ما حكم أطفال الأنابيب وذلك بوضع بويضة المرأة في المختبر مع مني الرجل مع العلم كذلك أن عورة المرأة تكشف لأجل تلك العملية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : عندنا في مختبر ... سائل منوي حاليا نقوم بمشروع دراسة اسمه أطفال الأنابيب نأخذ ماء الرجل و البويضة من المرأة لزراعتها خارج الرحم و بعد مدة معينة يعني بعد أسبوعين أو فترة إرجاع هذه البويضة لرحم المرأة فشو حكم الإسلام فيه ؟
الشيخ : طبعا هذا ما بيجوز و حكي فيه كثيرا أقل شيء في هذا الكشف عن عورة المرأة هل يمكن الحصول على بويضة بدون كشف ؟
السائل : لا طبعا لا .
الشيخ : ما بني على فاسد فهو فاسد ، ما بني على حرام فهو حرام ماء الرجل ممكن الحصول عليه بدون كشف عورة .
السائل : نعم .
الشيخ : ما هيك ؟
السائل : نعم .
الشييخ : ممكن هذه أول عقبة في الطريق إلى يمنع إباحة هذه العملية أن يقوم بها زوجان مسلمان ، العقبة الثانية أنه ما فيه ضمان إن ما يصير فيه إختلاط إختلاط يعني بويضة زوجة مع ماء غير زوجها و ماء الزوج مع بويضة غير زوجته ممكن هذا أن يقع على الأقل خطأ و إلا شو رأيك مستحيل هذا الشيء ؟
السائل : طبعا لا .
الشيخ : و لذلك المحافظة على الأنساب أمر واجب جدا و كل ما يخشي أن يؤدي إلى إخلال و إختلاط الأنساب فينبغي الإبتعاد عنه و بخاصة أن القضية في أول خطوة منها مبنية على ارتكاب محرم لذلك هذا العمل لا يجوز أنا البارحة كنا سئلنا عن المسألة هذه تحدثنا عنها و قلنا لا يمكن أن يقوم بهذه العملية إلا الزوجين يكون أحدهما طبيبا بس .
السائل : بيجوز إذا كان الرجل طبيب؟
الشيخ : أيوة أو هي .
السائل : هي طبيبة .
الشيخ : أو هي مثلا .
السائل : يعني باب التحريم الذي فهمته أنه باب التحريم أنه الكشف على عورة المرأة و اثنين اختلاط الأنساب .
سائل آخر : و إن كانت المرأة بتكشف شيخنا
السائل : و إن كانت مرأة طبيبة يعني
الشيخ : سؤال خطأ
السائل : إن هذا سؤال بيطرح نفسه
الشيخ : كيف هذا
السائل : يعني و إن كانت امرأة بتكشف على امرأة أخرى
الشيخ : مو معروف أنه كشف امرأة على امرأة حرام
السائل : نعم
الشيخ : ... إلى عرفته هو كذلك و من المثال الذي ضربته لك إن القضية مش ممنوعة لأنها غريبة و لأن الأوروبيين لا مو هيك القضيه لن فيها محاذير وقد عرفتها أما لو فرضنا زوجين مسلمين أحدهما طبيب هو ما بيهم أن يكون زوج و زوجة لأن إن كان الطبيب الزوج فهو بيسحب منها إما البويضة هذه بدل ما يدخل ماء فيها فيه حرمة شيء ؟ لا ، ما فيه حرمة أه و كان بالعكس فهي تسحب هذا الماء من الزوج و بيتعمل بقى التركيبة الفني هذا و بيمشو خطوات لا تمتد أنبوب بأنبوب و لا أنبوب بأنبوب ولا أي شيء و كفى الله المؤمنين القتال .
السائل : طيب هذه الفائدة شو منها يا شيخ ... ز
الشيخ : الفائدة واضحة إن بتكون المرأة ما عندها استعداد لحمل الجنين في بطنها و هذا كأنه مختص في الموضوع فبيفهم أكثر مني اشرح له الجواب .
السائل : أحيانا تقف الحيونات المنوية و ما تصل للبويضة بويضة المرأة فبيحاول إخراج البويضة و تلقيحها خارج ... هذه واحدة ثانيا أحيانا يكون الأنابيب بتوصل للبويضة مغلقة لا تنزل إلى منطقة التلقيح في الرحم عند الإتصال مع الرجل فنحاول نفتح هذه المنطقة بالجراحة و إخراج البويضة بالخارج ثم تلقيحها نسيت شو سؤال كان ... .
الشيخ : طبعا هذا ما بيجوز و حكي فيه كثيرا أقل شيء في هذا الكشف عن عورة المرأة هل يمكن الحصول على بويضة بدون كشف ؟
السائل : لا طبعا لا .
الشيخ : ما بني على فاسد فهو فاسد ، ما بني على حرام فهو حرام ماء الرجل ممكن الحصول عليه بدون كشف عورة .
السائل : نعم .
الشيخ : ما هيك ؟
السائل : نعم .
الشييخ : ممكن هذه أول عقبة في الطريق إلى يمنع إباحة هذه العملية أن يقوم بها زوجان مسلمان ، العقبة الثانية أنه ما فيه ضمان إن ما يصير فيه إختلاط إختلاط يعني بويضة زوجة مع ماء غير زوجها و ماء الزوج مع بويضة غير زوجته ممكن هذا أن يقع على الأقل خطأ و إلا شو رأيك مستحيل هذا الشيء ؟
السائل : طبعا لا .
الشيخ : و لذلك المحافظة على الأنساب أمر واجب جدا و كل ما يخشي أن يؤدي إلى إخلال و إختلاط الأنساب فينبغي الإبتعاد عنه و بخاصة أن القضية في أول خطوة منها مبنية على ارتكاب محرم لذلك هذا العمل لا يجوز أنا البارحة كنا سئلنا عن المسألة هذه تحدثنا عنها و قلنا لا يمكن أن يقوم بهذه العملية إلا الزوجين يكون أحدهما طبيبا بس .
السائل : بيجوز إذا كان الرجل طبيب؟
الشيخ : أيوة أو هي .
السائل : هي طبيبة .
الشيخ : أو هي مثلا .
السائل : يعني باب التحريم الذي فهمته أنه باب التحريم أنه الكشف على عورة المرأة و اثنين اختلاط الأنساب .
سائل آخر : و إن كانت المرأة بتكشف شيخنا
السائل : و إن كانت مرأة طبيبة يعني
الشيخ : سؤال خطأ
السائل : إن هذا سؤال بيطرح نفسه
الشيخ : كيف هذا
السائل : يعني و إن كانت امرأة بتكشف على امرأة أخرى
الشيخ : مو معروف أنه كشف امرأة على امرأة حرام
السائل : نعم
الشيخ : ... إلى عرفته هو كذلك و من المثال الذي ضربته لك إن القضية مش ممنوعة لأنها غريبة و لأن الأوروبيين لا مو هيك القضيه لن فيها محاذير وقد عرفتها أما لو فرضنا زوجين مسلمين أحدهما طبيب هو ما بيهم أن يكون زوج و زوجة لأن إن كان الطبيب الزوج فهو بيسحب منها إما البويضة هذه بدل ما يدخل ماء فيها فيه حرمة شيء ؟ لا ، ما فيه حرمة أه و كان بالعكس فهي تسحب هذا الماء من الزوج و بيتعمل بقى التركيبة الفني هذا و بيمشو خطوات لا تمتد أنبوب بأنبوب و لا أنبوب بأنبوب ولا أي شيء و كفى الله المؤمنين القتال .
السائل : طيب هذه الفائدة شو منها يا شيخ ... ز
الشيخ : الفائدة واضحة إن بتكون المرأة ما عندها استعداد لحمل الجنين في بطنها و هذا كأنه مختص في الموضوع فبيفهم أكثر مني اشرح له الجواب .
السائل : أحيانا تقف الحيونات المنوية و ما تصل للبويضة بويضة المرأة فبيحاول إخراج البويضة و تلقيحها خارج ... هذه واحدة ثانيا أحيانا يكون الأنابيب بتوصل للبويضة مغلقة لا تنزل إلى منطقة التلقيح في الرحم عند الإتصال مع الرجل فنحاول نفتح هذه المنطقة بالجراحة و إخراج البويضة بالخارج ثم تلقيحها نسيت شو سؤال كان ... .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم التلقيح الصناعي وطفل الأنابيب وفيه يؤ... - ابن عثيمين
- ما حكم عمليات التلقيح الصناعي علماً أنه قد أفت... - الالباني
- هناك طريقة حديثة تجعل المرأة تلد وهي كما يلي :... - الالباني
- ما حكم أن يقوم الدكتور الأخصائي في النساء بتلق... - الالباني
- حكم البويضة المُلقّحة من غير الزوج - ابن باز
- رأي الشيخ الألباني بطفل الأنابيب . - الالباني
- ما حكم زرع البويضة الملقحة في الرحم إذا تعذر... - ابن عثيمين
- هناك طريقة حديثة تجعل المرأة تلد ؛ وهي أن تُلق... - الالباني
- أخذ بويضة من امرأة وحقنها بأخرى - اللجنة الدائمة
- ما حكم أطفال الأنابيب ؟ - الالباني
- ما حكم أطفال الأنابيب وذلك بوضع بويضة المرأة ف... - الالباني