تم نسخ النصتم نسخ العنوان
جهاد الدفع وجهاد الطلب . - الالبانيالسائل :  أمر المسلمون بأوامر كثيرة في كتاب الله منها إقامة الصلاة وعلم من فعل النبي عليه الصلاة والسلام وفعل الخلفاء الراشدين أنه كانت هنالك طريقة محدد...
العالم
طريقة البحث
جهاد الدفع وجهاد الطلب .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : أمر المسلمون بأوامر كثيرة في كتاب الله منها إقامة الصلاة وعلم من فعل النبي عليه الصلاة والسلام وفعل الخلفاء الراشدين أنه كانت هنالك طريقة محددة لإقامة الصلاة كأن يأمر بها ولي الأمر فتقام له كذلك ؟

الشيخ : عفوا ماذا تعني أن يأمر بها ولي الأمر .

السائل : يعني لا يستطيع أحد أن يقيم الصلاة إلا الذي عينه ولي الأمر كأن يكون خليفة المسلمين أو من ناب عن خليفة المسلمين هذا الذي قصدت

الشيخ : على كل حال مش واضح .

السائل : قياسا على هذا قال الله عز وجل: { وجاهدوا في الله حق جهاده } { ما لكم إذا قيل لكم انفروا } وكثيرا من الآيات فكيف لنا أن نطبق هذه الفريضة في حياتنا في هذه الأيام .

الشيخ : هذه الفريضة أنو الصلاة ولا الجهاد ؟

السائل : الجهاد وهل يتصور أن تقوم فريضة الجهاد كما شرعت في هذه الأيام وإذا كان كذلك فما هي الطريقة ومن الذي له الحق في أن ينفرنا لننفر في سبيل الله ؟

الشيخ : الجهاد جهادان جهاد لدفع العدو المهاجم لبعض بلاد المسلمين هذا الجهاد لا ينتظر فيه المسلمون وجود الإمام الذي به ينتظم الجهاد والجهاد الآخر هو جهاد لنقل الدعوة وتوسيع مساحتها دائرتها بنقلها إلى بلاد أخرى وهذا النقل بلا شك سيقف أمامه أعداء الله من الكفار والمشركين على اختلاف مللهم هذا النوع من الجهاد يتطلب ما أشرت إليه من الخليفة الذي هو الإمام الأعظم كما يقول بعض الفقهاء أما الجهاد الأول الذي ذكرنا عنه مثلما تكلمنا آنفا بالنسبة لسؤال الذي جاء عن شخص يريد أن يأخذ ماله يريد أن يأخذ عرضه ها هنا ما في داعي أن يكون هناك خليفة للمسلمين وإنما هو يدفع هذا الظلم الذي تعرض له هو شخص وحينئذ لا فرق بين أن يكون المعرض هو شخص أو أشخاص هو بلد أو بلاد في هذه الحالة ليس من الضروري أن نفكر بشرطية وجود الإمام الأعظم أما الجهاد الذي نحن ندعو إليه دائما ونقول لم تتخذ الأسباب له فهذا لا يشرع إلا أن يكون هناك إمام مبايع من المسلمين أهل الحال والعقد الذين يرجع إليهم في معالجة ما ينزل بالمسلمين هذا الذي إذا وجد وبويع هو الذي يرفع راية الجهاد ويوجه المجاهدين الوجهة التي يراها هو بعد استشارته مجلس الشورى له .

السائل : جزاكم الله خير هل يمكن أن نبني على هذا الكلام أمرين بالأول أن كثيرا من الشباب الآن يطالبون بعمل عمليات ضد اسرائيل هل يجوز هذا ؟

الشيخ : ما يجوز.

السائل : طيب كثير من المشايخ يحضون الشباب على التجهز للقتال من خلال الأنظمة أم من خلال أنفسهم هل يدخل المنع كذلك ؟

الشيخ : ... في هذا آنفا أظن كنت موجود أنت.

السائل : لا ما كنت طيب حديث "الجهاد ماض" هل يفهم أنه خبر أريد به الإنشاء أم هو خبر ؟

الشيخ : لا هو كقوله تعالى: { الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث } هذا خبر لكن المقصود فيه لا ترفثوا يعني تشريع والجهاد ماض يعني يجب أن يكون ماضيا وقد لا يكون واقعا كما هو مع الأسف مشاهد وبهذا القدر الكفاية والحمد لله رب العالمين .

Webiste