تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" كل بدعة ضلالة... - ابن عثيمينالشيخ : سواء في العقيدة أو في القول أو في العمل، لقول النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: "كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار" والضلال لا يقبل، لأن الله لا ي...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله صلى الله عليه وسلم:" كل بدعة ضلالة " والرد على من قسم البدع إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : سواء في العقيدة أو في القول أو في العمل، لقول النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم: "كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار" والضلال لا يقبل، لأن الله لا يقبل إلا ما كان حقّا، والبدعة ضلال وباطل.
"كل بدعة" ولا فرق بين البدعة في العقيدة، والبدعة في القول، والبدعة في العمل، لأن الحديث عام: "كل بدعة" بدون تفصيل، والقائل "كل بدعة ضلالة" من؟ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ونحن نتفق جميعا على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أعلم الناس بشريعة الله، أليس كذلك؟ ونحن متّفقون جميعا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصدق الناس قولا، أليس كذلك؟ ونحن متّفقون جميعا على أنّ النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم أنصح الخلق للخلق، متّفقون على هذا، ونحن متّفقون جميعا على أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أفصح الخلق، أفصح الخلق، كلامه أفصح كلام الخلق، ولا مراء في ذلك، أعطاه الله تعالى مفاتيح الكلم، واختصر له الكلام، وتجد الكلمتين أو الثلاث كلمات من كلام الرّسول عليه الصّلاة والسّلام تقابل مجلّدات، لأنه أعطي جوامع الكلم عليه الصّلاة والسّلام، ثم إن كلامه واضح، بيّن، عليه النور.
فهذه أربعة أشياء، أولا: أنه أيش؟ أعلم الخلق بشريعة الله.
ثانيا: أصدق الخلق فيما يقول.
ثالثا: أنصح الخلق للخلق.
رابعا: أفصح الخلق.
فإذا اجتمعت هذه الأمور الأربعة في كلامه، وقال لنا: "كل بدعة ضلالة" هل يمكن لأحد أن يكسر هذا الصور الكلي ويقول: من البدع ما هو حقّ، ومن البدع ما هو هدى؟ الجواب: لا، لا يمكن، فمن ظنّ من الناس أن بدعة من البدع تكون حسنة فهو مخطئ، إما في كونها بدعة، وإما في كونها حسنة.
أرجو الانتباه ولا سيما طلبة العلم.
من القائل: "كل بدعة ضلالة"؟ الرسول عليه الصلاة والسلام فمن ظنّ عن شيء محدث في الدين أنه حسن فهو مخطئ إما في كونه بدعة وإما في كونه حسنا.
أما أن يجتمع في شيء كونه بدعة وكونه حسنا فهذا مستحيل، مستحيل بكلام من؟ بكلام الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم "كل بدعة ضلالة" ما فيه، ما استثتى شيئا أبدا.

Webiste