تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل أمر ابنته المستقيمة أن تتزوج بشخص تارك للص... - الالبانيالسائل :  القسم الثاني يا شيخ .الشيخ :  نعم .السائل :  والد تارك للصلاة ويريد إجبار ابنته الملتزمة بالدين على الزواج أيضا من رجل تارك صلاة فقامت البنت ب...
العالم
طريقة البحث
رجل أمر ابنته المستقيمة أن تتزوج بشخص تارك للصلاة فعصته وتزوجت رجلاً آخر مستقيم فما حكم عملها هذا .؟ علماً أن وليَّها كان أحد الأمراء في منطقة معينة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : القسم الثاني يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : والد تارك للصلاة ويريد إجبار ابنته الملتزمة بالدين على الزواج أيضا من رجل تارك صلاة فقامت البنت بمعصية والدها وخرجت من البيت وتزوجت رجل بموافقة ولي يعني أمر المسلمين في تلك المنطقة من رجل ملتزم فما حكم هذا الزواج ؟

الشيخ : كيف كان ولي أمر المسلمين وليا لها , إذا عرفنا الصورة ممكن أن نجيب ؟

السائل : الصورة في بريطانيا شيخنا .

الشيخ : ما شاء الله , وولي أمر المسلمين في بريطانيا

السائل : هناك .

سائل آخر : ههه .

السائل : جزاك الله خير يا شيخ , هناك أمراء يا شيخنا في مناطق في بريطانيا يقوموا يعني بالإشراف على شؤون المسلمين من خلال مراكز إسلامية عقود زواج الوفاة مثل هذه الأمور فتزوجت عن طريق هذا الرجل ورفضت الزواج عن طريق والدها تارك الصلاة من رجل تارك صلاة ؟

الشيخ : هذا الرفض نحنا نستحبه ونوجبه ولكن تبقى المشكلة الأخرى بدون , أن تتزوج بدون إذن وليها والرسول عليه السلام يقول: فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له فحينئذٍ نحنا بدنا نشوف ولي المسلمين إللي عبّرت أنت وراح ذهني يدور وين هذا ولي المسلمين في أنو بلد وإذا هو في بريطانيا , فهدول بقا الهناك هاللي ناصبين أنفسهم أمراء في اعتقادك علماء ؟

السائل : هم طلاب علم يا شيخ .

الشيخ : طلاب علم .

السائل : نعم , لأن هناك العلماء يعني غير موجودين

الشيخ : أنا في هذه الحالة أقول يجب على الفتاة المسلمة أن تسأل من تثق بعلمها تعرض قصتها على ذاك العالم سواء كان في الشرق أو في الغرب , وشو الحل عندك والدي يريد أن أتزوج برجل كافر أو على الأقل فاسق وقد خطبني شخص متدين ملتزم إلى آخره فماذا أفعل , فهذا العالم الذي هو عالم وهو من أولي الأمر بنص القرآن الكريم ممكن أن يبيح لها حينئذٍ أن تتزوج , أنا أخشى من هؤلاء الذين أنت عبرت عنهم بهذه الكلمة الضخمة أولا ثم نزلت قليلا إلى القول بأنهم أمراء وهؤلاء أمراء نصبوا أنفسهم وما أحد نصبهم وهذه يترتب من ورائها مفاسد وفتن وأنا على مثل اليقين أنهم يتكلمون في كثير من المسائل تقع لهم هناك بغير علم لأنهم كما قلت طلاب علم وشو طلاب علم شو محصلين من العلم يمكن آخذ شهادة بكالوريا أو آخذ شهادة دكتوراة في بعض العلوم ثم جلس هناك في بلاد الغربة وبلاد الكفر يوسّع معلوماته شوية فالمهم يعني المسألة تحتاج إلى تحفظ يعني وتورّع وعدم التسرع في إنه خلصنا من مشكلة نقع في مشكلة أخرى كما يقال: " كنا تحت المطر صرنا تحت المزراب " فالوالد يأمرها بأن تتزوج من كافر أو فاسق لا يجوز لها أن تطيعه لكن لا يجوز لها هي أيضا أن تزوج نفسها بنفسها يجب أن ترفع الأمر إلى حاكم مسلم وهذا الحاكم هو الذي يزوجها وهؤلاء ليسوا حكاما .

السائل : طب يا شيخنا لو استكتبتم هناك حتى يكتبوا لك , تكتب لهم الجواب إن شاء الله ؟

الشيخ : لا أنا لست من هؤلاء يكتبوا للي بحكموا وبيقضوا بين الناس , أنا ممكن أن أفتي أما أنا لا أقضي , غيره .

Webiste