تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن الحديث الذي فيه فضل تجهيز الغازي ؟ - الالبانيالشيخ : الجهاد جهادان ، جهاد هو فرض عين ، وجهاد هو فرض كفاية ، ومعلوم من التفريق هذا أنَّ الفرق أن الفرض الكفائي حينما يتحقَّق الحكم ببعض الناس ، ويسقط ...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن الحديث الذي فيه فضل تجهيز الغازي ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : الجهاد جهادان ، جهاد هو فرض عين ، وجهاد هو فرض كفاية ، ومعلوم من التفريق هذا أنَّ الفرق أن الفرض الكفائي حينما يتحقَّق الحكم ببعض الناس ، ويسقط هذا الحكم عن الآخرين ، أما فرض العين فهو الذي لا يتحقَّق الحكم إلا بجميع الناس القادرين المستطيعين ؛ فحينئذٍ إذا قام بهذا البعض دون البعض الذي يقوم به يكون قامَ بواجب عيني ، والذي لا يقوم به يكون تارك واجب عيني ؛ فهو آثم ؛ يعني كالذي يصلي وكالذي لا يصلي تمامًا .
لكن ففي ما يتعلق بالحديث المسؤول آنفًا الذي فيه حضّ على تجهيز الغازي ، وعلى أن يكون خليفةَ أهله من بعده ؛ إذا كان هذا الغازي يريد أن يغزو جهادًا عينيًّا ، وهناك غنيّ لا يوجد غيره يستطيع أن يجهِّزَه ، فيصبح ما دام الغازي سيغزو جهادًا عينيًّا فإعادته الحكم يكون هو نفسه يعني عيني فرض عيني ؛ هذا إذا افترضنا أنه لا يوجد مَن يقوم بهذا إلا الشخص هذا ، أما إذا كان الجهاد فرض كفائي ، وأراد هذا الغازي أن يغزو ، وهناك ناس آخرون يغزون ويقومون بالفرض الكفائي ؛ فلا يجب على أحد مساعدة شخص بعينه يريد أن يغزو ؛ لماذا ؟ لأنَّ الفرض الكفائي قائم بغيره ؛ واضح ؟
لكن يبقي باب الخير بقى مفتوح ؛ يعني إذا كان فرضنا أنُّو عشرة آلاف غازي موجودين ومفرَّقين في البلاد في حالة كون الجهاد كفاية ، وليس إيش ؟ عينيًّا ، فواحد زيادة على العشرة آلاف ، أراد أن يغزو فمساعدته على ذلك خير ، ولكن ليس فرضًا ، واضح ؟

السائل : واضح .

الشيخ : إن شاء الله .

Webiste