تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( المرأة عور... - الالبانيالشيخ : إذًا ربنا - عز وجل - في هذه الآية إنما أباح للنساء أن يُظهِرْنَ للمحارم مواضع الزينة من أبدانهنَّ ليس إلا ، مواضع الزينة من أبدانهنَّ لا أكثر من...
العالم
طريقة البحث
شرح قوله - صلى الله عليه وسلم - : ( المرأة عورة ؛ فإذا خرجت استشرَفَها الشيطان ) ، وذكر مواضع زينة المرأة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : إذًا ربنا - عز وجل - في هذه الآية إنما أباح للنساء أن يُظهِرْنَ للمحارم مواضع الزينة من أبدانهنَّ ليس إلا ، مواضع الزينة من أبدانهنَّ لا أكثر من ذلك أبدًا ، ولكي نتأكَّد من هذا المعنى يجب أن نستحضر قول الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - : المرأة عورة ؛ فإذا خرجت استشرَفَها الشيطان يعني تطلَّع إليها وأوحى إليها بما يُوحي بإفتانها ، بمثل ما لو قال الشخص لآخر : أهلًا وسهلًا ، ما أجملك ! ما أحسنك ! ما أحلاك ! وهكذا ، المرأة عورة ؛ فإذا خرجت استشرَفَها الشيطان ، إذًا هذه المرأة التي هي كلها عورة إلا ما استثنى الشارع ؛ فقد عرفنا من الزينة الظاهرة أن الشارع أكثر ما استثنى بالنسبة لزينتها الظاهرة أمام الأجانب إنما هو الوجه والكفّين فقط ، وبالنسبة للمحارم إنما استثنى مواطن الزينة ؛ فما هي مواطن الزينة التي كانت في عهد الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ؟
ذلك محصور في مواضع معروفة ، أول ذلك - مثلًا - الأساور في المعصم ، ثاني ذلك الدُّملج التي أو الذي كان يوضع في العضد في عضد المرأة ، ثالثًا الطَّوْق سلسلة توضع على الرقبة وعلى شيء من الصدر ، أخيرًا الخلخال الذي أشار ربُّنا - عز وجل - إليه وبيَّن أنه من الزينة الباطنة حين قال : وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ، فكانت المرأة التي تنحرف ولو بعض الشيء عن الحجاب الشرعي والآداب الإسلامية التي يجب على المرأة المسلمة أن تتزيَّن بها وأن تتخلَّق بها ، أنها تضرب بأرجلها لِيسمَعَ الرجال صوت الأجراس التي كانت تُوضع على الخلخال فيكون له رنَّة ، فهذه الرَّنَّة تُلْفِت نظر الرجال إليها ، هكذا كان يفعل بعض النساء ولا سيما في أول الإسلام حينما كانوا حديث عهدٍ به ، فأدَّبهنَّ الله - تبارك وتعالى - بهذه الآية فقال : وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ .
إذًا هذه آخر زينة معروفة في زمن الإسلام الأول ، فإذا ما علمنا من الآية السابقة أن الله - عز وجل - أباح للنساء أن يُظهِرْنَ مواطن الزينة ، وقد عرفنا هذه المواطن ، فينكشف لنا بوضوح ما هي المواضع التي يجوز للمرأة أن تظهَرَ بها أمام أبيها وأخيها وابن أخيها ، ثم بالنهاية أمام نساء المسلمات .
إذًا عندنا اليد والذِّراع وإلى قريب من العضد حيث كان الدُّملج ، ثم عندنا الرأس حيث عليه شيء من الزينة في الأذنين والعنق كما ذكرنا ، ثم القدم وشيء من السَّاق الذي عليه الخلخال هذا ، هذه هي المواطن التي أباح الله - عز وجل - للمرأة أن تكشِفَها أمام محارمها وأيضًا أمام أختها المسلمة .

Webiste