السؤال حول استشارة الوالدين للجهاد ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أيضًا هناك سؤال يا شيخ : هناك مَن يستدل بإلزامية استشارة الوالدين حتى وإن عُيِّن الجهاد ، ويستدلون بحديث أورَدَه الطبراني في " الأوسط " ، وهو قول الرسول - عليه الصلاة والسلام - ... .
هناك يا شيخ مَن يستدل بحديث الرسول - عليه الصلاة والسلام - : لا تجاهد إلا برضاء والديك وإن كان الأعداء على باب دارك ، وأنه لا يجوز الجهاد ، وإن عُيِّن الجهاد إلا باستشارة الوالدين ، سند الحديث يا شيخ هون ؟
الشيخ : جوابي على هذا من ناحيتين ؛ الناحية الأولى أن الحديث لا يصح من حيث إسناده ؛ وذلك لأنه إن لم يروِه أحدٌ من " الصحيحين " ، بل ولا من الكتب الستة من أصحاب الكتب الستة وبقية السنن الأربعة ، وإنما رواه بعض الذين يترجمون للرواة المُتكلَّم فيهم ، في صدقهم أو في حفظهم وضبطهم ، وأعني بذلك لم يروِه من أصحاب السنن فضلًا عن " الصحيحين " إلا الحافظ ابن عدي في كتابه المعروف بـ " الكامل " ، وإسناده ضعيف ، وأنا كنت تكلَّمت عليه في كتابي " الروض النَّضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير " ؛ فإذًا لا يصح الاستدلال بهذا الحديث ؛ لأن إسناده ضعيف .
وثانيًا اللفظ المذكور أنا ما أعرفه ، أعرفه بلفظ : إذا كان الجهاد على باب أحدكم فلا يخرج إلا بإذن أبويه ، هذا الحديث ، هذا هو الشيء الثاني .
السائل : نعم .
الشيخ : أزيد عليه فأقول : هذا الحديث لو صحَّ لَكان نصًّا صريحًا فيما زعموا ، ومن هنا يتبيَّن لإخواننا طلاب العلم ضرورة معرفة الحديث الصحيح من الضعيف حتى لا يقعوا في أخطاء علمية فقهية ؛ ولذلك فأنا أنصح طلاب العلم أنه لا يجوز لأحدهم أن يستنبط حكمًا شرعيًّا من حديث ما إلا بعد أن يتأكَّد من صحته أو من ثبوته على الأقل ؛ إما بنفسه إن كان من أهل العلم تصحيحًا وتضعيفًا ، وإما بسؤال أهل العلم كما قال - تعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، وفي الآية الأخرى : فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ؛ فإذًا لا يصح هذا الكلام ؛ لأنه قائم على حديث ضعيف .
هناك يا شيخ مَن يستدل بحديث الرسول - عليه الصلاة والسلام - : لا تجاهد إلا برضاء والديك وإن كان الأعداء على باب دارك ، وأنه لا يجوز الجهاد ، وإن عُيِّن الجهاد إلا باستشارة الوالدين ، سند الحديث يا شيخ هون ؟
الشيخ : جوابي على هذا من ناحيتين ؛ الناحية الأولى أن الحديث لا يصح من حيث إسناده ؛ وذلك لأنه إن لم يروِه أحدٌ من " الصحيحين " ، بل ولا من الكتب الستة من أصحاب الكتب الستة وبقية السنن الأربعة ، وإنما رواه بعض الذين يترجمون للرواة المُتكلَّم فيهم ، في صدقهم أو في حفظهم وضبطهم ، وأعني بذلك لم يروِه من أصحاب السنن فضلًا عن " الصحيحين " إلا الحافظ ابن عدي في كتابه المعروف بـ " الكامل " ، وإسناده ضعيف ، وأنا كنت تكلَّمت عليه في كتابي " الروض النَّضير في ترتيب وتخريج معجم الطبراني الصغير " ؛ فإذًا لا يصح الاستدلال بهذا الحديث ؛ لأن إسناده ضعيف .
وثانيًا اللفظ المذكور أنا ما أعرفه ، أعرفه بلفظ : إذا كان الجهاد على باب أحدكم فلا يخرج إلا بإذن أبويه ، هذا الحديث ، هذا هو الشيء الثاني .
السائل : نعم .
الشيخ : أزيد عليه فأقول : هذا الحديث لو صحَّ لَكان نصًّا صريحًا فيما زعموا ، ومن هنا يتبيَّن لإخواننا طلاب العلم ضرورة معرفة الحديث الصحيح من الضعيف حتى لا يقعوا في أخطاء علمية فقهية ؛ ولذلك فأنا أنصح طلاب العلم أنه لا يجوز لأحدهم أن يستنبط حكمًا شرعيًّا من حديث ما إلا بعد أن يتأكَّد من صحته أو من ثبوته على الأقل ؛ إما بنفسه إن كان من أهل العلم تصحيحًا وتضعيفًا ، وإما بسؤال أهل العلم كما قال - تعالى - : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ، وفي الآية الأخرى : فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا ؛ فإذًا لا يصح هذا الكلام ؛ لأنه قائم على حديث ضعيف .
الفتاوى المشابهة
- هل يجب استئذان الوالدين في الجهاد؟ - ابن باز
- هل جهاد النفس أفضل أم الجهاد في سبيل الله أفضل ؟ - الالباني
- هل صح حديث أن أفضل الجهاد جهاد النفس؟ - ابن باز
- هل للوالد منع ابنه من الجهاد العيني.؟ - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على استأذان الوالدين في الجهاد . - الالباني
- جهاد الدفع وجهاد الطلب . - الالباني
- حكم استئذان الوالدين في الجهاد في سبيل الله - ابن باز
- إذن الوالدين في الجهاد - اللجنة الدائمة
- هل استشارة الوالد في الزواج واجبة ؟ - الالباني
- هل استشارة الوالد للزواج واجب.؟ - الالباني
- السؤال حول استشارة الوالدين للجهاد ؟ - الالباني