تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال قلت يا... - الالبانيالشيخ : ولذلك عقب الحديث السابق بحديث عقبة ابن عامر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله ما النجاة ما الخلاص من عذاب الله عز وجل يوم القيامة قال  أمسك عليك...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله ما النجاة قال أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك رواه الترمذي وابن أبي الدنيا والبيهقي كلهم من طريق عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد وقال الترمذي حديث حسن
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولذلك عقب الحديث السابق بحديث عقبة ابن عامر رضي الله عنه قال قلت يا رسول الله ما النجاة ما الخلاص من عذاب الله عز وجل يوم القيامة قال أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك على خطيئتك رواه الترمذي وابن أبي الدنيا والبيهقي كلهم من طريق عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عنه وقال الترمذي حديث حسن غريب . في هذا الحديث بعد أن تكلم عن شيء من تخريجه يأمر الرسول عليه السلام عقبة بن عامر بخصال ثلاث جعلها هي سبب النجاة الخصلة الأولى أمسك عليك لسانك يعني لا تتكلم إلا بما يفيدك وبما يعينك فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في الحض على الإعراض عن الكلام إلا فيما كان فيه خير فقد جاء في صحيح البخاري ومسلم من حديث أبي شريح الخزاعي وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت . أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك قد يتبادر إلى بعض الناس أن هذا الأمر أمر بالاعتزال ، اعتزال الناس مطلقا و ليس الأمر كذلك وإنما هذه وصية من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم للإنسان أن يلزم بيته حينما تتكاثر و ... الفتن كالمطر فيشعر حينئذ الإنسان أن لا فائدة من مخالطته للناس بل عليه أن ينجو بنفسه حينذاك فليلزم بيته ولا شك أن مثل هذه الوصية من النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأن يلزم المسلم داره لا يجوز أن يفهم أنه وضع قاعدة للمسلم في كل زمان وفي كل مكان ذلك لأن الإسلام إنما قام على أساس قم فأنذر وذلك يتطلب مخالطة الناسو تبليغهم الدعوة ولهذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من الذي لا يخالط الناس ولا يصبر على أذاهم ولكن إذا كان مخالطة المسلم للناس تكون نتيجتها أن يتضرر وأن يتأذى المسلم في عقيدته وفي أخلاقه وفي دينه هاهنا تأتي هذه الوصية الكريمة من النبي صلى الله عليه وآله وسلم في قوله والزم بيتك هكذا يجب ان نوفق بين الأحاديث كما يجب التوفيق من الآيات نفسها لأنها جميعا خرجت من مشكاة واحدة فلا يجوز أن نأخذ هذا الحديث قاعدة مطردة فنضرب حديث المؤمن الذي يخالط الناس إلى آخره ولا أن نجعل لهذا الحديث الأخير قاعدة ونضرب الحديث الذي نقرأه الآن في الكتاب وإنما لكل من الحديثين محله ومناسبته . ثم قال له عليه الصلاة و السلام وابك على خطيئتك وهذا الأمر هو أمر لازم دائما وأبدا مهما كان شأن المسلم يعيش معتزلا الناس أومخالطا الناس فهو ينبغي دائما أن يتعاطى الأسباب التي ترق قلبه وتسيل دمعه وذلك أن يبكي على خطيئته وهذا يستلزم بطبيعة الحال أن يحاسب الإنسان نفسه وأن يفكر فيما جنت يداه في ويومه أو في ليله حتى يكون الإنسان ذاكرا لربه ولعله يكتب أن يكون من أولئك السبعة الذين سبق حديثهم منذ دروس مضت وفيهم و رجل ذكر الله خاليا ففافضت عيناه أول الحديث تذكرون سبعة يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله ... وذكرهم وفيهم و رجل ذكر الله خاليا ففافضت عيناه . هنا قد يرد سؤال في هذا التخريج حيث عزا الحديث للترمذي وابن أبي الدنيا والبيهقي وقال كلهم من طريق عبيد الله بن زحر وهذا رجل ضعيف عن علي بن يزيد وهو الألهاني الشامي وهو مثل الأول في الضعف عن القاسم أبي الرحمن الدمشقي وهو مولى أبي أمامة وهذا فيه كلام ولكن لا يستلزم الأمر أن يكون مثل الأولين ثم قال وقال الترمذي حديث حسن غريب ، كيف أولا لمثل صنيعنا كيف اخترنا هذا الحديث على أنه من الأحاديث الثابتة وهو من هذا الطريق الواحدة من طريق عبيد الله بن زحر عن علي بن زيد الألهاني ؟ فالجواب إنه حديث صحيح لغيره أي بشواهده وطرقه وليس لخصوص هذ االطريق وإن كان الترمذي هو نفسه يحسّن هذا الطريق لذاته ويقول كما سمعتم فيه حديث حسن غريب ولعله يحسن إعادة التذكير للفرق بين قول الترمذي هذا في مثل الحديث حسن غريب بين قوله في حديث آخر حديث حسن ما الفرق بين القولين تارة نجد الترمذي يقول حديث حسن غريب كما هنا وتارة لا يأتي بلفظ غريب بينما يقتصر على قوله حديث حسن . الجواب هذا اصطلاح للترمذي ينبغي على طالب العلم أن يكون على علم به حتى إذا ما قرأ كتابه إن شاء الله أو قرأ نقلا عنه حديث حسن غريب تارة و تارة حديث حسن فيكون على علم أنه يعني حينما يقول حديث حسن غريب أن إسناده بالذات حسن فالحديث عنده حسن لذاته وحينما يقول حديث حسن فقط فيعني أن إسناد الحديث فيه ضعف عنده فإنما تقوى عنده بغيره ومن هنا يظهر أن الناقل من كتاب الترمذي ينبغي أن يكون دقيقا في نقله فيجب أن يكون على علم بهذا الفارق بين قوله حديث حسن غريب وبين قوله حديث حسن فقط ، و مع الأسف الشديد إن كثيرا ممن لهم إلمام واشتغال بالحديث لا يستحضرون هذا الفارق فلا ينقلون نقلا دقيقا فقد يكون الحديث في الترمذي قال فيه حديث حسن غريب قد يقول هو نحن نختصر قوله هذا فنقول حديث حسن فقط فيفهم من كان عنده علم بمصطلح الترمذي أن هذا الحديث في سنده ضعف لكن الترمذي حسنه لشواهده والواقع أن الترمذي يكون قد حسنه لذاته نبه على ذلك بقوله لفظة غريب فاختصر الناقل هذه الكملة فأوهم خلاف ما قصد المؤلف الترمذي نفسه هذا كلمة قصيرة تتعلق بهذا مصطلح الحديث في قول الترمذي من جهة حديث حسن غريب وفي ... لهذا الحديث مع أن طريقه ضعيف فالخلاصة أن هذا الحديث صحيح لغيره

Webiste