تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان حكم الجماعة الثانية . - الالبانيالشيخ : ... معه ، وبينما لو كان فصلى به ؛ لأنه لو كان فصلى به ؛ أي : إمامًا ؛ أي : كان هو الإمام ، بينما صلى معه ؛ أي : كان هو المقتدي ، والذي دخل متأخّ...
العالم
طريقة البحث
بيان حكم الجماعة الثانية .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... معه ، وبينما لو كان فصلى به ؛ لأنه لو كان فصلى به ؛ أي : إمامًا ؛ أي : كان هو الإمام ، بينما صلى معه ؛ أي : كان هو المقتدي ، والذي دخل متأخِّرًا هو الإمام .
الآن يرد السؤال بالنسبة للجماعات التي تُقام اليوم في كثير من المساجد وأثبتنا آنفًا عدم شرعيَّتها . رسولنا - صلى الله عليه وسلم - يقول في الحديث الثاني : "أَلَا رجلٌ يتصدَّق على هذا فيصلي معه" ، حينما يدخل اثنان من الشارع أو أكثر فيتقدَّم أحدهم ويصلي بهم إمامًا ، مَن هو المتصدِّق ومن هو المتصدَّق عليه ؟ أنبئني يا أستاذ .

السائل : ... .

الشيخ : لا ، أنا أسأل الذي طرح الحديث ، من المتصدِّق ، من المتصدَّق عليه ؟

السائل : ما شاهد ... .

الشيخ : الحديث - بارك الله فيك - الرسول - عليه السلام - قال لِمَن حوله .

السائل : لا ، اللي دخلوا ... دخلوا اثنان ؟

الشيخ : إي .

السائل : إذا دخلوا اثنان ؟

الشيخ : أيوا ، إذا دخل اثنان في المسجد متخلِّفين .

السائل : نعم .

الشيخ : أو أكثر .

السائل : نعم .

الشيخ : فتقدَّمهم أحدهم وصلى بهم إمامًا ؛ فمن المتصدِّق ومن المتصدَّق عليه ؟

السائل : هذا ما فيش ... .

الشيخ : أحسنت ؛ إذًا لماذا نحشر هذا الحديث في موضوع تكرار الجماعة ؟ بمعنى آخر ، وهذا هنا يعني الطريق الثاني الذي أشرت إليه يحتاج إلى شيء من التفصيل .
الرسول - عليه السلام - حينما قال : "من الذي يتصدَّق على هذا ؟!" فيه إشارة دقيقة ورائعة جدًّا إلى أن هناك فقيرًا وهناك غنيًّا ؛ فمن الذي يتصدَّق ؛ آلفقير على الغنيِّ أم الغنيُّ على الفقير ؟!

السائل : الغني على الفقير .

الشيخ : الغني على الفقير ، الرجلين اللي صلوا في المسجد بحضرة الرسول - عليه السلام - من منهم الغنيُّ ومن منهم الفقير ؟

السائل : اللي صلى هو الغني .

الشيخ : الاثنين صلوا ، ما يكفي هذا الجواب .

السائل : الاثنين صلوا ؟

الشيخ : طبعًا ، الاثنين صلوا مع بعض .

السائل : لا ، صلوا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - ، اللي صلى مع النبي حضر الجماعة مع النبي الأولى .

الشيخ : هذا أقول لك ؛ يعني وضِّح الجواب .
إذًا الغني هو اللي صلى مع الرسول - عليه السلام - ؛ واضح ؟ طيب ؛ لماذا كان هذا غنيًّا ؛ لأنه أوَّلًا : اكتسب فضل سبعة وعشرين درجة . ثانيًا : صلى وراء الرسول - عليه السلام - . إذًا هذا هو الغني وذاك الفقير ، فهنا واضح جدًّا أنُّو في متصدِّق وفي متصدَّق عليه ، فإذا تكرَّرت هذه الصورة بعد الرسول - عليه السلام - فسيكون هناك متصدِّق ، وسيكون هناك متصدَّق عليه .
لنصوِّر الآن نفس الصورة اللي وقعت في زمن الرسول - عليه السلام - ؛ رجل دخل المسجد ويجد الإمام يقول : السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله ، وواحد فليكن أحد الحاضرين الآن سمع هذا الحديث وفهم فقهه ، فقام وصلى معه ، فهذا الذي قام وصلى معه هو المتصدِّق ، وذاك الذي فاتَتْه صلاة الجماعة هو المتصدَّق عليه ، هذا من جهة . من جهة ثانية - وهذا تعبير علماء الحنفية الذي يأتي - قالوا : لا يصح الاستدلال بهذا الحديث على شرعية الجماعة الثانية ؛ لأن البحث صلاة مفترض وراء مفترض ، بينما هذا الحديث يعني صلاة متنفِّل وراء مفترض .

السائل : نعم .

الشيخ : والتنفُّل بالنسبة للفرض أضعف ؛ ولذلك هم يعبِّرون تعبيرًا آخر فيقولون : هذه الصلاة صلاة ضعيف وراء مفترض ، نحن نريد مفترض وراء مفترض ، وهذا لا وجود له ؛ إذًا تبيَّن المعنى جليًّا - إن شاء الله - بأن هذا الحديث إنما يُستدل به على جواز تكرار الجماعة مِن الذي صلى الجماعة المشروعة بأن يصلِّيَهما إنسان فاتَتْه الجماعة المشروعة ، فيُكتب له هذه الفريضة التي صلَّاها بسبع وعشرين درجة ، ويُكتب له نافلة ؛ كما جاء في الحديث الصحيح أن النبي - صلى الله عليه وسلم - صلى في حجة الوداع صلاة الفجر في مسجد الخيف ، فلما سلم وجد رجلين يوحي وضعُهما بأنهما ما صلَّيا مع الرسول - عليه السلام - ، فناداهم ، فقال لهما : "أَوَلسْتُما مسلمين ؟" . قالا : بلى يا رسول الله . قال : "فما منعكما أن تصلِّيا معنا ؟" . قالا : يا رسول الله ، إنَّا كنَّا صلينا في رحالنا . قال - عليه الصلاة والسلام - : "فإذا صلى أحدكم في رحله ثم أتى الجماعة ؛ فليصلِّ معهم ؛ فإنها تكون له نافلة" . كذلك في الحديث الآخر : "سيليكم أمراء يؤخِّرون" . وفي رواية : "يُميتون الصلاة عن وقتها ، فإذا أدركتموهم فصلوا أنتم الصلاة في وقتها ، ثم صلُّوها معهم تكون لكم نافلة" .

السائل : نحسب الغداء يا شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : في ناس ... .

Webiste