تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هو التعريف الصحيح للتولة .؟ - الالبانيالسائل :  سؤال آخر شيخنا التولة يقول عنها الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: " شيء يصنعونه يحبب المرأة إلى زوجها "  ويقول الشيخ ابن باز جزاه الله خير ي...
العالم
طريقة البحث
ما هو التعريف الصحيح للتولة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سؤال آخر شيخنا التولة يقول عنها الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله: " شيء يصنعونه يحبب المرأة إلى زوجها " ويقول الشيخ ابن باز جزاه الله خير يقول: " بأن هذه التمائم التي تعلق على الصغار " فما ضبط التولة الله يكرمك ؟

الشيخ : هي الكتابة التي يقصد بها تحقيق شيء بطريقة غير مشروعة ومن هذه الطرق المشروعة الحُجُب التي تعلق على العنق أو تحت الإبط أو على الصدر أو أو إلى آخره , لكن هنا قولان للعلماء قديما وحديثا , يختلف الأمر بين أن يكون هذا الحجاب الذي هو التولة أن يكون قاصرا على كتابة آية تعويذة من آية أو تعويذة من حديث نبوي فيجوز عند بعضهم ولا يجوز عند الآخرين لأنها لم تكن من عمل السلف ويدخل في البحث السابق تماما .

السائل : نعم .

الشيخ : أما إذا كانت الكتابة ليست من آية أو من حديث نبوي فهذا متفق عليه على أنه لا يجوز تعليقه .

السائل : نعم .

الشيخ : إنما الخلاف إذا كانت الكتابة شرعية فهل يجوز التعليق منهم من يقول نعم منهم من يقول لا وأنا شخصيا أميل إلى هذا الأخير .

السائل : نعم .

الشيخ : أي لا يجوز تعليق شيء من هذه الحجب ولو كانت مقتصرة فقط على آية من القرآن الكريم أو تعويذة من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم , وبلا شك المقاصد تختلف فإذا كان المقصد مثلا الإصابة من العين فهي تعويذة مطلقة وإذا كان المقصود تحصيل المودة بين الزوجين فهذا خصص بلفظة التولة .

السائل : نعم .

الشيخ : أي نعم .

السائل : على ذلك شيخنا تعريف العالمين الجليلين إنه بالحجاب يعني هو يصنع حجاب للمرأة يحببها لزوجها ؟

الشيخ : أي نعم .

السائل : بنفس ال ... .

الشيخ : أي نعم .

Webiste