هل يجوز الدعاء في التشهد الأول من الصلاة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز الدعاء في التشهد الأول من الصلاة؟
الشيخ : في التشهد الأول ينبغي للإنسان أن يخففه وأن يقتصر على قول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وأما الدعاء فإنه يكون في التشهد الأخير لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا تشهد أحدكم التشهد الأخير فليقل: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لـمعاذ بن جبل : لا تدعن أن تقول دبر كل صلاة مكتوبة: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ومعنى دبر كل صلاة أي في آخرها قبل السلام وهكذا كل ما جاء بلفظ دبر كل صلاة إذا كان دعاء لأن محل الدعاء في الصلاة ما بعد التشهد لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود لما ذكر التشهد قال: ثم ليتخير من الدعاء ما شاء وأما إذا كان المقيد بعقب الصلاة أو دبر الصلاة ذكرا فإنه يكون بعد السلام لقول الله تبارك وتعالى: فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فقول الرسول عليه الصلاة والسلام: تسبحونه وتحمدونه وتكبرونه دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين مراده بالدبر هنا ما بعد السلام لأن هذا ذكر.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم.
الشيخ : في التشهد الأول ينبغي للإنسان أن يخففه وأن يقتصر على قول: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وأما الدعاء فإنه يكون في التشهد الأخير لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا تشهد أحدكم التشهد الأخير فليقل: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لـمعاذ بن جبل : لا تدعن أن تقول دبر كل صلاة مكتوبة: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ومعنى دبر كل صلاة أي في آخرها قبل السلام وهكذا كل ما جاء بلفظ دبر كل صلاة إذا كان دعاء لأن محل الدعاء في الصلاة ما بعد التشهد لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ابن مسعود لما ذكر التشهد قال: ثم ليتخير من الدعاء ما شاء وأما إذا كان المقيد بعقب الصلاة أو دبر الصلاة ذكرا فإنه يكون بعد السلام لقول الله تبارك وتعالى: فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فقول الرسول عليه الصلاة والسلام: تسبحونه وتحمدونه وتكبرونه دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين مراده بالدبر هنا ما بعد السلام لأن هذا ذكر.
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة التشهد كاملًا في التشهد الأول - ابن باز
- حكم الدعاء بعد التشهد قبل السلام من الصلاة - ابن باز
- الدعاء بعد التشهد الأخير - اللجنة الدائمة
- ما هو التشهد الصحيح للصلاة ؟ - ابن عثيمين
- حكم الصلاة على النبي ﷺ في التشهد - ابن باز
- دعاء التشهد - اللجنة الدائمة
- الصلاة على النبي ﷺ بعد التشهد الأول في الصلاة - ابن باز
- حكم الدعاء بعد التشهد الأول والأخير - ابن باز
- الدعاء عقب التشهد - اللجنة الدائمة
- الدعاء في التشهد - اللجنة الدائمة
- هل يجوز الدعاء في التشهد الأول من الصلاة ؟ - ابن عثيمين