تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكرتم أنه لا يجوز الخروج على الحاكم الباغي ؛ ف... - الالبانيالحلبي : شيخنا ، - أيضًا - في كلامكم الآن إشارة - ما شاء الله تبارك الله - إلى قضية أخرى - أيضًا - كانت من ضمن ما في أذهاننا ؛ نسأل الله أن يبارك فيكم و...
العالم
طريقة البحث
ذكرتم أنه لا يجوز الخروج على الحاكم الباغي ؛ فما تعليقكم على مَن يتَّهمكم بأنكم تجوِّزون الخروج على الحاكم الأصلي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الحلبي : شيخنا ، - أيضًا - في كلامكم الآن إشارة - ما شاء الله تبارك الله - إلى قضية أخرى - أيضًا - كانت من ضمن ما في أذهاننا ؛ نسأل الله أن يبارك فيكم ويحفظكم للأمة . فقد ذكرتم - شيخنا - أن الباغي لا ينبغي الخروج عليه لِمَا يتبع ذلك من أمور وأمور ذكرتموها ؛ فما بالنا بِمَن يذكر جواز الخروج على غير الباغي وينسب ذلك إليكم ؟ فهذا لا شك أنه من الضلال ومن التقوُّل على أهل العلم .

الشيخ : الله المستعان .
الحلبي : فنريد تعليقًا خفيفًا على هذا شيخنا .

الشيخ : ما مَثَلُ هؤلاء إلا كمثل مَن ينهى المسلمين عن الصلاة محتجًّا بقوله - تعالى - : فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ ثم لا يتمُّ ما بعدها من آية ؛ الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ، أو يقرأ قوله - تعالى - : لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ ، فكلامنا صريح جدًّا في كثير من كتبنا وتعليقاتنا وأشرطتنا ، بل ومحاربتنا لدعاة الخروج ، وهناك يعني مقالة كانت نُشِرَت من قريب في بعض الجرائد حول الرَّدِّ على جماعة التكفير وجماعة الخروج على الأئمة ؛ هؤلاء الحقيقة من حُدثاء الأحلام الذين لا علم عندهم ولا فقه عندهم ، وهم - مع الأسف - أخشى أن ينطبق عليهم قوله - تعالى - : وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ؛ ذلك لأنهم اطَّلعوا على بعض الأحاديث وبعض الأقوال ثم توهَّموا أنهم صاروا من العلماء ، بل ومن كبار العلماء ، بل ويردُّون على مَن تشهد الأمة بأنهم حقيقةً من كبار العلماء وهم لا يعلمون إلا نتفًا من العلم ، ولا يستطيعون أن يطبِّقوا الأصول على الفروع ؛ لذلك نحن في اعتقادي ما ينبغي أن نضيِّع وقتنا على هؤلاء الناس الذين يتعمَّدون الكذب والافتراء على مَن يهتمُّون بتوجيه المسلمين إلى العمل بالكتاب والسنة وعلى منهج السلف الصالح ؛ لهذا نحن نقول : هذه يعني دعوة باطلة ، ولا حاجة لي أن أتوسَّعَ في الرَّدِّ على أمثال هؤلاء ؛ فإن ما هو مكتوب في مؤلفاتي وفي أشرطتي يكفي في الرَّدِّ على هؤلاء ، وهناك بعض إخواننا - أيضًا - قاموا - جزاهم الله خيرًا - بالرَّدِّ عليهم ، وكفى الله المؤمنين القتال .

Webiste