وجوب الأخذ بالدليل وعدم تقليد أحد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: جزاكم الله خيراً. لعل لاختيار مذهب معين أو كذا سماحة الشيخ له علاقة بهذا السؤال؟
الجواب: هذا في حق طلبة العلم أهل العلم عليهم أن لا يقلدوا أحداً ولكن إذا انتسب إلى أحد المذاهب من باب الانتساب لأنه رأى قواعده وأصوله توافقه فلا بأس، لكن ليس له أن يقلد زيد أو عمرو لا الشافعي ولا أحمد ولا مالك ولا أبا حنيفة بل عليه أن يأخذ من حيث أخذوا، وعليه أن ينظر في الأدلة فما رجح في الأدلة في مسائل الخلاف أخذ به، وأما ما أجمعوا عليه فالحمد لله، لكن بمسائل الخلاف ينظر في الأدلة، فإذا كان الدليل مع أبي حنيفة أخذه مع مالك أخذه مع الشافعي أخذه مع أحمد أخذه مع الأوزاعي مع غيرهم أخذ الدليل ورجح بالدليل؛ لأن الله يقول سبحانه: فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا [النساء:59] ويقول سبحانه: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ [الشورى:10] فالواجب على أهل العلم أن يعرضوا ما تنازع فيه الناس على الأدلة الشرعية، فما رجح في الدليل وجب الأخذ به، أما العامي يسأل أهل العلم في زمانه يتخير الناس الطيبين العالم الطيب الذي يظهر عليه التأسي بالنبي ﷺ والورع ويظهر منه العلم ويشهد له الناس بالخير، يتحرى ويسأله، ومذهبه مذهب من أفتاه، لا يتكلف، لكن يتحرى أهل العلم ويسأل في بلاده أو غير بلاده عن المعروفين بالعلم والفضل واتباع الحق المحافظين على الصلوات الذين يعرفون باتباع السنة من توفير اللحى وعدم الإسبال والبعد عن مواقف التهم، إلى غير هذا من الدلائل على استقامة العالم، فإذا أرشد إلى عالم ظاهره الخير ومعروف بالعلم سأله عما أشكل عليه والحمد لله فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]. نعم.
الجواب: هذا في حق طلبة العلم أهل العلم عليهم أن لا يقلدوا أحداً ولكن إذا انتسب إلى أحد المذاهب من باب الانتساب لأنه رأى قواعده وأصوله توافقه فلا بأس، لكن ليس له أن يقلد زيد أو عمرو لا الشافعي ولا أحمد ولا مالك ولا أبا حنيفة بل عليه أن يأخذ من حيث أخذوا، وعليه أن ينظر في الأدلة فما رجح في الأدلة في مسائل الخلاف أخذ به، وأما ما أجمعوا عليه فالحمد لله، لكن بمسائل الخلاف ينظر في الأدلة، فإذا كان الدليل مع أبي حنيفة أخذه مع مالك أخذه مع الشافعي أخذه مع أحمد أخذه مع الأوزاعي مع غيرهم أخذ الدليل ورجح بالدليل؛ لأن الله يقول سبحانه: فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا [النساء:59] ويقول سبحانه: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ [الشورى:10] فالواجب على أهل العلم أن يعرضوا ما تنازع فيه الناس على الأدلة الشرعية، فما رجح في الدليل وجب الأخذ به، أما العامي يسأل أهل العلم في زمانه يتخير الناس الطيبين العالم الطيب الذي يظهر عليه التأسي بالنبي ﷺ والورع ويظهر منه العلم ويشهد له الناس بالخير، يتحرى ويسأله، ومذهبه مذهب من أفتاه، لا يتكلف، لكن يتحرى أهل العلم ويسأل في بلاده أو غير بلاده عن المعروفين بالعلم والفضل واتباع الحق المحافظين على الصلوات الذين يعرفون باتباع السنة من توفير اللحى وعدم الإسبال والبعد عن مواقف التهم، إلى غير هذا من الدلائل على استقامة العالم، فإذا أرشد إلى عالم ظاهره الخير ومعروف بالعلم سأله عما أشكل عليه والحمد لله فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]. نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم تقليد المذهب ؟ - الالباني
- ما حكم تقليد علماء الحديث ، وهل هذا من التقليد... - الالباني
- تقليد أحد المذاهب المعروفة - اللجنة الدائمة
- خطأ من قال بوجوب تقليد المتعلمين - اللجنة الدائمة
- هل يقال إن اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم م... - ابن عثيمين
- التقليد والاتباع . - الالباني
- تقليد مذهب الإمام مالك - اللجنة الدائمة
- بيان أنَّ التقليد ليس علمًا والدليل عليه . - الالباني
- وجوب اتباع الدليل وإن خالف المذهب - ابن باز
- حكم التقليد في الفتوى - ابن باز
- وجوب الأخذ بالدليل وعدم تقليد أحد - ابن باز