تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل التوبة النصوح تسقط الذنوب ( حتى لو كان الزن... - الالبانيالسائل :  ربي يجازيك عندي سؤال واحد فقهي .الشيخ :  تفضّل .السائل :  ما دمنا في إطار الفقه حتّى باب الجهاد هو من الفقه إن شاء الله , السّؤال كالتّالي يا ...
العالم
طريقة البحث
هل التوبة النصوح تسقط الذنوب ( حتى لو كان الزنى من محصن ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ربي يجازيك عندي سؤال واحد فقهي .

الشيخ : تفضّل .

السائل : ما دمنا في إطار الفقه حتّى باب الجهاد هو من الفقه إن شاء الله , السّؤال كالتّالي يا شيخي , سائل يسأل يقول هل التّوبة النّصوح تسقط كبيرة من الكبائر و هي أنّ رجل محصن متزوّج بالطّبع زنى و نحن نعرف أنّ حدّ الزّاني المحصن و هو الرّجم حتّى الموت .

الشيخ : و هو كذلك .

السائل : و الآن الأحكام معطّلة , هل الآن التّوبة النّصوح تسقط هذا الذّنب الكبير أم كيف العمل ؟

الشيخ : لا شكّ أنّ التّوبة النّصوح تسقط , لعلّكم تذكرون معي قول الله تبارك و تعالى في وصف عباد الرّحمان: و عباد الرّحمان الذين يمشون على الأرض هونا و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما و الّذين يبيتون لربّهم سجّدا و قياما و الّذين يقولون ربّنا اصرف عنّا عذاب جهنّم إنّ عذابها كان غراما إنّها ساءت مستقرّا و مقاما و الّذين إذا أنفقوا لم يسرفوا و لم يقتروا و كان بين ذلك قواما و الذين لا يدعون مع الله إلاها آخر و لا يقتلون النّفس الّتي حرّم الله إلاّ بالحقّ و لا يزنون و من يفعل ذلك يلق آثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة و يخلد فيه مهانا إلاّ من تاب و آمن و عمل عملا صالحا فأولئك يبدّل الله سيّئاتهم حسنات و كان الله غفورا رحيما فإذا التّوبة تمحو الحوبة مهما كان و كما تعلمون من بعض الأحاديث الصّحيحة أنّ النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم قال: أكبر الكبائر الإشراك بالله فإذا كان أكبر الكبائر الإشراك بالله و كان الله ذكر في الآية السّابقة أنّ من صفات عباد الرّحمان لا يتّخذون لله شريكا ثمّ وصفهم بصفات أخرى لا يقتلون النّفس و لا يزنون ثمّ قال: إلاّ من تاب و آمن و عمل عملا صالحا فأولئك يبدّل الله سيّئاتهم حسنات فإذا كان المشرك و هو الّذي ارتكب أكبر الكبائر إذا تاب تاب الله عليه و الزّنى تأتي بعد ذلك لا يدعون مع الله إلها لآخر و لا يقتلون النّفس الّتي حرّم الله إلاّ بالحقّ و لا يزنون فالزّنى جاء في التّرتيب القرآني في المرتبة الثّالثة فأولئك يلقون آثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة و يخلد فيه مهانا إلاّ من تاب من ماذا ؟ تاب من الشّرك , من قتل النّفس بغير حقّ و من الزّنى فإذا لا إشكال أبدا على أنّ التّوبة -وعليكم السلام- تمحو الحوبة أي الإثم إثم الذّنب فهذا جواب ما سألت و لعلّه وضح لك إن شاء الله .

السائل : لا يا شيخ مش واضح لو سمحت .

الشيخ : تفضّل .

السائل : نحن نعرف أنّ حكم المشرك أنا عند الحكم الثاني يعني يطبّق عليه الحكم يعني حكم القتل أو الجلد أو شيء من هذا القبيل بينما الزّنا لها حدّ و هذا نحن قلنا بأنّه زان .

الشيخ : الجواب واحد بارك الله فيك , المشرك ألا يقتل ؟

السائل : يقتل نعم .

الشيخ : و الزّاني ؟

السائل : المحصن يقتل كذلك .

الشيخ : يقتل , فإذا هما سواء . فهذا المشرك الّذي إن لم يسلم قتل , ثمّ لم يقتل لعدم وجود الأحكام الشّرعيّة ثمّ تاب إلى الله و أناب , ألا تقبل توبته ؟

السائل : تقبل توبته .

الشيخ : و لماذا أشكل عليك الأمر إذا ؟

السائل : بارك الله فيك يا شيخ .

الشيخ : و فيك بارك .

Webiste