تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح أثر مالك رحمه تعالى في الإستواء . - ابن عثيمينالشيخ : ولهذا "سئل الإمام مالك رحمه الله عن قول الله تعالى:  الرحمن على العرش استوى  كيف استوى؟ فأطرق برأسه وعرق عرقاً عظيماً ثم رفع رأسه وقال للسائل : ...
العالم
طريقة البحث
شرح أثر مالك رحمه تعالى في الإستواء .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا "سئل الإمام مالك رحمه الله عن قول الله تعالى: الرحمن على العرش استوى كيف استوى؟ فأطرق برأسه وعرق عرقاً عظيماً ثم رفع رأسه وقال للسائل : الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة " إذن الاستواء غير مجهول يعني: معلوم المعنى، والكيف غير معقول يعني: لا تدركه عقولنا ولا يمكن أن نصل بعقولنا إلى معرفة كيف استواء الله على العرش وإذا لم يكن للعقل مجال في كيفية صفات الله ولم يأت به الشرع صارت مجهولة لنا، ولهذا لا يمكننا أن نعرف كيف استوى الله على العرش، والإيمان به به أي بالاستواء واجب لأن الله أخبر به عن نفسه، والسؤال عنه بدعة يعني الذي يسأل يقول كيف استوى الله على العرش نقول أنت مبتدع أنت مبتدع لماذا هو مبتدع؟ للسببين:
السبب الأول: أنه لم يكن من شأن السلف الصالح أن يسألوا عن كيفية الاستواء
السبب الثاني: أنه لا يسأل هذا السؤال إلا أهل البدع، لأنهم هم الذين يأتون بهذه الأسئلة ليشككوا أهل السنة فيما ذهبوا إليه فيقولون مثلاً هل تعلم كيف استوى الله على العرش السلفي سيقول: ..

Webiste