تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ لأثر الإمام مالك في الإستواء وأن الو... - الالبانيالشيخ : وقد تواتر أو على الأقل اشتهر عن الإمام مالك رحمه الله أنه جاءه رجل فقال يا مالك  الرحمن على العرش استوى  كيف استوى؟ فكان جوابه رحمه الله أن قال ...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ لأثر الإمام مالك في الإستواء وأن الواجب إثبات هذه الصفة من غير تمثيل .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وقد تواتر أو على الأقل اشتهر عن الإمام مالك رحمه الله أنه جاءه رجل فقال يا مالك الرحمن على العرش استوى كيف استوى؟ فكان جوابه رحمه الله أن قال " الإستواء معلوم - يعني لغة وهو العلو، الإستواء لغة معناه العلو هكذا يعني الإمام مالك بقوله - الإستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة " ، " والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة " "والسؤال عنه" أي عن الكيف بدعة، فالإمام مالك رحمه الله يُقرّر في جوابه هذا للسائل العقيدة السلفية الجامعة لكل صفات الله عز وجل، فهي تُثْبَت كما جاءت وبالمعنى الثابت لغة ولكن لا.
تمثيلها وتشبيهها لأن الله عز وجل يقول في القرأن الكريم ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ففي الأية نفي وهو تنزيه ليس كمثله شيء وفي الأية إثبات لصفتين من صفات الله عز وجل وهو أنه سميع بصير، فسَمْعه لا يُشبِه الأسماع وبصره لا يشبه الأبصار ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
كذلك بهذه الأية حين قال تعالى ليس كمثله شيء منفي عنه مشابهته للحوادث ومشابهة الحوادث له ولكن ذلك لا يعني أن ننفي عنه الصفات التي أثبتها تبارك وتعالى لنفسه.
ومن هنا جاء انحراف الذين انحرفوا عن طريقة السلف الصالح وهو من عدم جمعهم بين التنزيه والتثبيت للصفات لأن الأية نفت وأثبتت، نفت شيئا وأثبتت شيئا، فلا يكون الإيمان بالله عز وجل إلا بالإيمان بهذين الأمرين اللذين ذكرهم الله في هذه الأية، تنزيه وإثبات، تنزيه الله عز وجل عن مشابهته للحوادث وإثبات الصفات لله عز وجل التي أثبتها الله عز وجل لنفسه.
فصفات الله كثيرة وهي مبثوثة في نصوص الكتاب والسنة، وفي بعضها اتفاق وفي كثير منها اختلاف.

Webiste