذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما نعم.

Webiste