تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حقيقة الدعوة السلفية هو وجوب اتباع الكتاب والس... - الالبانيالشيخ : ثم هنا نوضِّح الأمر بعض الشيء، نقول نحن لماذا نقول سلفيون والدعوة السلفية؟ كنا ذكرنا لكم مرارا وتكرار كل المسلمين يدعون لاتباع الكتاب والسنّة ول...
العالم
طريقة البحث
حقيقة الدعوة السلفية هو وجوب اتباع الكتاب والسنة وفهمهما . ومعنى قوله تعالى : (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ثم هنا نوضِّح الأمر بعض الشيء، نقول نحن لماذا نقول سلفيون والدعوة السلفية؟ كنا ذكرنا لكم مرارا وتكرار كل المسلمين يدعون لاتباع الكتاب والسنّة ولكن هذا الاتباع غير مقيّد بموضوع وبمنهج محدود بيّن واضح، فرأينا نحن أنه لا بد من تقييد الدعوة بالكتاب والسنّة بما كان عليه السلف الصالح، فالسلف الصالح كيف كان؟ هل كانوا جميعا علماء؟ هل كانوا جميعا مثقّفين وحكماء أم كان القليل منهم العالم وجماهيرهم ليس بعالم؟ فهل كان هناك هذا التقسيم الذي يدندن حوله الكاتب؟ العلماء يؤمرون باتباع الكتاب والسنّة أم الجمهور فيجب أن يتّبعوا مذهبا معيّنا؟ كل مسلم يعلم بالضرورة أنه في القرون المشهود لهم بالخيريّة لم يكن هناك تمذهب بمذهب ما، كلنا يعلم لا فرق بين عالم ومتعلّم وجاهل، أنه لم يكن في زمن السلف مذهب اسمه مذهب أبو بكر الصديق فينتمي إليه بعض الناس فيقول أنا بكريّ وليس هناك أيضا مذهب عمريّ ولا عثمانيّ ولا علويّ.
إذًا هذه القرون الثلاثة المشهود لهم بالخيريّة، عامة الناس الذين يريد الكاتب أن يفرض عليهم الجمود على المذهبيّة، عامة الناس في تلك القرون الذهبيّة كيف كانوا؟ أقول بإجمالا والتفصيل معروف، كيف كانوا كيفما كانوا؟ يجب اليوم أن يكونوا كذلك، كيفما كان عامة المسلمين في القرون المشهود لهم بالخيريّة، يجب أيضا عامّة المسلمين اليوم وبعد اليوم فنحن نسعى لاستئناف الحياة الإسلامية الحقة، يجب أن يعيد التاريخ نفسه أن يعود المسلمون علماؤهم كما كان علماؤهم، أن يعود المسلمون أتباع العلماء وعامة المسلمين كما كان هناك أتباع العلماء وعامة المسلمين، فإذا قلنا لا ندعو المثقّفين والعلماء إلى اتباع الكتاب والسنّة.
... كأنما فهموا الدعوة السلفية من ... وأعدائهم، وهؤلاء هم الذين ... هذا البلاء من سوء الفهم لهذه الدعوة، كثير من الناس ينقلون عنا بعضهم ... وبعضهم يحاربنا ويطعننا في الخفاء يقول بأننا نحن ندعو المسلمين جميعا حتى عامتهم إلى الفهم من الكتاب والسنّة مباشرة، وأنا أقول صراحة لو كان هناك فعلا ناس يدعون الجهال الأميين الذين لا يقرؤون ولا يكتبون إلى أن يأخذوا الفقه والعقيدة والدين كله من الكتاب و السنّة مباشرة وهم لا يُحسنون قراءة أية ولا رواية حديث صحّ كلام هذا وصحّ كلام أولئك الأعداء ولكن هل هي الدعوة هكذا نحن ندعو من لا يفقه شيئا من العلم أن يتسلّط على الكتاب والسنّة وأن يفرض جهله وعامّيته وأمّيته على الكتاب والسنّة ثم يقول أنا أفهم هكذا، وأنا مأمور باتباع الكتاب والسنّة، هذا لا يوجد مسلم ... ما شئت سلفي أو خلفي، لا يوجد مسلم أبدا يقول بمثل هذا الكلام، ونحن قلنا دائما وأبدا وفي الأمس القريب يعني ... جاءني أشخاص من حمص فيهم شاب مثقّف بعض الشيء بلغه من ... المعروفة ومثلها ما ... الكافر أنه نحن ندعو الناس جميعا لاتباع الكتاب والسنّة ... أن الجهال يفهموا الكتاب والسنة بجهلهم فشرحت له المسألة بشيء من التفصيل، إيجازه.
قلت له نص القرأن الكريم جعل الناس من حيث العلم والجهل قسمين، جعلهم علماء وهم الذين يفهمون الكتاب والسنة ويقابلهم غير العلماء نسمّيهم يعني الجهال الذين لا يفهمون الكتاب والسنة، قسمان فلكل من القسمين واجبه بنص القرأن الكريم قال تعالى فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون .
إذًا هو يخاطب الأمّة في مجموعها في علمائها وجهالها في مثقّفيها وأميّيها نقول أنتم طائفتان علماء وغير علماء، غير العلماء عليهم أن يسألوا العلماء فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون نحن هذا الذي ندعوا الناس إليه لكن قد نختلف مع المخالفين في مفهوم العلم والعالم، ما هو العلم؟ ومن هو العالم؟
فإذا كان ... عن علمائنا أما العالم هو العالم بالكتاب والسنّة وليس عالما ولو أحاط بكل كتب الفروع ... علما، هذا ليس عالما وإنما هو ... وإنما هو ... جمع كل ما قاله العلماء في كتبهم على ما في هذه الأقوال من اختلافات كثيرة ... رأيته ما هو ... وما هو ... قال لك بكل صراحة أنا ما أعرف.
إذًا هو يعترف بأنه لا يعلم لأن العلم كما قال بن القيم " قال الله قال رسوله " إلخ الشعر المعروف ... قال الله فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون معناه اسألوا أهل العلم إن كنتم لا تعلمون، من هم أهل الذكر؟ أهل ... في الكتب ... ، أهل الذكر هو كما قال تعالى إنا نحن نزّلنا الذكر وإنا له لحافظون أهل الذكر هم أهل القرأن أي اسألوا أهل العلم بالقرأن ... يقول العالم بغير القرأن ... إذا كان عالما بالسنّة لأن ... القرأن وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نزل إليهم العالم هو العالم بالقرأن المنزّل والسنة المبيّنة، العالم بالقرأن ... والحديث المبيّن هو كلام الرسول عليه السلام وأنزلنا إليك الذكر لتبيّن للناس ما نزل إليهم فنحن إذًا العالم هو الذي فيما يذهب إليه في كل أمور الدين، في كل ... الإسلام نقول قال الله قال رسول الله و ... ليس بالعالم ... العالم ... والجاهل ... ليس بعالم ... يسأل ما فهمه العلماء ... من هنا ... في عقل بعض من سمع بدعوة الرسول ... تبناها ولكنه ... الحقيقة وهو أنه الدعوة السلفية ... الدعوة السلفية ... لكن أنا أقول ... .

Webiste