تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي المسافة المشروعة أمام المصلي التي تُبيح... - الالبانيالشيخ : هنا يقول قائل : ما هي المسافة المشروعة أمام المصلي التي تُبيح للآخرين المرور من أمامه في حال عدم وجود سترة ؟ المقصود داخل المسجد .يجب أن يعلم ال...
العالم
طريقة البحث
ما هي المسافة المشروعة أمام المصلي التي تُبيح للآخرين المرور أمامه في حال عدم وجود سترة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هنا يقول قائل : ما هي المسافة المشروعة أمام المصلي التي تُبيح للآخرين المرور من أمامه في حال عدم وجود سترة ؟ المقصود داخل المسجد .
يجب أن يعلم السَّائل بأن حكم المرور سواء في المسجد أو خارج المسجد ، وسواء كان المسجد كبيرًا أم صغيرًا ، سواء كان في الأربعين ذراعًا أو أقل أو أكثر ؛ فلا يجوز المرور بين يدي المصلي ، والمقصود بهذا الممنوع من المرور هو المرور بين المصلي وموضع سجوده ، بين المصلي وبين موضع سجوده ، يعني إذا كان بين قيامه وبين موضع سجوده - مثلًا - متر ، فمرَّ المارُّ وراء المتر ؛ هذا شرعًا لا يُعتبر أنه مرَّ بين يدي المصلي ، ولكن إذا مرَّ في حدود هالسنتيمترات اللي هي متر في أيِّ مكان مرَّ فهو آثم ؛ لا يجوز له المرور .
وهذا كما قلت لكم لا فرق بين المسجد وبين غير المسجد ، لا فرق بين مسجد صغير ومسجد كبير ، وما جاء ذكره في بعض كتب المذاهب الفقهية أنُّو المسجد إذا كان أصغر من أربعين في أربعين فهو الذي يُمنع فيه المرور ، أما إذا كان أكبر من ذلك فلا بأس من ذلك ، هذا من جملة الأحكام التي قِيلت بآراء واجتهادات لم يستطيعوا حتى اليوم أن يأتوا لها بما يدعمه من دليل من السنة فضلًا عن الكتاب .
إذًا المسافة هاللي ممكن يمرُّ من ورائها المارُّ بين يدي المصلي هي من وراء موضع السجود ، لكن المصلي يجب أن يضع سترة ، ويجب أن يضع سترة مش معناها أنُّو يعني يغرزها ، وإنما يأتي هو إليها - مثلًا - في المسجد يصلي وراء سارية ، يصلي أمام الجدار القبلي ، يصلي خلف كرسي ، يعني وسائل كثيرة وكثيرة جدًّا .

Webiste