أيهما الأفضل الأخذ بالأحوط أو بالأصح دليلاً ، ومتى تؤخذ بالأحوط في الأحكام؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أيهما الأفضل الأخذ بالأحوط أم بالأصح دليلا ؟
الشيخ : أم بالأصح ؟
السائل : أصح دليلا .
الشيخ : لا شك هذا هو الواجب ، أي نعم الاحتياط إنما يكون إذا تشابهت عليه الأدلة أما إذا صح عنده وترجح عنده فالاحتياط هنا لا وجه له ، على أننا نقول في بعض الأحيان لا يمكن لإنسان مطلقا مهما كان تقيا ورعا أن يحتاط في كل شيء وإلا أصيب بالعنت والله عزّ و جلّ يقول: ولو شاء الله لأعنتكم و لذلك فالاحتياط له مكان محدود جدا كما قال عليه السلام: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك أما حينما يثبت عندك الصواب بدليل شرعي فهناك الاحتياط داخل في عموم قوله عليه الصلاة و السلام: هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون .
الشيخ : أم بالأصح ؟
السائل : أصح دليلا .
الشيخ : لا شك هذا هو الواجب ، أي نعم الاحتياط إنما يكون إذا تشابهت عليه الأدلة أما إذا صح عنده وترجح عنده فالاحتياط هنا لا وجه له ، على أننا نقول في بعض الأحيان لا يمكن لإنسان مطلقا مهما كان تقيا ورعا أن يحتاط في كل شيء وإلا أصيب بالعنت والله عزّ و جلّ يقول: ولو شاء الله لأعنتكم و لذلك فالاحتياط له مكان محدود جدا كما قال عليه السلام: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك أما حينما يثبت عندك الصواب بدليل شرعي فهناك الاحتياط داخل في عموم قوله عليه الصلاة و السلام: هلك المتنطعون هلك المتنطعون هلك المتنطعون .
الفتاوى المشابهة
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- الرأي في من تعارض عنده الأدلة في المسألة ولم ي... - الالباني
- وجوب الأخذ بالدليل وعدم تقليد أحد - ابن باز
- شرح قول المصنف : ولمسلم عن ابن مسعود : أن رس... - ابن عثيمين
- حكم أداء صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة احتياطا - الفوزان
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- الصلاة الاحتياطية - الفوزان
- هل هناك دليل على أن من لم ينو الصيام يمسك احتي... - الالباني
- هل يؤخذ في زكاة الحلي بالأحوط أم الأيسر؟ - ابن باز
- إذا حصل التعارض متى يؤخذ بالأيسر ومتى يؤخذ ب... - ابن عثيمين
- أيهما الأفضل الأخذ بالأحوط أو بالأصح دليلاً ،... - الالباني