السائل : ... يعني فهمت من كلام حضرتك أنه الاستئذان على حسب المصلحة وهذا هو صحيح .
الشيخ : طيب .
السائل : أظن في حديث عبد الله بن عمرو بن العاص في ابن حبان أي الأعمال أفضل قال "الصلاة على وقتها" قال ثم أي قال "الجهاد في سبيل الله" قال النبي إلي قال أمرك ب ... حقا قال والذي بعثك بالحق ... قال أنت ... .
الشيخ : نعم .
السائل : الشيخ أحمد شاكر علق على هذا الأمر بأن اصحاب اليتيم يستأذنونك استئذانا في كل غزو من الغزوات فهو على حسب ... الحاجة .
الشيخ : نعم .
السائل : لكن أتكلم إنسان الآن أمه مثلا ما تريد أن يذهب وسيؤثر عليها ضرر نفسي أو ربما بدني على هذا الذهاب، فهل لو هو ذهب ... هذا الضرر ووجود الاختلاف هناك هل هم في حاجة أو غير حجة أيهما يرجّح ؟ لو ذهب يأثم ولو بقى يأثم ؟ ماذا كيف يرجّح ؟
الشيخ : طيب أنت إذًا لا تذكر قضية الأم وحاجتها للولد
السائل : نعم أي أم؟ أقصد ..
الشيخ : لأني أنا سأقول سأعود إلى ما قلته آنفا .
السائل : طيب .
الشيخ : طيب .
السائل : الحاجة عموما واحد بعمل معين أو ... معينة أو ... .
سائل آخر : تسمح لي شيخ، حضرتك ذكرت أن الاحتياج المجاهدين هناك من الأفراد من عدمه ينبني عليه الحكم برفع أو بسقوط فرض العين على الأفراد من عدمه، طيب الاحتياج هنا اختلفوا فيه فبعضهم يقول نحن في حاجة إلى رجال لا سيّما العرب منهم وبعضهم يقول نحن لسنا في حاجة إلا إلى المال إذًا.
الشيخ : طيب .
السائل : فهل هنا .
الشيخ : تطبّق قاعدة ... من كل ما للناس .
السائل : ... يكون هنا في حاجة ؟
الشيخ : أحسن إيش ؟
السائل : لا ... قال نحن ... .
الشيخ : إيه .
السائل : ... إلي بيثبت لا يمكن ... الحاجة أحيانا ف ... الحالة الواقعية ولكن يثبت لئلا تضيع القضية، وهذا واقع يعني كأن .
الشيخ : طيب .
السائل : بعض القواد قالوا بهذه الحاجة .
الشيخ : حسن .
السائل : من تحته قالوا ... .
الشيخ : حسن من جديد من أجل أن لا تضيع القضية، أليس هكذا تقول ؟
السائل : أو لل ... .
الشيخ : لا هاي أو خليها متأخر، لأجل أن لا تضيع القضية .