تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إمام نسي الركعة الرابعة في صلاة الظهر وقام ل... - ابن عثيمينالسائل : يقول فضيلة الشيخ : نسي إمام الركعة الرابعة في صلاة الظهر وقام لها بعد السلام فصار نقاش في المسجد فريق يقول للإمام : كان الأولى أن تقوم للركة ال...
العالم
طريقة البحث
إمام نسي الركعة الرابعة في صلاة الظهر وقام لها بعد السلام فهل يكبر للقيام للرابعة بعد السلام أم لا .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول فضيلة الشيخ : نسي إمام الركعة الرابعة في صلاة الظهر وقام لها بعد السلام فصار نقاش في المسجد فريق يقول للإمام : كان الأولى أن تقوم للركة الرابعة بدون تكبير، وفريق آخر يقول لا بل تقوم بتكبير فمن هو الفريق الذي على الصواب.؟

الشيخ : الفريق الذي على الصواب أن يقوم الإنسان لقضاء ما فاته، أو لقضاء ما نسيه بلا تكبير، مثاله رجل سلم في صلاة الظهر من ثلاث ركعات ثم ذكر أو ذكر، فإنه يدخل في صلاته ويقوم بلا تكبير، لأن التكبير هنا للقيام من السجود وقد حصل، فيقوم إذا بلا تكبير، ولأنه لو كبر لظن الناس أن هذه تكبيرة إحرام وأنه ابتداء ركعة، فيفصلون الركعة الأخيرة عن بقية الصلاة، فلهذا نقول إنه يقوم بلا تكبير، ولكن يبقى النظر فيما لو كان هناك أناس يصلون في مكان آخر من المسجد فكيف يتوصل إلى تنبيههم؟ نقول يمكن أن يتوصل إلى تنبيههم بأن يجهر بالبسملة أو بالآية الأولى من الفاتحة حتى يعرفوا أنه دخل في صلاتهم نعم .

Webiste