تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تنبيه على سؤال حول الإستواء . - ابن عثيمينالشيخ : سـألني سائل في هذا اليوم: قال إن الله قال:  إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش . ثم استوى على العرش متى كان ال...
العالم
طريقة البحث
تنبيه على سؤال حول الإستواء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : سـألني سائل في هذا اليوم: قال إن الله قال: إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش . ثم استوى على العرش متى كان الاستواء؟ بعد خلق السماوات والأرض. قال لي: وقبل خلق السماوات والأرض استوى على العرش؟ إن قلت: نعم، صار لله استواءان. وإن قلت: لا أنكرت استواء الله على العرش؟
شوف كيف الشيطان يجيب للناس هذه الأسئلة؟
طيب، هل أنت أصدق إيماناً من الصحابة؟ هل أنت أشد حباً لله من الصحابة؟ هل أن أشد محبة للعلم من الصحابة؟ هل الصحابة سألوا الرسول هذا السؤال؟ ما أنت إلا هالك، هلك المتنطعون ، هلك المتنطعون ، هلك المتنطعون قالها الرسول عليه الصلاة والسلام. ما ِشأنك بكون الله استوى على العرش قبل خلق السماوات والأرض أو لا؟
والجواب على هذا أن نقول : إن الله تعالى أخبرنا أنه بعد أن خلق السماوات والأرض استوى على العرش ولم يخبرنا عما كان الأمر عليه قبل خلق السماوات والأرض، هل هو مستو أو غير مستو؟ فلا يسعنا في هذه الحال إلا ايش، إلا ايش؟ إلا السكوت والتسليم. ما نقول شيئاً هذه أمور غيبية أكبر من عقولنا فلا يمكن أن نقيسها بشيء من المخلوقات ولا يمكن أن نتكلم فيها بغير علم. فالسؤال هذا إذن هل هذا السؤال في محله؟ أو لا؟
الطالب : لا

الشيخ : هذا ليس في محله. نقول : يا أخي مادام الله سكت عنه اسكت عنه، وما دام الرسول سكت عنه اسكت عنه. وما دام الصحابة سكتوا عنه اسكت عنه. وهذا هو الحق.
إذن خلاصة الأمر: أننا نؤمن ونعتقد ونشهد بألسنتنا أن الله تعالى فوق كل شيء وأنه على كل شيء قدير، ولا يمكن أبداً أن يكون بذاته في كل مكان، بل حاشاه من ذلك جل وعلا. ونسأل الله تعالى لهؤلاء الذين ذهبوا هذا المذهب أو التبس عليهم الحق في ههذ المسألة نسأل الله تعالى أن يهديهم إلى الحق وأن يردهم إليه والله على كل شيء قدير.

Webiste