تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيه الشيخ على أن لشيخ الا سلام ابن تيمية بحث... - الالبانيالشيخ : وبهذه المناسبة أذكّر بأن لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله بحثا هاما جدا في موضوع التفريق بين المصلحة المرسلة التي ينبغي أو يجب الأخذ بها وقد يسمي...
العالم
طريقة البحث
تنبيه الشيخ على أن لشيخ الا سلام ابن تيمية بحثا مفيدا جدا في التفريق بين المصلحة المرسلة التي يؤخذ بها وبين التي لا يؤخذ بها .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وبهذه المناسبة أذكّر بأن لشيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله بحثا هاما جدا في موضوع التفريق بين المصلحة المرسلة التي ينبغي أو يجب الأخذ بها وقد يسميها البعض بالبدعة الحسنة وبين المصلحة التي لا يجوز الأخذ بها فهو يقول ونِعمَ ما يقول إن الأمور التي تحصل للمسلمين ويترتب من وراءها مصالح لهم ينبغي النظر إليها هل المقتضي للأخذ بهذا الذي حدث كوسيلة وكسبب لتحقيق مصلحة إسلامية هل المقتضي للأخذ بهذا السبب كان قائما في عهد الرسول عليه الصلاة و السلام أم لم يكن قائما؟ يقول إذا كان المقتضي قائما في عهد الرسول عليه السلام ويوجب الأخذ بهذا السبب على اعتبار أنه يحقق مصلحة ومع ذلك فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يأخذ بهذا الذي حدث على اعتبار أنه يحقق مصلحة فالأخذ به حينذاك بدعة ولماذا ؟
لأن لو كان الأخذ بهذا السبب شرعا لأخذ به الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه معصوم عن أن يغفل عن سبب فيه خير للمسلمين لو كان رب العالمين يريد تشريعه للمسلمين .

Webiste