تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شاب ليس له مال للحج فهل يشرع له سؤال والديه... - ابن عثيمينالسائل : يقول : أنا طالب قد بلغت، وليس لي مال خاص بي فهل أطلب من والدي المال لأحج الآن أم أنتظر لحين تخرجي وعملي لأحج بمالي الخاص؟ وإذا كان ذلك سيجلس سن...
العالم
طريقة البحث
شاب ليس له مال للحج فهل يشرع له سؤال والديه أم ينتظر حتى يتوظف ويحج من ماله الخاص ولو طال الزمان وما هي النصيحة له .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : أنا طالب قد بلغت، وليس لي مال خاص بي فهل أطلب من والدي المال لأحج الآن أم أنتظر لحين تخرجي وعملي لأحج بمالي الخاص؟ وإذا كان ذلك سيجلس سنين فما تنصحونني به؟

الشيخ : الحج لا يجب على الإنسان إذا لم يكن عنده مال، حتى وإن كان أبوه غنيا، ولا يلزمه أن يسأل أباه أن يعطيه ما يحج به، بل إن العلماء يقولون : لو أن أباك أعطاك مالا لتحج به لم يلزمك قبوله، ولك أن ترفضه وتقول أنا لا أريد الحج، لأن الحج ليس واجبا علي، ولكن بعض العلماء يقول : إذا أعطاك إنسان مالا لتحج به وهو مثل الأب أو الأخ الشفيق فإنه يجب عليك أن تأخذه وتحج به، أما لو أعطاك المال شخص آخر تخشى أن يمن به عليك يوما من الدهر فإنه لا يلزمك أن تأخذه وتحج به، وهذا القول هو الصحيح، والمسألة الآن مفهومة أظن عندكم، إنسان أعطاه شخص متلا، قال خذ هذا أد به الفريضة، فهل يلزمه أن يقبل هذا المال ويؤدي به الفريضة؟ الجواب لا يلزمه، له أن يرده ويقول أنا لا أريد لأحد منة، المنة لله حيث لم يوجب علي الحج إلا إذا استطعت، إلا إذا كان الذي أعطاه المال أباه أو أخاه الشفيق، فهنا نقول خذه، لأن أباك لا يمن عليك، وأخاك الشفيق، والشفيق لا يمن عليك، نعم، وعلى هذا نقول للأخ الطالب : انتظر حتى يغنيك الله عز وجل وتحج من مالك، ولا تأثم إذا أخرت، نعم .

Webiste