تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الصلاة وراء مبتدع ؟ ما حكم صلاة الجماعة... - الالبانيالسائل :  السلام عليكم .الشيخ :  وعليكم السلام .السائل :  فضيلة الشيخ ناصر موجود .الشيخ :  موجود الشيخ المسن العجوز .السائل :  موجود جزاك الله خيرا يا ش...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الصلاة وراء مبتدع ؟ ما حكم صلاة الجماعة الثانية بعد أن يتم هذا المبتدع ؟ ما حكم إقامة الجماعة في البيت من أجل هذا المبتدع . وما حكم رفع الأمر للحكومة الأمريكية لفصله لأنه هو استعمل نفس الطريقة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .

السائل : فضيلة الشيخ ناصر موجود .

الشيخ : موجود الشيخ المسن العجوز .

السائل : موجود جزاك الله خيرا يا شيخ .

الشيخ : وإياك .

السائل : ممكن نسأل بعض الأسئلة يا شيخ ؟

الشيخ : ممكن .

السائل : ... فيه أحنا هنا أتصلنا عليك أمس وما لاقيناك وأعطينا الأخ الخطيب بعض الفكرة عن الموضوع .

الشيخ : أيوه .

السائل : وطلب منّا أن نتصل عليك اليوم فنحن هنا في سان تكساس بولاية أمريكا وفي عندنا مسجد والمسجد فيه إمام .

الشيخ : أنا أفهمني هذه المسألة اسمع الجواب .

السائل : نعم .

الشيخ : أي إمام يؤم المسلمين في أي مكان كان مسجدا أو مصلى أو دارا أو أي مكان آخر هذا الإمام ما دام أن المصلين الذين يصلون خلفه يرونه مسلما فصلاتهم خلفه صحيحة مهما كان رأيهم فيه ، سواء من ناحية العقيدة أو من ناحية السلوك و العمل .

السائل : نعم .

الشيخ : فما دام أن مخالفته لمن يصلون وراءه في العقيدة أو في السلوك ، لا يحملهم على أن يعتقدوا كفره وخروجه عن دائرة الإسلام فصلاتهم خلفه صحيحة لقوله عليه الصلاة والسلام في حق الأئمة: يصلون بكم فإن أصابوا فلكم ولهم و إن أخطؤوا فلكم و عليهم ، هذا حديث في صحيح البخاري ماذا يقول الحديث؟ يصلون بكم أي الأئمة إن أصابوا فلكم ولهم وإن أخطئوا فلكم وعليهم ولكن بالإضافة إلى هذا ننصح المقتدين الذين يشكون من إمامهم شيئا من الانحراف في العقيدة أو في السلوك أن يحاولوا استبداله بغيره ممن هو خير منه إذا كان ذلك في استطاعتهم وإلا فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها ، فإمامكم هذا إما أن يكون في طوقكم و في قدرتكم أن تبعدوه عن الإمامية و أن تأتوا بخير منه فهذا واجب عليكم أما إن كانت الأخرى فحينئذ صلاتكم خلفه صحيحة كما أخبرتكم و هذا الحكم الشرعي بمثله يمكن للمسلمين أن يتقاربوا مع اختلافهم و أن لا يتقاطعوا و أن لا يتدابروا .

السائل : نعم .

الشيخ : وضح لك الجواب ؟

السائل : وضح .

الشيخ : غيره إيش عندك ؟

السائل : نعم لا يجوز أن نصلي بعد الانتهاء من الصلاة لوحدنا يجوز ؟

الشيخ : إذا كانت الجماعة في المسجد وليس في خارج المسجد و كان المسجد له إمام راتب ومؤذن راتب يجمع المسلمين . نعم

السائل : هناك إمام راتب يعني ما فيه مؤذن راتب.

الشيخ : فيه إمام راتب وليس له مؤذن راتب وهذا لا نتصوره إلا في بلاد الكفر التي أنتم تعيشون فيها

السائل : نعم .

الشيخ : ولذلك فعليكم أن تهاجروا منها أما الحكم الشرعي فتكرار الجماعة في مسجد له مؤذن راتب وإمام راتب يجمع المسلمين فهنا لا يجوز تفريق هذه الجماعة بجماعة ثانية أو ثالثة أو غيرها ، أما إذا اختل الشرطان أو أحدهما كما ذكرت فحنيئذ الفرار من تلك البلاد هو الواجب .

السائل : جزاكم الله خيرا .

الشيخ : وإياك .

السائل : فضيلة الشيخ في هذه الحالة هل يجوز إقامة الجماعة في البيت وليس في المسجد مثلا ثلاثة أربعة إخوان يصلون في البيت ؟

الشيخ : أي الحالة تعني ؟

السائل : ما فهمت يا شيخ ؟

الشيخ : أي حالة تعني أنت تقول في هذه الحالة ؟

السائل : نعم في حالة يعني أن يوجد هذا الإمام في هذه الظروف عنده هذه الصفات كالكذب و غيرها فنحن مثلا في حالة أساس لا نكون مبتدعين لا نقيم الجماعة في المسجد ولكن مثلا نقيمها في البيت نحن ثلاثة أو أربعة إخوان أو كمّيّة من الإخوان نقيمها في البيت ولا نصل وراءه ونصلي جماعة في البيت لحالنا هل يجوز ولا لا يجوز؟

الشيخ : لماذا لا تصلون خلفه ؟

السائل : يعني تجوز الصّلاة خلفه حتّى و فيه هذه الصّفات ؟

الشيخ : والله أنا تكلمت بماذا ؟

السائل : نعم .

Webiste