تم نسخ النصتم نسخ العنوان
موقف الدعوة السلفية من العوامِّ الذين لا يفقهو... - الالبانيالشيخ : إذًا ما موقفنا نحن بالنسبة إلى هؤلاء العامة الذين يخشى الكاتب أن يضلُّوا بسبب دعوتنا إلى اتباع الكتاب والسنة ؟الواقع الذي يلوح لي أن الكاتب يُشي...
العالم
طريقة البحث
موقف الدعوة السلفية من العوامِّ الذين لا يفقهون الكتاب والسنة ؛ هل يأخذون من الكتاب والسنة مباشرةً أم عليهم سؤال أهل العلم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إذًا ما موقفنا نحن بالنسبة إلى هؤلاء العامة الذين يخشى الكاتب أن يضلُّوا بسبب دعوتنا إلى اتباع الكتاب والسنة ؟
الواقع الذي يلوح لي أن الكاتب يُشير إلى ما نسمعه كثيرًا وكثيرًا جدًّا من بعض الناس الذين لم يفقهوا ولم يفهموا الدعوة السلفية لا من أشخاص الدعاة إليها مباشرةً ولا من مؤلفاتهم ، وإنما فهموا الدعوة السلفية من خصومهم وأعدائهم ، وهؤلاء هم الذين يأتون بمثل هذا البلاء في سوء الفهم لهذه الدعوة . كثير من الناس ينقلون عنَّا بعضهم يتَّصل بنا وبعضهم يحاربنا ويطعننا في الخفاء ؛ يقول بأننا نحن ندعو المسلمين جميعًا حتى عامَّتهم إلى الفهم من الكتاب والسنة مباشرةً ، وأنا أقول صراحةً : لو كان هناك فعلًا ناس يدعون الجُهَّال الأمِّيِّين الذين لا يقرؤون ولا يكتبون إلى أن يأخذوا الفقه والعقيدة والدين كله من الكتاب والسنة مباشرةً وهم لا يحسنون قراءة آية ولا رواية حديث ؛ صحَّ كلام هذا ، وصحَّ كلام أولئك الأعداء ، ولكن هل هي الدعوة هكذا نحن ندعو مَن لا يفقه شيئًا من العلم أن يتسلَّق على الكتاب والسنة ، وأن يفرض جهله وعامِّيَّته وأمِّيَّته على الكتاب والسنة ، ثم يقول : أنا أفهم هكذا ، وأنا مأمور باتباع الكتاب والسنة ؛ هذا لا يوجد مسلم صِفْه ما شئت سلفي أو خلفي لا يوجد مسلم أبدًا يقول بمثل هذا الكلام ، ونحن قلنا دائمًا وأبدًا وفي الأمس القريب - يعني نهار البارح - جاءني أشخاص من حمص ، فيهم شاب مثقَّف بعض الشيء ، بَلَغَه من اللامذهبية المعروفة ونحوها ما يشير إليه هذا الكاتب أنُّو نحن ندعو الناس جميعًا إلى اتباع الكتاب والسنة ؛ يعني أنُّو الجُهَّال يفهموا الكتاب والسنة بجهلهم ، فشرحت له المسألة بشيء من التفصيل ، إيجازه قلت له : ... .

Webiste