تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم أطفال الأنابيب وذلك بوضع بويضة المرأة ف... - الالبانيالسائل : عندنا في مختبر ... سائل منوي حاليا نقوم بمشروع دراسة اسمه أطفال الأنابيب نأخذ ماء الرجل و البويضة من المرأة لزراعتها خارج الرحم و بعد مدة معينة...
العالم
طريقة البحث
ما حكم أطفال الأنابيب وذلك بوضع بويضة المرأة في المختبر مع مني الرجل مع العلم كذلك أن عورة المرأة تكشف لأجل تلك العملية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عندنا في مختبر ... سائل منوي حاليا نقوم بمشروع دراسة اسمه أطفال الأنابيب نأخذ ماء الرجل و البويضة من المرأة لزراعتها خارج الرحم و بعد مدة معينة يعني بعد أسبوعين أو فترة إرجاع هذه البويضة لرحم المرأة فشو حكم الإسلام فيه ؟

الشيخ : طبعا هذا ما بيجوز و حكي فيه كثيرا أقل شيء في هذا الكشف عن عورة المرأة هل يمكن الحصول على بويضة بدون كشف ؟

السائل : لا طبعا لا .

الشيخ : ما بني على فاسد فهو فاسد ، ما بني على حرام فهو حرام ماء الرجل ممكن الحصول عليه بدون كشف عورة .

السائل : نعم .

الشيخ : ما هيك ؟

السائل : نعم .
الشييخ : ممكن هذه أول عقبة في الطريق إلى يمنع إباحة هذه العملية أن يقوم بها زوجان مسلمان ، العقبة الثانية أنه ما فيه ضمان إن ما يصير فيه إختلاط إختلاط يعني بويضة زوجة مع ماء غير زوجها و ماء الزوج مع بويضة غير زوجته ممكن هذا أن يقع على الأقل خطأ و إلا شو رأيك مستحيل هذا الشيء ؟

السائل : طبعا لا .

الشيخ : و لذلك المحافظة على الأنساب أمر واجب جدا و كل ما يخشي أن يؤدي إلى إخلال و إختلاط الأنساب فينبغي الإبتعاد عنه و بخاصة أن القضية في أول خطوة منها مبنية على ارتكاب محرم لذلك هذا العمل لا يجوز أنا البارحة كنا سئلنا عن المسألة هذه تحدثنا عنها و قلنا لا يمكن أن يقوم بهذه العملية إلا الزوجين يكون أحدهما طبيبا بس .

السائل : بيجوز إذا كان الرجل طبيب؟

الشيخ : أيوة أو هي .

السائل : هي طبيبة .

الشيخ : أو هي مثلا .

السائل : يعني باب التحريم الذي فهمته أنه باب التحريم أنه الكشف على عورة المرأة و اثنين اختلاط الأنساب .
سائل آخر : و إن كانت المرأة بتكشف شيخنا

السائل : و إن كانت مرأة طبيبة يعني

الشيخ : سؤال خطأ

السائل : إن هذا سؤال بيطرح نفسه

الشيخ : كيف هذا

السائل : يعني و إن كانت امرأة بتكشف على امرأة أخرى

الشيخ : مو معروف أنه كشف امرأة على امرأة حرام

السائل : نعم

الشيخ : ... إلى عرفته هو كذلك و من المثال الذي ضربته لك إن القضية مش ممنوعة لأنها غريبة و لأن الأوروبيين لا مو هيك القضيه لن فيها محاذير وقد عرفتها أما لو فرضنا زوجين مسلمين أحدهما طبيب هو ما بيهم أن يكون زوج و زوجة لأن إن كان الطبيب الزوج فهو بيسحب منها إما البويضة هذه بدل ما يدخل ماء فيها فيه حرمة شيء ؟ لا ، ما فيه حرمة أه و كان بالعكس فهي تسحب هذا الماء من الزوج و بيتعمل بقى التركيبة الفني هذا و بيمشو خطوات لا تمتد أنبوب بأنبوب و لا أنبوب بأنبوب ولا أي شيء و كفى الله المؤمنين القتال .

السائل : طيب هذه الفائدة شو منها يا شيخ ... ز

الشيخ : الفائدة واضحة إن بتكون المرأة ما عندها استعداد لحمل الجنين في بطنها و هذا كأنه مختص في الموضوع فبيفهم أكثر مني اشرح له الجواب .

السائل : أحيانا تقف الحيونات المنوية و ما تصل للبويضة بويضة المرأة فبيحاول إخراج البويضة و تلقيحها خارج ... هذه واحدة ثانيا أحيانا يكون الأنابيب بتوصل للبويضة مغلقة لا تنزل إلى منطقة التلقيح في الرحم عند الإتصال مع الرجل فنحاول نفتح هذه المنطقة بالجراحة و إخراج البويضة بالخارج ثم تلقيحها نسيت شو سؤال كان ... .

Webiste