الرد على اعتراضه على الشيخ علي حسن وأنه يجوز التحاكم إلى شخص ما واستدلاله على ذلك بقصة أبي شريح .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : فيه اعتراض إلي هو الإعتراض على الشيخ علي في مسألة إقامة الحدود . يقول الشيخ علي يقول لو اتفق أناس فيما بينهم على إقامة الحدود هو باطل بإجماع الأمة هو يقول بل يجوز للناس أن يتحاكموا إلى رجل مؤهل للقضاء برضاهم بخلاف قاضي الإمام وتلزمهم أحكامه والدليل ما روى أبو شريح أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال له إن الله هو الحكم فلم تكنى أبا الحكم ؟ قال إن قومي إذا اختلفوا في شيء أتوني فحكمت بينهم ورضي علي الفريقان قال ما أحسن هذا فمن أكبر ولدك قال شريح قال فأنت أبو شريح رواه النسائي. وقصة تحاكم عمر ... .
الشيخ : وقف عندك شوي
السائل : نعم
الشيخ : يا أخي قبل ما الإنسان يستدل بقضية يجب تصورها تصورا جيدا، هل الموضوع في التحاكم إلى شخص معين في حالة وجود أشخاص في العراء في الصحراء ليس هناك حاكم وليس هناك نظام قائم أم البحث يدور مع وجود حاكم ونظام قائم ؟ تفضل
أم البحث يدور حول مع وجود نظام قائم وحاكم يحكم لا أقول الأن بما أنزل الله لأنه الواقع فيه حكم خليط اليوم لكن في حاكم يحكم، بعضه موافق للشرع وبعضه مخالف للشرع . فنحن نتساءل الآن هل نقطة الخلاف بين هؤلاء وبين الأخ الذي أشرت إليه هو أنه يجوز إقامة شخص يقيم الحدود تحت نظام ذلك الحكم وبدون إذن من هذا الحاكم أم دون وجود مثل هذا الحاكم ؟ هل هنا فيه تفصيل لهذه المسألة ؟ الجواب لا
السائل : لا
الشيخ : طيب، إذا نحن نتساءل ما علاقة هذا الدليل بما إذا كان هناك حاكم يحكم حكمه نقول مخالف للشرع في كثير من أحكامه، فلو أن رجلا نصب نفسه ليحكم بين الناس من عند نفسه كما قلنا آنفا بالنسبة لأمير الجماعة المزعومة نصب نفسه وبدأ يطبق الأحكام الشرعية . هذا الحاكم الذي هو فرد من أفراد شعبه ماذا سيفعل مع هذا الإنسان هل يفسح له المجال ليقيم الحدود الشرعية ؟
السائل : لا .
الشيخ : طبعا لا، إذا الموضوع ليس في هذه الصورة التي نحن الآن نتحدث عنها، إقامة فرد يحكم ويطبق الحدود الشرعية تحت نظام حاكم متسلط متجبر و صفه بما شئت لكن نحن نعلم بالضرورة أنه لا يتمكن من إقامة الحدود الشرعية و ... نرى للأسف يعني أوضح من أن نتحدث. لو رأيت رجلا يسب الله ورسوله، ما تستطيع أن تضربه بعصا في يدك لأن الحاكم لا ينتصر للحكم الشرعي هنا ولا يدافع عن الأحكام الشرعية فما بالك رجلا قتل مسلما عامدا متعمدا ويأتي هذا الذي نصب للحكم فيأخذه ويقتله .ماذا سيفعل به ؟ ستزداد الفتنة . أنا أظن وهذا الرجل الذي يرد عليه موجود والحمد لله وبإمكانه أن يبين ما عنده مما ذكرت أو مما لم أذكره .
فيه عندك شيء ؟
الحلبي : الحمد لله ... الخبر اليقين ... .
الشيخ : بارك الله فيك .
الحلبي : الله يحفظكم ... .
الشيخ : هذول الجماعة يا أخي ما فيه عندهم علم ما بيفصلوا بين حالة وحالة . لو كان هناك جماعة كما قلت آنفا في العراء وليس هناك سلطان وليس هناك حاكم، هنا يرد حكم أبي الحكم هذا الذي كني بهذه الكنية لأنه مطاع في قومه مطاع في قومه ليس هناك إذا ما حكم بحكم ما من يعارضه ومن يترتب من وراء حكمه فتنة وفساد في الأرض كبير .
والقواعد الشرعية تعلمنا أن المسلم في بعض الأحيان يضطر لمخالفة الحكم الشرعي من باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى ... .
الشيخ : وقف عندك شوي
السائل : نعم
الشيخ : يا أخي قبل ما الإنسان يستدل بقضية يجب تصورها تصورا جيدا، هل الموضوع في التحاكم إلى شخص معين في حالة وجود أشخاص في العراء في الصحراء ليس هناك حاكم وليس هناك نظام قائم أم البحث يدور مع وجود حاكم ونظام قائم ؟ تفضل
أم البحث يدور حول مع وجود نظام قائم وحاكم يحكم لا أقول الأن بما أنزل الله لأنه الواقع فيه حكم خليط اليوم لكن في حاكم يحكم، بعضه موافق للشرع وبعضه مخالف للشرع . فنحن نتساءل الآن هل نقطة الخلاف بين هؤلاء وبين الأخ الذي أشرت إليه هو أنه يجوز إقامة شخص يقيم الحدود تحت نظام ذلك الحكم وبدون إذن من هذا الحاكم أم دون وجود مثل هذا الحاكم ؟ هل هنا فيه تفصيل لهذه المسألة ؟ الجواب لا
السائل : لا
الشيخ : طيب، إذا نحن نتساءل ما علاقة هذا الدليل بما إذا كان هناك حاكم يحكم حكمه نقول مخالف للشرع في كثير من أحكامه، فلو أن رجلا نصب نفسه ليحكم بين الناس من عند نفسه كما قلنا آنفا بالنسبة لأمير الجماعة المزعومة نصب نفسه وبدأ يطبق الأحكام الشرعية . هذا الحاكم الذي هو فرد من أفراد شعبه ماذا سيفعل مع هذا الإنسان هل يفسح له المجال ليقيم الحدود الشرعية ؟
السائل : لا .
الشيخ : طبعا لا، إذا الموضوع ليس في هذه الصورة التي نحن الآن نتحدث عنها، إقامة فرد يحكم ويطبق الحدود الشرعية تحت نظام حاكم متسلط متجبر و صفه بما شئت لكن نحن نعلم بالضرورة أنه لا يتمكن من إقامة الحدود الشرعية و ... نرى للأسف يعني أوضح من أن نتحدث. لو رأيت رجلا يسب الله ورسوله، ما تستطيع أن تضربه بعصا في يدك لأن الحاكم لا ينتصر للحكم الشرعي هنا ولا يدافع عن الأحكام الشرعية فما بالك رجلا قتل مسلما عامدا متعمدا ويأتي هذا الذي نصب للحكم فيأخذه ويقتله .ماذا سيفعل به ؟ ستزداد الفتنة . أنا أظن وهذا الرجل الذي يرد عليه موجود والحمد لله وبإمكانه أن يبين ما عنده مما ذكرت أو مما لم أذكره .
فيه عندك شيء ؟
الحلبي : الحمد لله ... الخبر اليقين ... .
الشيخ : بارك الله فيك .
الحلبي : الله يحفظكم ... .
الشيخ : هذول الجماعة يا أخي ما فيه عندهم علم ما بيفصلوا بين حالة وحالة . لو كان هناك جماعة كما قلت آنفا في العراء وليس هناك سلطان وليس هناك حاكم، هنا يرد حكم أبي الحكم هذا الذي كني بهذه الكنية لأنه مطاع في قومه مطاع في قومه ليس هناك إذا ما حكم بحكم ما من يعارضه ومن يترتب من وراء حكمه فتنة وفساد في الأرض كبير .
والقواعد الشرعية تعلمنا أن المسلم في بعض الأحيان يضطر لمخالفة الحكم الشرعي من باب دفع المفسدة الكبرى بالمفسدة الصغرى ... .
الفتاوى المشابهة
- حكم التحاكم إلى الأحكام الوضعية - ابن عثيمين
- حكم التحاكم إلى غير شرع الله - ابن باز
- شرح قول المصنف :عن أبي شريح ( أنه كان يكنى أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :فقال : إن قومي إذا اختلفوا ف... - ابن عثيمين
- الفوائد المسنبطة من حديث أبي شريح رضي الله ع... - ابن عثيمين
- بيان الشبهة الثانية هي معركة عين جالوت في قتال... - الالباني
- شبهة حول إقامة الحدود وأنها تجوز ولو بغير الرج... - الالباني
- ذكر قصة عمر مع الأعرابي وشريح واستدلاله به ، و... - الالباني
- عود على بدء ، حول التحاكم عند شخص دون إذن الحا... - الالباني
- الرَّدُّ على اعتراضه على الشيخ " علي الحلبي "... - الالباني
- الرد على اعتراضه على الشيخ علي حسن وأنه يجوز ا... - الالباني