إذا اختلفت نظرة العلم ( التجريبي ) ونظرة الشرع كمسألة الشروق والغروب ، ومثاله أيضا قوله تعالى:{ مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان } واكتشاف العلم لهذه الحقيقة فهل إذا أثبت العلم عكس ما ورد في القرآن فكيف العمل نرجو توضيح ذلك.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شو اسمه أنّه في شغلات تختلف بين العلم و الدّين ما فيش حسب ما شفت ...
الشيخ : ما كنت معنا لمّا ضربنا بعض الأمثلة ؟
السائل : شفت ... علمي يكون فيها اختلاف اللي بيكون تكوّن ظلّ هذا اللّيل بالنّسبة للّذي في الأرض فيه ليل و بالنّسبة لمن فوق الأرض يشوف الشّمس قدّامه وخلصت فكت مثلا فيه في القرآن مثال مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان .
الشيخ : الأمثلة الّتي ذكرناها شو رأيك فيها ؟ العلم يقول طلعت الشّمس و غربت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف آه ؟ يعني موش غائبة عن الأرض مطلقا .
السائل : طلعت الشّمس بالنّسبة للّذين في المنطقة .
الشيخ : هذه بالنّسبة ...
السائل : صار فيه ظلّ ...
الشيخ : الله يهديك ...
السائل : طيّب أجيبلك أطلس ...
الشيخ : اسمع اسمع نحن ما بدّنا نحكي هلا بالنّسبة , العلم يقول أنّه الشّمس تغرب و تطلع ؟ ولا الشّمس مضيئة دائما و أبدا و إنّما الأرض هي بسبب دوراناها حول الأرض بيصير فيها ليل و نهار ؟
السائل : بس .
الشيخ : مش بس و بس جاوبني عن سؤالي . يعني هو هلا أنت بس بدّك تحكي ؟ لا بدّك تجاوب .
السائل : الغروب و الشّروق بس مش تطلع و تنزل ...
الشيخ : الصّورة الأخرى الّتي حكيناها أنّه لمّا نشوف الشّمس فوق الجبل الشّمس هي هون .
السائل : لا ما بيفرق غير بعض سنتمرات بسبب الغلاف الجوي يكون فيه انكسارات بس .
الشيخ : لمّا يكون القرص هون ماسس قمّة الجبل هو بيكون وراء ...
السائل : ... صغيرة بسبب الغلاف الجوّي بس ...
الشيخ : الله يهديك يا أخي الّذي تشوفه أنت بتقول طلعت الشّمس هاه شايف طلعت الشّمس هي بتكون هون لكن هون مبيّنة ؟
السائل : مبيّنة ...
الشيخ : لا . مو مبيّنة , ... محمّد بدّو يحكي بيقول ما خلاص .
السائل : بدّي أضرب مثال ...
الشيخ : الأمثلة أمامك , عالج الأمثلة الّتي طرحت أمامك ...
السائل : فيه شغلات في الدّين كانوا يعتبروها ...
الشيخ : عم أقول لك عالج الأمثلة الّتي أمامك , أنت لا تحكي الآن شيء من عندك لأنّه نحن بدّنا نقرّب الموضوع ما بدّنا نبعّده .
السائل : كيف؟ هلا الشّمس بتشرق و بتغرب خلاص شرقت و غربت علميّا و دينيّا .
الشيخ : الشّمس لا تغيب أبدا دوّارة ما تغيب لكن نسبيّة بالنّسبة لنا , نحن فكرا علما الشّمس لا تغرب و لا تشرق صحّ ؟
السائل : للمش في الأرض ...
الشيخ : لا تعلل لي أنا عم أقول لك صحّ قل لي صحّ أو لا حتّى نمشي في الحديث و أنا شايفك أنّك حابب تحكي .
السائل : هي بتتحرّك بس نحن بنطلّع ...
الشيخ : مشكلة هذه .
السائل : شو بيعرّفني .
الشيخ : شو بيعرّفك طيّب .
السائل : مثال ثاني أنا بدّي أحكي مثال .
الشيخ : طيّب , خير إن شاء الله . تفضّل .
السائل : أوّل شيء مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان قبل ما عرفوا يفسّروها اعتبروا مرج من أرسل و البرزخ اعتبروه حاجزا يعني يابس , بس هلأ زي ما العلم أثبت أنّه البرزخ حاجز غير مرئي بس فيه حاجز مش يابس مثلا بحرين جنب بعض بحر و نهر , نهر و نهر , هذا كثافته واح اثنين كيلو غرام و الثّاني واحد , هذا حرارته سبع و عشرون و هذا ستّ و عشرون و تظلّ نفس الحرارة في كلّ محلّ بسبب الحاجز الغير مرئي هذا ما بتشوفه غير جديد قبل كانوا يعتبروه اليابس طلع غلط بعدين , في واحد فرنسي أعلم واحد في البحار في العالم اسمه جاك كوستو أسلم من وراء هذا الشّبك لأنه ما كانت مثبتة غير بعد خمسة عشر قرن هذا كمثال خلصت .
الشيخ : خلّصت , اللهمّ آمين .
السائل : ... ما بيتناسب مع الدّين ما في أيّ علم بيختلف مع الدّين لأنّه حسب ما أثبت العلم أنّه الشّغلات الّتي وضّحها القرآن الّتي كانوا يعتبروها زمان هنّ هراء هلأ أثبت العلم أنّ هذا هو الصّحّ وأنّ الّذي فكّروه غلط .
الشيخ : طيّب الآن بدّي أسألك سؤال .
السائل : فلو أثبت العلم الآن أنّ في شيء في القرآن غلط هو الّذي سيكون غلط .
الشيخ : كويّس , هلأ بدي أسألك سؤالا , هذا التّماس الّذي يصير بين الماء العذب و المالح ما بيختلط أخيرا يعني ما بيروح البرزخ ؟
السائل : لا , المفروض يختلط بس ما يختلطش .
الشيخ : كيف لا ؟ يعني الآن لمّا بيصبّ النّيل في البحر الأبيض المتوسّط بيتمّ يعني مع كلّ الأمواج المتلاطمة بيتمّ يعني الماء العذب الفرات متميّز عن الماء المالح ؟
السائل : بيبدل بيظل بأوضّح لك .
الشيخ : لا ما توضّح لي أنا بدّي أفهم منّك قبل كلّ شيء و بعدين توضّح لي , قديش طول البحر الأبيض المتوسّط الممتدّ من ساحل سوريّة إلى إسبانيا و مضيق جبل طارق أنا سؤالي مو مشان تجاوبني بعرف ؟ لا . بس بيتمّ ماء النّيل الصّابب في هذا البحر متميّز ؟
السائل : ما أثبتوه بيظلّ متميّز .
الشيخ : ما أظنك أنت بقى أنا ما أدّعي العلم في هذه المسألة لكن ما أظنّك تتكلّم بعلم .
السائل : أحكي لك كيف بيصير , ... يتبدّل مع ميّة البحر , إيجا فيه من ميّة البحر إيجا للنّيل هذه في الكتاب موجودة .
سائل آخر : يعني إذا فيه نهرين جنب بعض متلازمين ثمّ اختلطا مع بعض في نقطة ثمّ انفصلا يبقى كلّ واحد منهما في نفس خواصه ...
الشيخ : أنت حطّيت هلأ, طوّل بالك الرّجال عم يحكي من يمك بدّك تصبر عليه أنت الآن حطّيت إضافة على كلامه ثمّ انفصل , صحّ ؟
سائل آخر : نعم .
الشيخ : طيّب , هنا في الصّورة الّلي نحن نسأل عنها فيه انفصال ؟
سائل آخر : لا .
الشيخ : طيّب , فيه اختلاط ؟
سائل آخر : لا .
الشيخ : كيف لا ؟
سائل آخر : نعم فيه اختلاط .
الشيخ : هو ما عم يقدر يقول فيه اختلاط لأنه اللي قائم في ذهنه ... بس قل فيه اخلاط ولا ما فيه اختلاط ؟
السائل : فيه اختلاط بس بيظلّ فيه حاجز .
الشيخ : ما هو الحاجز ؟
السائل : بيختلطوا بس زي تفسير القرآن .
الشيخ : اترك لي هلا , بيّن لي طبيعيّا , علميّا طبيعيّا كيف بتقول بيظلّ فيه إيش الحاجز .
السائل : شوف مثلا البحر هنا و النّيل هنا راح يظلّ حاجز هنا لو كانوا على نفس الارتفاع ...
سائل آخر:: ...
الشيخ : يا أخي الله يهديكم لا توسّعوا علينا الموضوع بحر النّيل ينصبّ في البحر المتوسّط و بيتمّ ماشي متميّز , طول بالك أنت بدّك تساعدنا نفهم و يفهّمنا و لا بدّك تبعّدنا عن الموضوع .
السائل : ... إذا كان نفس الارتفاع بين ميّة النّيل و ميّة البحر الأبيض راح يكون فيه حاجز من الماء هذا راح يدفّق بس من البحر مو راح يروح للنّيل هي كثافته راح تظلّ نفسها و هذا كثافته راح تظلّ نفسها و حرارة النّيل تظلّ نفسها و حرارة البحر نفسها مش يعني أنّه مو راح يروح للنّيل للبحر بس فيه حاجز و هذا الحاجز ما بيمنع أنّه ميّة النّيل تروح على البحر ...
الشيخ : و يختلط بماء البحر ؟
السائل : آه بس بيظلّ فيه حاجز .
الشيخ : ما دام تقول في حاجز معناه أنّه ما اختلط .
السائل : هو هذا الحاجز بيحجز بين كثافتين ...
سائل آخر: ...
الشيخ : هو مؤمن بكلام الغربيّين أكثر من اللاّزم .
السائل : هذا كلام القرآن حسب الإعجاز العلمي.
الشيخ : لا أنا بدي ألفت نظرك قلت أنّه تبيّن أنّ قول المفسّرين خطأ هذا خطأ منّك أنت .
السائل : لا في كمان شغلة ثانية كمان طلعت زي ما بيحكو المفسرين...
سائل آخر : ... أحد علماء المسلمين بيقول أنّه ... مرج البحرين ما قصده النّهر و البحر و دلّل على أنّه القرآن فيه آيات تكون على البحر و على الأنهار فقال البحرين أنّه فعلا البحرين المالحين فوصلت النّظريّة على أنّه بنفس البحر الواحد الّذي بالنّسبة لنا يبدو كأنّه بحران في منطقة توجد كثافة مياه و درجة حرارة تختلف عن الأخرى و بينهما هذا الحاجز بحيث أنّ الماء الّذي يوجد في هذه المنطقة في نفس البحر لا يختلط نتيجة هذا البرزخ الّلي موجود بينهم أمّا إذا تنقّلت ماء البحر ...
الشيخ : الّذي كان يقول ما اختلط , هو هلا بيردّ عليك و بيقول بيختلط ...
السائل : بيختلط بس بأشياء ...
سائل آخر : الماء و النّهر بيختلطان لكن أنا أحكي عن البحر الواحد ...
سائل آخر : محمّد النّظريّة هذه على النّيل و البحر؟
السائل : نهر و نهر , و بحر و نهر , و بحر و بحر
سائل آخر : نعم نعم حسب كثافة كلّ واحد منهما ...
السائل : كلّ هذا ...
سائل آخر : أنّه نهر و نهر , و بحر و نهر , و بحر و بحر دائما فيه فاصل بينهم ...
سائل آخر : هذه معادلات معيّنة أستاذ كلامه صحيح تيجي معادلة في اتّجاه و إن كانت يابسة إلى ماء بحر بتيجي بشكل راس طبعا لها ... بشكل معيّن هو كلامه منطقي ...
الشيخ : لا تقل منطقي قل علمي .
سائل آخر : هو علمي أستاذ , هي من ناحية مي حلوة و مي مالحة عند هذا الخطّ الوهمي الّذي يحكي عنه بأسلوب ... هون بتلاقي الخطّ و هيك ماء حلو و خطّ و هيك ماء مالح الكثافة الّذي يحكي عنها أنّه في بعض الجزيئات قد تتساوى في الكثافة و في الحرارة بيصير اختلاط بين هذه الجزئيّات فقط عرفت كيف عليّ ؟
أبو مالك : خلّيني أوضّح الصّورة , لا لا... هو الاختلاط بيحدث بس بينهما برزخ لا يبغيان معناها في مكان في نقطة محدّد للمالح و الحلو بس هذا هو يعني يعرف المالح من الحلو بس ...
سائل آخر : لا يبغيان يعني أحدهما لا يطغى على الآخر و الذي يصير أنّ الجزئيّات تتساوى مع بعض , أمثّلها بمثال أبسط يعني نقول طبعا أنّ الماء الجوفي موجود في كلّ مكان قرب البحر بيكون باتّجاه الأرض اليابسة يعني لو جيت أنت أخذت عمود بئر عمودي رأسي باتّـجاه البحر قريب على البحر ببعد ثلاثين متر بتوصل لمنطقة بتكون طلّع ماء حلو هذا تشوفه بالإسكندريّة كثير عشان هيك بيعملو البئر الإسكندراني إحد عشرا مترا بينزلوا تحت بيطلّعوا ماء و بعدين بيصبّوا باطون وخلافة هذه الماء الحلوة بيظلّوا بيصبّوا أستاذ حتّى يصلوا إلى الماء المالحة عرفت كيف عليّ ؟ يعني مثلا إذا كان قريب كثير على البحر بيوصل للماء المالح بعد ثلاثين متر هون بتصفّي يعني مثال يمكن يكون نصف هذا البئر , البئر هذا القريب من البحر بعد ثلاث متر يصل الماء المالح على أربعة متر بعده يصل على أربعة متر بعده على ثمانية متر بيكون الخطّ ماشي بهذا الشّكل الخطّ بهذا الشّكل تماما عرفت كيف عليّ هنا ماء مالح و هنا ماء حلو هذا الّذي يحكي عنه , الكثافات مختلفات نعم بلا شكّ و الحرارة مختلفة
أبو مالك : في مسألة أوضح من هيك بكثير يعني هنا لمّا يجي الماء المالح مع الماء الحلو العذب في نقطة لا يمكن أن يتجاوزها الّذي يسمّونه الحاجز الوهمي هذا لا يمكن أن ينتقل هذا الحاجز من مكان إلى آخر هذا الحاجز بيظلّ أبدي موجود هذا هو ...
سائل آخر : بناء على الكثافات .
أبو مالك : أي نعم بيظلّ لأنّه كثافة الماء في البحر الواحد أو في البحرين ...
سائل آخر : هذا الخطّ الّذي يحكي عنه قبل شويّة ...
سائل آخر : شغلة بسيطة الآن خذ كاسة الشّاي حطّ الماء السّاخن و حطّ فيها السّكّر امسك قوادير الشّاي بيظلّ الشّاي مفصول لونين فهذا بيظلّ لكن أنت حرّكهم بيختلطوا لذلك لمّا ينزل الماء ...
سائل آخر : أنت تسأل على ماء جارية نهر جاري في مجرى معيّن دخل في الماء على بعد نصف كيلو حسب سرعة جريانه ممكن إذا كانت سرعة جريانه خليثنا نقول مائة كيلو في السّاعة على بعد نصف كيلو يختلط مع الماء يختلط اختلاط كلّي هو ما بيحكي عن هذه , هذه صورة ثانية ...
الشيخ : ... بس أنت بتقول لا و هو يقول بلى إيش الفائدة .
السائل : لا أنا حكيت نهر و نهر , و نهر و بحر و بحر و بحر .
سائل آخر : هو ضرب هذا المثل لأنّه يعتقد بأنّك تقول يوجد خلاف بين العلم و الدّين ...
السائل : ما خلّيتوني أشرح .
الشيخ : هي الأسئلة عم يقل لك اشرح .
السائل : ماشي هنا فيه ماء مالح و هنا فيه ماء مالح فيه اختلاف بينهما المهمّ بس تيجي الماء من هنا الجزيئات تدخل في الماء المالح الثّانية بس منها بيدخل كمان من الجهة الثّانية بيصير زي الدّائرة بتلفّ بيدخل منها الماء الّتي كثافتها مختلفة بتعوّض عن الّتي دخلت بنفس الكمّيّة و درجة الحرارة نفس الشّيء درجة حرارة من هنا بتردّ و تلفّ كمان درجة .
سائل آخر : هذه بداية الخطأ الّذي نحكي عنه .
أبو مالك : بالضّبط أحسنت بارك الله فيك الآن وضحت .
الشيخ : ... و لا تقف ما ليس لك به علم إنّ السّمع و البصر والفؤاد كلّ أولئك كان عنه مسؤولا .
الشيخ : ما كنت معنا لمّا ضربنا بعض الأمثلة ؟
السائل : شفت ... علمي يكون فيها اختلاف اللي بيكون تكوّن ظلّ هذا اللّيل بالنّسبة للّذي في الأرض فيه ليل و بالنّسبة لمن فوق الأرض يشوف الشّمس قدّامه وخلصت فكت مثلا فيه في القرآن مثال مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان .
الشيخ : الأمثلة الّتي ذكرناها شو رأيك فيها ؟ العلم يقول طلعت الشّمس و غربت ؟
السائل : نعم .
الشيخ : كيف آه ؟ يعني موش غائبة عن الأرض مطلقا .
السائل : طلعت الشّمس بالنّسبة للّذين في المنطقة .
الشيخ : هذه بالنّسبة ...
السائل : صار فيه ظلّ ...
الشيخ : الله يهديك ...
السائل : طيّب أجيبلك أطلس ...
الشيخ : اسمع اسمع نحن ما بدّنا نحكي هلا بالنّسبة , العلم يقول أنّه الشّمس تغرب و تطلع ؟ ولا الشّمس مضيئة دائما و أبدا و إنّما الأرض هي بسبب دوراناها حول الأرض بيصير فيها ليل و نهار ؟
السائل : بس .
الشيخ : مش بس و بس جاوبني عن سؤالي . يعني هو هلا أنت بس بدّك تحكي ؟ لا بدّك تجاوب .
السائل : الغروب و الشّروق بس مش تطلع و تنزل ...
الشيخ : الصّورة الأخرى الّتي حكيناها أنّه لمّا نشوف الشّمس فوق الجبل الشّمس هي هون .
السائل : لا ما بيفرق غير بعض سنتمرات بسبب الغلاف الجوي يكون فيه انكسارات بس .
الشيخ : لمّا يكون القرص هون ماسس قمّة الجبل هو بيكون وراء ...
السائل : ... صغيرة بسبب الغلاف الجوّي بس ...
الشيخ : الله يهديك يا أخي الّذي تشوفه أنت بتقول طلعت الشّمس هاه شايف طلعت الشّمس هي بتكون هون لكن هون مبيّنة ؟
السائل : مبيّنة ...
الشيخ : لا . مو مبيّنة , ... محمّد بدّو يحكي بيقول ما خلاص .
السائل : بدّي أضرب مثال ...
الشيخ : الأمثلة أمامك , عالج الأمثلة الّتي طرحت أمامك ...
السائل : فيه شغلات في الدّين كانوا يعتبروها ...
الشيخ : عم أقول لك عالج الأمثلة الّتي أمامك , أنت لا تحكي الآن شيء من عندك لأنّه نحن بدّنا نقرّب الموضوع ما بدّنا نبعّده .
السائل : كيف؟ هلا الشّمس بتشرق و بتغرب خلاص شرقت و غربت علميّا و دينيّا .
الشيخ : الشّمس لا تغيب أبدا دوّارة ما تغيب لكن نسبيّة بالنّسبة لنا , نحن فكرا علما الشّمس لا تغرب و لا تشرق صحّ ؟
السائل : للمش في الأرض ...
الشيخ : لا تعلل لي أنا عم أقول لك صحّ قل لي صحّ أو لا حتّى نمشي في الحديث و أنا شايفك أنّك حابب تحكي .
السائل : هي بتتحرّك بس نحن بنطلّع ...
الشيخ : مشكلة هذه .
السائل : شو بيعرّفني .
الشيخ : شو بيعرّفك طيّب .
السائل : مثال ثاني أنا بدّي أحكي مثال .
الشيخ : طيّب , خير إن شاء الله . تفضّل .
السائل : أوّل شيء مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان قبل ما عرفوا يفسّروها اعتبروا مرج من أرسل و البرزخ اعتبروه حاجزا يعني يابس , بس هلأ زي ما العلم أثبت أنّه البرزخ حاجز غير مرئي بس فيه حاجز مش يابس مثلا بحرين جنب بعض بحر و نهر , نهر و نهر , هذا كثافته واح اثنين كيلو غرام و الثّاني واحد , هذا حرارته سبع و عشرون و هذا ستّ و عشرون و تظلّ نفس الحرارة في كلّ محلّ بسبب الحاجز الغير مرئي هذا ما بتشوفه غير جديد قبل كانوا يعتبروه اليابس طلع غلط بعدين , في واحد فرنسي أعلم واحد في البحار في العالم اسمه جاك كوستو أسلم من وراء هذا الشّبك لأنه ما كانت مثبتة غير بعد خمسة عشر قرن هذا كمثال خلصت .
الشيخ : خلّصت , اللهمّ آمين .
السائل : ... ما بيتناسب مع الدّين ما في أيّ علم بيختلف مع الدّين لأنّه حسب ما أثبت العلم أنّه الشّغلات الّتي وضّحها القرآن الّتي كانوا يعتبروها زمان هنّ هراء هلأ أثبت العلم أنّ هذا هو الصّحّ وأنّ الّذي فكّروه غلط .
الشيخ : طيّب الآن بدّي أسألك سؤال .
السائل : فلو أثبت العلم الآن أنّ في شيء في القرآن غلط هو الّذي سيكون غلط .
الشيخ : كويّس , هلأ بدي أسألك سؤالا , هذا التّماس الّذي يصير بين الماء العذب و المالح ما بيختلط أخيرا يعني ما بيروح البرزخ ؟
السائل : لا , المفروض يختلط بس ما يختلطش .
الشيخ : كيف لا ؟ يعني الآن لمّا بيصبّ النّيل في البحر الأبيض المتوسّط بيتمّ يعني مع كلّ الأمواج المتلاطمة بيتمّ يعني الماء العذب الفرات متميّز عن الماء المالح ؟
السائل : بيبدل بيظل بأوضّح لك .
الشيخ : لا ما توضّح لي أنا بدّي أفهم منّك قبل كلّ شيء و بعدين توضّح لي , قديش طول البحر الأبيض المتوسّط الممتدّ من ساحل سوريّة إلى إسبانيا و مضيق جبل طارق أنا سؤالي مو مشان تجاوبني بعرف ؟ لا . بس بيتمّ ماء النّيل الصّابب في هذا البحر متميّز ؟
السائل : ما أثبتوه بيظلّ متميّز .
الشيخ : ما أظنك أنت بقى أنا ما أدّعي العلم في هذه المسألة لكن ما أظنّك تتكلّم بعلم .
السائل : أحكي لك كيف بيصير , ... يتبدّل مع ميّة البحر , إيجا فيه من ميّة البحر إيجا للنّيل هذه في الكتاب موجودة .
سائل آخر : يعني إذا فيه نهرين جنب بعض متلازمين ثمّ اختلطا مع بعض في نقطة ثمّ انفصلا يبقى كلّ واحد منهما في نفس خواصه ...
الشيخ : أنت حطّيت هلأ, طوّل بالك الرّجال عم يحكي من يمك بدّك تصبر عليه أنت الآن حطّيت إضافة على كلامه ثمّ انفصل , صحّ ؟
سائل آخر : نعم .
الشيخ : طيّب , هنا في الصّورة الّلي نحن نسأل عنها فيه انفصال ؟
سائل آخر : لا .
الشيخ : طيّب , فيه اختلاط ؟
سائل آخر : لا .
الشيخ : كيف لا ؟
سائل آخر : نعم فيه اختلاط .
الشيخ : هو ما عم يقدر يقول فيه اختلاط لأنه اللي قائم في ذهنه ... بس قل فيه اخلاط ولا ما فيه اختلاط ؟
السائل : فيه اختلاط بس بيظلّ فيه حاجز .
الشيخ : ما هو الحاجز ؟
السائل : بيختلطوا بس زي تفسير القرآن .
الشيخ : اترك لي هلا , بيّن لي طبيعيّا , علميّا طبيعيّا كيف بتقول بيظلّ فيه إيش الحاجز .
السائل : شوف مثلا البحر هنا و النّيل هنا راح يظلّ حاجز هنا لو كانوا على نفس الارتفاع ...
سائل آخر:: ...
الشيخ : يا أخي الله يهديكم لا توسّعوا علينا الموضوع بحر النّيل ينصبّ في البحر المتوسّط و بيتمّ ماشي متميّز , طول بالك أنت بدّك تساعدنا نفهم و يفهّمنا و لا بدّك تبعّدنا عن الموضوع .
السائل : ... إذا كان نفس الارتفاع بين ميّة النّيل و ميّة البحر الأبيض راح يكون فيه حاجز من الماء هذا راح يدفّق بس من البحر مو راح يروح للنّيل هي كثافته راح تظلّ نفسها و هذا كثافته راح تظلّ نفسها و حرارة النّيل تظلّ نفسها و حرارة البحر نفسها مش يعني أنّه مو راح يروح للنّيل للبحر بس فيه حاجز و هذا الحاجز ما بيمنع أنّه ميّة النّيل تروح على البحر ...
الشيخ : و يختلط بماء البحر ؟
السائل : آه بس بيظلّ فيه حاجز .
الشيخ : ما دام تقول في حاجز معناه أنّه ما اختلط .
السائل : هو هذا الحاجز بيحجز بين كثافتين ...
سائل آخر: ...
الشيخ : هو مؤمن بكلام الغربيّين أكثر من اللاّزم .
السائل : هذا كلام القرآن حسب الإعجاز العلمي.
الشيخ : لا أنا بدي ألفت نظرك قلت أنّه تبيّن أنّ قول المفسّرين خطأ هذا خطأ منّك أنت .
السائل : لا في كمان شغلة ثانية كمان طلعت زي ما بيحكو المفسرين...
سائل آخر : ... أحد علماء المسلمين بيقول أنّه ... مرج البحرين ما قصده النّهر و البحر و دلّل على أنّه القرآن فيه آيات تكون على البحر و على الأنهار فقال البحرين أنّه فعلا البحرين المالحين فوصلت النّظريّة على أنّه بنفس البحر الواحد الّذي بالنّسبة لنا يبدو كأنّه بحران في منطقة توجد كثافة مياه و درجة حرارة تختلف عن الأخرى و بينهما هذا الحاجز بحيث أنّ الماء الّذي يوجد في هذه المنطقة في نفس البحر لا يختلط نتيجة هذا البرزخ الّلي موجود بينهم أمّا إذا تنقّلت ماء البحر ...
الشيخ : الّذي كان يقول ما اختلط , هو هلا بيردّ عليك و بيقول بيختلط ...
السائل : بيختلط بس بأشياء ...
سائل آخر : الماء و النّهر بيختلطان لكن أنا أحكي عن البحر الواحد ...
سائل آخر : محمّد النّظريّة هذه على النّيل و البحر؟
السائل : نهر و نهر , و بحر و نهر , و بحر و بحر
سائل آخر : نعم نعم حسب كثافة كلّ واحد منهما ...
السائل : كلّ هذا ...
سائل آخر : أنّه نهر و نهر , و بحر و نهر , و بحر و بحر دائما فيه فاصل بينهم ...
سائل آخر : هذه معادلات معيّنة أستاذ كلامه صحيح تيجي معادلة في اتّجاه و إن كانت يابسة إلى ماء بحر بتيجي بشكل راس طبعا لها ... بشكل معيّن هو كلامه منطقي ...
الشيخ : لا تقل منطقي قل علمي .
سائل آخر : هو علمي أستاذ , هي من ناحية مي حلوة و مي مالحة عند هذا الخطّ الوهمي الّذي يحكي عنه بأسلوب ... هون بتلاقي الخطّ و هيك ماء حلو و خطّ و هيك ماء مالح الكثافة الّذي يحكي عنها أنّه في بعض الجزيئات قد تتساوى في الكثافة و في الحرارة بيصير اختلاط بين هذه الجزئيّات فقط عرفت كيف عليّ ؟
أبو مالك : خلّيني أوضّح الصّورة , لا لا... هو الاختلاط بيحدث بس بينهما برزخ لا يبغيان معناها في مكان في نقطة محدّد للمالح و الحلو بس هذا هو يعني يعرف المالح من الحلو بس ...
سائل آخر : لا يبغيان يعني أحدهما لا يطغى على الآخر و الذي يصير أنّ الجزئيّات تتساوى مع بعض , أمثّلها بمثال أبسط يعني نقول طبعا أنّ الماء الجوفي موجود في كلّ مكان قرب البحر بيكون باتّجاه الأرض اليابسة يعني لو جيت أنت أخذت عمود بئر عمودي رأسي باتّـجاه البحر قريب على البحر ببعد ثلاثين متر بتوصل لمنطقة بتكون طلّع ماء حلو هذا تشوفه بالإسكندريّة كثير عشان هيك بيعملو البئر الإسكندراني إحد عشرا مترا بينزلوا تحت بيطلّعوا ماء و بعدين بيصبّوا باطون وخلافة هذه الماء الحلوة بيظلّوا بيصبّوا أستاذ حتّى يصلوا إلى الماء المالحة عرفت كيف عليّ ؟ يعني مثلا إذا كان قريب كثير على البحر بيوصل للماء المالح بعد ثلاثين متر هون بتصفّي يعني مثال يمكن يكون نصف هذا البئر , البئر هذا القريب من البحر بعد ثلاث متر يصل الماء المالح على أربعة متر بعده يصل على أربعة متر بعده على ثمانية متر بيكون الخطّ ماشي بهذا الشّكل الخطّ بهذا الشّكل تماما عرفت كيف عليّ هنا ماء مالح و هنا ماء حلو هذا الّذي يحكي عنه , الكثافات مختلفات نعم بلا شكّ و الحرارة مختلفة
أبو مالك : في مسألة أوضح من هيك بكثير يعني هنا لمّا يجي الماء المالح مع الماء الحلو العذب في نقطة لا يمكن أن يتجاوزها الّذي يسمّونه الحاجز الوهمي هذا لا يمكن أن ينتقل هذا الحاجز من مكان إلى آخر هذا الحاجز بيظلّ أبدي موجود هذا هو ...
سائل آخر : بناء على الكثافات .
أبو مالك : أي نعم بيظلّ لأنّه كثافة الماء في البحر الواحد أو في البحرين ...
سائل آخر : هذا الخطّ الّذي يحكي عنه قبل شويّة ...
سائل آخر : شغلة بسيطة الآن خذ كاسة الشّاي حطّ الماء السّاخن و حطّ فيها السّكّر امسك قوادير الشّاي بيظلّ الشّاي مفصول لونين فهذا بيظلّ لكن أنت حرّكهم بيختلطوا لذلك لمّا ينزل الماء ...
سائل آخر : أنت تسأل على ماء جارية نهر جاري في مجرى معيّن دخل في الماء على بعد نصف كيلو حسب سرعة جريانه ممكن إذا كانت سرعة جريانه خليثنا نقول مائة كيلو في السّاعة على بعد نصف كيلو يختلط مع الماء يختلط اختلاط كلّي هو ما بيحكي عن هذه , هذه صورة ثانية ...
الشيخ : ... بس أنت بتقول لا و هو يقول بلى إيش الفائدة .
السائل : لا أنا حكيت نهر و نهر , و نهر و بحر و بحر و بحر .
سائل آخر : هو ضرب هذا المثل لأنّه يعتقد بأنّك تقول يوجد خلاف بين العلم و الدّين ...
السائل : ما خلّيتوني أشرح .
الشيخ : هي الأسئلة عم يقل لك اشرح .
السائل : ماشي هنا فيه ماء مالح و هنا فيه ماء مالح فيه اختلاف بينهما المهمّ بس تيجي الماء من هنا الجزيئات تدخل في الماء المالح الثّانية بس منها بيدخل كمان من الجهة الثّانية بيصير زي الدّائرة بتلفّ بيدخل منها الماء الّتي كثافتها مختلفة بتعوّض عن الّتي دخلت بنفس الكمّيّة و درجة الحرارة نفس الشّيء درجة حرارة من هنا بتردّ و تلفّ كمان درجة .
سائل آخر : هذه بداية الخطأ الّذي نحكي عنه .
أبو مالك : بالضّبط أحسنت بارك الله فيك الآن وضحت .
الشيخ : ... و لا تقف ما ليس لك به علم إنّ السّمع و البصر والفؤاد كلّ أولئك كان عنه مسؤولا .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم بناء الشاليهات على البحر ؟ - الالباني
- الدعوة في البحرين. - الالباني
- حكم التيمم مع قرب ماء البحر - ابن باز
- ما الداعي لسؤال الصحابة عن حكم ماء البحر؟ - ابن عثيمين
- حكم الوضوء بماء البحر - ابن باز
- هل تختلف النظرة الشرعية عن النظرة العلمية .؟ - الالباني
- تفسير قول الله تعالى: {مرج البحرين يلتقيان...} - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: ﴿مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَق... - ابن باز
- ما معنى: {مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ *... - ابن باز
- تتمة الكلام حول مناقشة حول إذا اختلفت نظرة الع... - الالباني
- إذا اختلفت نظرة العلم ( التجريبي ) ونظرة الشرع... - الالباني