تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم سماع الأناشيد الدينية ؟ - الالبانيعيد عباسي : ما حكم سماع الأناشيد الدينية في الإسلام ؟ وهل هناك أدلة موافقة لها من السنة ؛ كما يقال - مثلًا - إنشاد الصحابة وعلى رأسهم النبي - صلى الله ع...
العالم
طريقة البحث
ما حكم سماع الأناشيد الدينية ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
عيد عباسي : ما حكم سماع الأناشيد الدينية في الإسلام ؟ وهل هناك أدلة موافقة لها من السنة ؛ كما يقال - مثلًا - إنشاد الصحابة وعلى رأسهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بعض الأناشيد أثناء حفر الخندق ؟

الشيخ : حسبُكم أنكم لا تجدون في الإسلام الأول هذا الاسم " الأناشيد الدينية " ، أنا أتحدى أيَّ إنسان يهوى هذه الأناشيد ويراها جائزة ، بل يزيد على ذلك ويتقرَّب إلى الله - عز وجل - بإنشادها ؛ أتحدَّاهم أن يأتونا باسم بكلِّ هالقرون الثلاثة المشهود لها بالخيرية ؛ القرن الأول والثاني والثالث " أناشيد دينية " ، لا يوجد في الإسلام " أناشيد دينية " إطلاقًا ، نعم فيه هناك أشعار كانوا يقولونها في الحروب ، وانظروا كيف انقلبت القضية ، يقول السَّائل أنُّو - مثلًا - في حفر الخندق أو في غيره كانوا ينشدون ، فنحن أيُّ خندق نحفره وننشد ؟ إنما نحن نقيم مجتمعات بدل ما نسمع ملاهي مقتنعون لا مجال - والحمد لله - بحرمتها ونسمع أصوات جميلة لكن محرَّمة ، نطوِّر الموضوع نسمع أصوات جميلة بألفاظ نسمِّيها بـ " أناشيد دينية " ، لا يوجد في الإسلام أبدًا " أناشيد دينية " ، ولكن يوجد - مثلًا - الأنصار كانوا يقولون - مثلًا - إن لم تخنِّي ذاكرتي ، فوالله ، لفظه إيش ؟

سائل آخر : والله لولا الله .

الشيخ : " والله لولا الله ما اهتَدَينا *** ولا تصدَّقنا ولا صلَّينا "
" فأنزلَنْ سكينةً علينا ***واهزم الأعداء إن لاقينا "
وين هذا الشعر من " أناشيد دينية " فيها الكفر بالله ؟ فيها الشرك ؟ فيها الاستغاثة بغير الله ؟ فيها مناداة من دون الله وهم أموات لا يستطيعون أن يفعلوا شيئًا ؟!! هل يستجيبوا هذه الطلبات وهم أحياء ؛ فكيف بهم وهم أموات ؟!! هذه اسمها " أناشيد دينية " !!
ثم هذه الأناشيد نسمعها تصرفهم عن تلاوة القرآن ، وصدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "من لم يتغنَّ بالقرآن فليس منَّا" ، فبدل أن ... القوم كما قال - عليه الصلاة والسلام - : "وما اجتمعَ قومٌ في بيتٍ من بيوت الله يتلون كتاب الله ، ويتدارسونه بينهم ؛ إلا غَشِيَتْهم الرحمة" إلى آخر الحديث ؛ فبدل أن يجتمعوا لتلاوة القرآن يقرأ أحدهم وينصت الجمهور ، ثم يتولى أحد علمائهم تفسير ما تلا التالي يجتمعون على مثل هذه الأناشيد التي يسمُّونها بـ " الأناشيد الدينية " ، لا تعرف هذه الأناشيد السلف ولا الأئمة الذين نحن نزعم أننا نتَّبعهم اليوم .

السائل : الفائدة قُدِّمت لكن تكون خالية من المؤثِّرات ؛ لأن الأطفال عم يسمعوا الغناء ، فعوض ما نسمعهم الغناء هذا نسمعهم أناشيد لكن تكون على شرط خالية من ... فهل يدخل من ضمن هذا الأمر ؟

الشيخ : يا أخي ، اللي بدو يعمل الأناشيد بيكون من أهل العلم ؟ أو بيكون من أهل العلم بطريقة السلف الصالح حتى يحذو حذوهم ، نحن ذكرنا أنُّو السلف كان عندهم شيء من هذا ، ولكن التوسُّع في هذا وجعله دين هذا ليس من الإسلام .
غيره ؟

السائل : وهو صحيح .

Webiste