حكم الدعاء بعد التشهد الأول والأخير
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
الدعاء بعد التشهد في الركعة الثانية وفي الرباعية سهوًا؟
الجواب:
الدعاء في التشهد الأول ما هو بمشروع، وإذا أتى به فلا سهو عليه، لا سجود عليه لكن إن سجد فلا بأس؛ لأنه أتى به في غير محله، أما الدعاء في التشهد الأخير فهو مشروع.
الدعاء في التشهد الأخير قبل السلام مشروع مأمور به، فينبغي له أن يدعو بالدعوات الطيبة والمأثورة أفضل، الدعاء المأثور يكون أفضل، كالتعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، وسؤال المغفرة والعفو، وقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك كل هذا مشروع يعني: في آخر الصلاة قبل أن يسلم، هذا الدعاء مشروع، نعم.
الدعاء بعد التشهد في الركعة الثانية وفي الرباعية سهوًا؟
الجواب:
الدعاء في التشهد الأول ما هو بمشروع، وإذا أتى به فلا سهو عليه، لا سجود عليه لكن إن سجد فلا بأس؛ لأنه أتى به في غير محله، أما الدعاء في التشهد الأخير فهو مشروع.
الدعاء في التشهد الأخير قبل السلام مشروع مأمور به، فينبغي له أن يدعو بالدعوات الطيبة والمأثورة أفضل، الدعاء المأثور يكون أفضل، كالتعوذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال، وسؤال المغفرة والعفو، وقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك كل هذا مشروع يعني: في آخر الصلاة قبل أن يسلم، هذا الدعاء مشروع، نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة على النبي ﷺ في التشهد - ابن باز
- دعاء التشهد - اللجنة الدائمة
- الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير. - الالباني
- حكم الدعاء بعد التشهد الأول سهواً - ابن باز
- الصلاة على النبي ﷺ مشروعة في التشهد الأول والأخير - ابن باز
- حكم الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل السلام - الفوزان
- هل يجوز الدعاء في التشهد الأول من الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم التشهد الأخير والدعاء - الفوزان
- الدعاء بعد التشهد الأخير - اللجنة الدائمة
- الدعاء في التشهد - اللجنة الدائمة
- حكم الدعاء بعد التشهد الأول والأخير - ابن باز