هل يجوز استخدام الخادمة الكافرة أو المشركة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل يجوز استخدام الخادمة غير المسلمة سواء كانت كتابية أو غيرها يهودية أو نصرانية هل يجوز استخدامها في البيوت ؟
الشيخ : يجوز استخدام المرأة الغير المسلمة مهما كان نوع كفرها ... بشرط أن تعيش المرأة المستخدمة لذلك الخادم كأنها تعيش مع رجل أجنبي ...لم تكن ربة البيت هكذا لم يجز لها أن تستخدم هذه المرأة الكافرة لأن الله عز و جل لما أباح للنساء المسلمات أن يبدين زينتهن الباطنة ذكر في جملة ذلك بعد أن قال في أول الآية و لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ثم قال في آخرها أو أواخرها أو نسائهن يعني المسلمات هذا هو التفسير الصحيح الذي نجده في كتب التفسير عامة أما تفسير هذه الجملة من هذه الآية بنسائهن في الخلق لا في الدين يعني فهذا تفسير مبتدع ليس له أصل في تفاسير السلف الصالح و هذا مثال من مئات الأمثلة التي ... نحن على التزام المنهج السلفي القائم على الكتاب و السنة فكما قلنا أكثر من مرة نحن ندعو إلى الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح لأننا نعلم أن كثيرا من المسلمين يأتون إلى آيات فيفسرونها بآرائهم فبماذا تقيم الحجة عليه إذا قال لك يا أخي هذا رأيي و هذا اجتهادي فنقول له ليس لك اجتهاد تخالف فيه ما كان عليه السلف الصالح فإذا اتفق المفسرون من الصحابة و غيرهم على تفسير هذه الآية على أن المقصود بها إنما هو نساء المسلمات لا يجوز نحن أن نقول لا ليس المقصود المسلمات و إنما المقصود المتخلقات بأخلاق الإسلام سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة و لذلك فهذه البلاد التي رزقها الله عز و جل بهذه النعم و الأموال الكثيرة التي وسّعت عليهم في الرزق و تمتعوا بمالم يتمتع به كثير من البلاد الإسلامية كان من عاقبة ذلك أن استخدموا النساء بل الرجال أيضا و هم يعلمون أنه لا يجوز للمرأة أي السيدة ربة البيت لا يجوز لها أن تظهر أمام الرجل و مع ذلك نجد الكثيرين منهم يتساهلون على علم من أزواجهن يتساهلن في خروجهن أمام الخادم و كأنه شقيق لها أو ابن لها فكيف يكون الحال بالنسبة للخادمات الخادمات يتساهلن ربات البيوت في الخروج أمامهن أكثر بكثير من الرجال لذلك أقول كلمة حق لا يجوز للزوج أن يسمح لزوجته بأن تستخدم رجلا بل لا يجوز له أن يأذن لزوجته أن تستخدم امرأة غير مسلمة إلا بشرط أن يعلم منها التدين و الخوف من الله عز و جل فتحتجب من هذه المرأة كلما دخلت أو خرجت و هذا أمر عسير جدا إلا بالنسبة للنساء المؤمنات اللاتي اعتدن أن يعشنا في عقر دورهن و هن متحجبات و هذا في هذا الزمان لا يكاد يكون له وجود فلذلك عمليا لا يحل استئجار هذه الخادمات الكافرات و أنا عشت هناك في الإمارات خاصة في الشارقة يعني شهرين أو أكثر فوجدت هناك مصيبة كبيرة جدا من الشكاوى من دخول هاته الخادمات الكافرات على ربات بيوت المسلمات و كأنها مسلمة فلما نذكّر يقولون ماذا نفعل الضرورة و ما الضرورة و للضرورة أحكام هنا يلعب الشيطان بأهواء الناس فنسأل الله عز و جل أن يعصمنا من مخالفة الشرع .
الشيخ : يجوز استخدام المرأة الغير المسلمة مهما كان نوع كفرها ... بشرط أن تعيش المرأة المستخدمة لذلك الخادم كأنها تعيش مع رجل أجنبي ...لم تكن ربة البيت هكذا لم يجز لها أن تستخدم هذه المرأة الكافرة لأن الله عز و جل لما أباح للنساء المسلمات أن يبدين زينتهن الباطنة ذكر في جملة ذلك بعد أن قال في أول الآية و لا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن ثم قال في آخرها أو أواخرها أو نسائهن يعني المسلمات هذا هو التفسير الصحيح الذي نجده في كتب التفسير عامة أما تفسير هذه الجملة من هذه الآية بنسائهن في الخلق لا في الدين يعني فهذا تفسير مبتدع ليس له أصل في تفاسير السلف الصالح و هذا مثال من مئات الأمثلة التي ... نحن على التزام المنهج السلفي القائم على الكتاب و السنة فكما قلنا أكثر من مرة نحن ندعو إلى الكتاب و السنة و على منهج السلف الصالح لأننا نعلم أن كثيرا من المسلمين يأتون إلى آيات فيفسرونها بآرائهم فبماذا تقيم الحجة عليه إذا قال لك يا أخي هذا رأيي و هذا اجتهادي فنقول له ليس لك اجتهاد تخالف فيه ما كان عليه السلف الصالح فإذا اتفق المفسرون من الصحابة و غيرهم على تفسير هذه الآية على أن المقصود بها إنما هو نساء المسلمات لا يجوز نحن أن نقول لا ليس المقصود المسلمات و إنما المقصود المتخلقات بأخلاق الإسلام سواء كانت مسلمة أو غير مسلمة و لذلك فهذه البلاد التي رزقها الله عز و جل بهذه النعم و الأموال الكثيرة التي وسّعت عليهم في الرزق و تمتعوا بمالم يتمتع به كثير من البلاد الإسلامية كان من عاقبة ذلك أن استخدموا النساء بل الرجال أيضا و هم يعلمون أنه لا يجوز للمرأة أي السيدة ربة البيت لا يجوز لها أن تظهر أمام الرجل و مع ذلك نجد الكثيرين منهم يتساهلون على علم من أزواجهن يتساهلن في خروجهن أمام الخادم و كأنه شقيق لها أو ابن لها فكيف يكون الحال بالنسبة للخادمات الخادمات يتساهلن ربات البيوت في الخروج أمامهن أكثر بكثير من الرجال لذلك أقول كلمة حق لا يجوز للزوج أن يسمح لزوجته بأن تستخدم رجلا بل لا يجوز له أن يأذن لزوجته أن تستخدم امرأة غير مسلمة إلا بشرط أن يعلم منها التدين و الخوف من الله عز و جل فتحتجب من هذه المرأة كلما دخلت أو خرجت و هذا أمر عسير جدا إلا بالنسبة للنساء المؤمنات اللاتي اعتدن أن يعشنا في عقر دورهن و هن متحجبات و هذا في هذا الزمان لا يكاد يكون له وجود فلذلك عمليا لا يحل استئجار هذه الخادمات الكافرات و أنا عشت هناك في الإمارات خاصة في الشارقة يعني شهرين أو أكثر فوجدت هناك مصيبة كبيرة جدا من الشكاوى من دخول هاته الخادمات الكافرات على ربات بيوت المسلمات و كأنها مسلمة فلما نذكّر يقولون ماذا نفعل الضرورة و ما الضرورة و للضرورة أحكام هنا يلعب الشيطان بأهواء الناس فنسأل الله عز و جل أن يعصمنا من مخالفة الشرع .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم استقدام الخادمات الكافرات .؟ - ابن عثيمين
- المراد بقوله - تعالى - : (( أَوْ نِسَائِهِنَّ... - الالباني
- هل يشترط في الخادمة أن تكون مسلمة وكذا الخاد... - ابن عثيمين
- ما حكم استخدام الخادمة للضرورة وهل يجوز إبقاؤه... - الالباني
- حكم أكل طعام الخادمات الكافرات - ابن باز
- استخدام غير المسلم - اللجنة الدائمة
- استخدام غير المسلم - اللجنة الدائمة
- هل يجوز استخدام الخادمة غير المسلمة سواء كانت... - الالباني
- هل يجوز استخدام الخادمة غير المسلمة سواء كانت... - الالباني
- هل يجوز استخدام الخادمة غير المسلمة سواء كانت... - الالباني
- هل يجوز استخدام الخادمة الكافرة أو المشركة ؟ - الالباني