ما حكم من جمع بين صلاة الجمعة و صلاة العصر جمعا و قصرا في وقت الأولى أثناء السفر و ما العمل بالنسبة لمن فعل ذلك عدة مرات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم من جمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر جمعاً وقصراً في وقت الأولى أثناء السفر وما العمل بالنسبة لمن فعل ذلك عدة مرات؟
الشيخ : أما من صلى الجمعة وهو في البر مسافرا فصلاته باطلة لأن الجمعة لا تسن في السفر ولا تشرع وهي بدعة فإن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يسافر وتصادفه الجمع في سفره ولم يقم الجمعة ولا مرة واحدة حتى في أكبر مجمع للمسلمين يوم عرفة في حجة الوداع كان ذلك اليوم يوم جمعة ومع ذلك لم يصل الجمعة بل صلى الظهر والعصر جمعا وقصرا وأما إذا كان في بلد مر به في سفره وصادفته صلاة الجمعة ودخل في المسجد وصلى مع الناس صلاة الجمعة فهذه صلاة جمعة وليست ظهرا مقصورة فإذا جمع إليها العصر لم يصح الجمع لأن الجمع الوارد إنما هو بين الظهر والعصر وليس بين الجمعة والعصر والجمعة صلاة مستقلة لها خواص تفارق بها الظهر في أكثر من عشرين حكما وحينئذ لا يصح قياسها أي قياس الجمعة على الظهر في جواز جمع العصر إليها ومن فعل ذلك فإن كان أحد قد أفتاه بهذا فهو على ما أفتاه ولا إعادة عليه لكن لا يعود لذلك ومن كان عن غير فتوى فإن أعاد فهو أحسن وحينئذ يتحرى العدد الذي حصل فيه جمع العصر إلى الجمعة ويصلي وإذا شك هل ذلك عشر مرات أو تسع مرات فليجعله تسعا أي يأخذ بالأقل.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الشيخ : أما من صلى الجمعة وهو في البر مسافرا فصلاته باطلة لأن الجمعة لا تسن في السفر ولا تشرع وهي بدعة فإن الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يسافر وتصادفه الجمع في سفره ولم يقم الجمعة ولا مرة واحدة حتى في أكبر مجمع للمسلمين يوم عرفة في حجة الوداع كان ذلك اليوم يوم جمعة ومع ذلك لم يصل الجمعة بل صلى الظهر والعصر جمعا وقصرا وأما إذا كان في بلد مر به في سفره وصادفته صلاة الجمعة ودخل في المسجد وصلى مع الناس صلاة الجمعة فهذه صلاة جمعة وليست ظهرا مقصورة فإذا جمع إليها العصر لم يصح الجمع لأن الجمع الوارد إنما هو بين الظهر والعصر وليس بين الجمعة والعصر والجمعة صلاة مستقلة لها خواص تفارق بها الظهر في أكثر من عشرين حكما وحينئذ لا يصح قياسها أي قياس الجمعة على الظهر في جواز جمع العصر إليها ومن فعل ذلك فإن كان أحد قد أفتاه بهذا فهو على ما أفتاه ولا إعادة عليه لكن لا يعود لذلك ومن كان عن غير فتوى فإن أعاد فهو أحسن وحينئذ يتحرى العدد الذي حصل فيه جمع العصر إلى الجمعة ويصلي وإذا شك هل ذلك عشر مرات أو تسع مرات فليجعله تسعا أي يأخذ بالأقل.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم جمع العصر مع صلاة الجمعة؟ - ابن باز
- جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة - اللجنة الدائمة
- الجمع بين صلاة العصر وصلاة الجمعة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر ؟ - الالباني
- مسألة وهي أنه لا جمع بين الجمعة والعصر . - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يجمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من جمع العصر مع الجمعة .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم جمع صلاة العصر إلى صلاة الجمعة؟ - ابن عثيمين
- هل يصح الجمع بين صلاة الجمعة وصلاة العصر في... - ابن عثيمين
- حكم جمع العصر إلى الجمعة - ابن عثيمين
- ما حكم من جمع بين صلاة الجمعة و صلاة العصر ج... - ابن عثيمين