قلتم شيخنا : إنهم لا يستطيعون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد ؛ فلا يستطيعون الجهاد من باب أولى ، ولكنهم يقولون : نحن لهذا الغرض نحن نخرج على الحكَّام لكي نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر ؛ فما قولكم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : قلت قبل قليل أن هؤلاء ما يستطيعون حتى الأمر بالمعروف ، تغيير الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باليد .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وقلت لا يستطيعون هذا ؛ فكيف يريدون الجهاد ؟ هم من هذا المنطلق يقولون : نحن لعمل هذا الشيء نريد أن نقاتل هؤلاء الحكَّام الذين إذا حاولنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضربونا وتحاكموا إلى غير ما أنزل الله .
الشيخ : نعم .
السائل : فيريدون أن يضربوا هذا الحكم ؛ حتى يولُّوا من يحكم - بظنِّهم - من يحكم بالله حتى يبدؤوا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فهل من تفصيل الشَّيخ في هذا الشيء ؟
الشيخ : ... إذا كنت معنا بأن الأمر بالمعروف أهون من الجهاد ؛ فهل نجحوا بالأمر بالمعروف ؟
السائل : لا طبعًا .
الشيخ : طيب ؛ هل ينجحون بالجهاد ؟
السائل : بالتأكيد لا .
الشيخ : فإذًا ؟ ثم جرَّبوا ، جربوا ؛ يعني منطقهم العقل تبعهم ما ساعدهم إلى معالجة الموضوع بمثل هذا المنطق ؛ يعني أنا أقول أحيانًا : أنت - مثلًا - عندك من القوة والنشاط بأن ترفع خمسين كيلومتر على ظهرك أو يدك إلى آخره ، تريد أن ترفع مئة كيلومتر ؛ هل هذا عقل ؟
السائل : لا طبعًا .
الشيخ : هل هذا نتيجته الهلاك والانهزام ولَّا ، أم النهوض والنشاط والقوة ؟ لا شك أن هذا سيكون عاقبة أمره خسرًا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟ وعليكم السلام ورحمة الله ، أهلًا وسهلًا ، تفضل ، فتح ؟ اشعل الضوء .
السائل : طيب ؛ فيه شيء آخر ؟
الشيخ : أقول : كم سنة مضى على هؤلاء الذين جرَّبوا منطقهم المنحرف عن العقل والشرع في آن واحد ؛ كم سنة مضى عليهم ؟
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
سائل آخر : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلًا مرحبًا .
سائل آخر : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : أهلًا نعم . أهلًا مرحبًا ، كيف حالك ؟
سائل آخر : الله يبارك فيك .
الشيخ : الله يحفظك . فيه كراسي ولَّا ما فيه ؟
السائل : فيه .
الشيخ : يلا . عليكم السلام ورحمة الله . نعم .
كم سنة مضى فيما تقدِّر ؟
سائل آخر : ما ... لكن فترة طويلة .
الشيخ : يعني ؟ سنة ؟ آ ؟ قُل ؟ يعني قُلِ العدد الأقل ؟
السائل : ما عندي العدد حتى أقدِّرَه .
الشيخ : طيب ؛ المهم ، الظواهر لا تبشِّر بخير ؛ لأنَّ الأمر يحتاج إلى اتِّخاذ الأسباب الشرعية والكونية ، لا هذه ولا هذه قد اتَّخذوها ، ومبيِّن المكتوب من عنوانه ، فقامت جماعات كثيرة في مختلف البلاد الإسلامية وثاروا مثل هذه الثورات ، ثم رجعوا بخُفَّي حنين ، بل ولا بخُفَّي حنين .
الشيخ : إي نعم .
السائل : وقلت لا يستطيعون هذا ؛ فكيف يريدون الجهاد ؟ هم من هذا المنطلق يقولون : نحن لعمل هذا الشيء نريد أن نقاتل هؤلاء الحكَّام الذين إذا حاولنا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضربونا وتحاكموا إلى غير ما أنزل الله .
الشيخ : نعم .
السائل : فيريدون أن يضربوا هذا الحكم ؛ حتى يولُّوا من يحكم - بظنِّهم - من يحكم بالله حتى يبدؤوا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فهل من تفصيل الشَّيخ في هذا الشيء ؟
الشيخ : ... إذا كنت معنا بأن الأمر بالمعروف أهون من الجهاد ؛ فهل نجحوا بالأمر بالمعروف ؟
السائل : لا طبعًا .
الشيخ : طيب ؛ هل ينجحون بالجهاد ؟
السائل : بالتأكيد لا .
الشيخ : فإذًا ؟ ثم جرَّبوا ، جربوا ؛ يعني منطقهم العقل تبعهم ما ساعدهم إلى معالجة الموضوع بمثل هذا المنطق ؛ يعني أنا أقول أحيانًا : أنت - مثلًا - عندك من القوة والنشاط بأن ترفع خمسين كيلومتر على ظهرك أو يدك إلى آخره ، تريد أن ترفع مئة كيلومتر ؛ هل هذا عقل ؟
السائل : لا طبعًا .
الشيخ : هل هذا نتيجته الهلاك والانهزام ولَّا ، أم النهوض والنشاط والقوة ؟ لا شك أن هذا سيكون عاقبة أمره خسرًا .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟ وعليكم السلام ورحمة الله ، أهلًا وسهلًا ، تفضل ، فتح ؟ اشعل الضوء .
السائل : طيب ؛ فيه شيء آخر ؟
الشيخ : أقول : كم سنة مضى على هؤلاء الذين جرَّبوا منطقهم المنحرف عن العقل والشرع في آن واحد ؛ كم سنة مضى عليهم ؟
سائل آخر : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
سائل آخر : السلام عليكم ورحمة الله .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، أهلًا مرحبًا .
سائل آخر : كيف حالكم يا شيخنا ؟
الشيخ : أهلًا نعم . أهلًا مرحبًا ، كيف حالك ؟
سائل آخر : الله يبارك فيك .
الشيخ : الله يحفظك . فيه كراسي ولَّا ما فيه ؟
السائل : فيه .
الشيخ : يلا . عليكم السلام ورحمة الله . نعم .
كم سنة مضى فيما تقدِّر ؟
سائل آخر : ما ... لكن فترة طويلة .
الشيخ : يعني ؟ سنة ؟ آ ؟ قُل ؟ يعني قُلِ العدد الأقل ؟
السائل : ما عندي العدد حتى أقدِّرَه .
الشيخ : طيب ؛ المهم ، الظواهر لا تبشِّر بخير ؛ لأنَّ الأمر يحتاج إلى اتِّخاذ الأسباب الشرعية والكونية ، لا هذه ولا هذه قد اتَّخذوها ، ومبيِّن المكتوب من عنوانه ، فقامت جماعات كثيرة في مختلف البلاد الإسلامية وثاروا مثل هذه الثورات ، ثم رجعوا بخُفَّي حنين ، بل ولا بخُفَّي حنين .
الفتاوى المشابهة
- حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشري... - ابن عثيمين
- كيفية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والحكمة ا... - ابن باز
- الكيفية الصحيحة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ابن باز
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- الكيفية الصحيحة في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ابن باز
- الكلام على أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن ال... - ابن عثيمين
- ما حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على العامة؟ - ابن باز
- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . - الالباني
- أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - ابن عثيمين
- كيف الرد على من رأى أن الخروج على الحكام هو من... - الالباني
- قلتم شيخنا : إنهم لا يستطيعون الأمر بالمعروف و... - الالباني