تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ لحديث معاذ لما بعثه النبي صلى الله ع... - الالبانيالشيخ : ماذا قال لمعاذ بن جبل رضي الله عنه حينما أرسله داعية إلى الإسلام، قال كما جاء في الصحيحين ولعل الجمهور الحاضر إن شاء الله يذكر هذا الحديث قال له...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ لحديث معاذ لما بعثه النبي صلى الله عليه وسلم إلى اليمن يدعوا إلى التوحيد .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ماذا قال لمعاذ بن جبل رضي الله عنه حينما أرسله داعية إلى الإسلام، قال كما جاء في الصحيحين ولعل الجمهور الحاضر إن شاء الله يذكر هذا الحديث قال له عليه الصلاة والسلام ليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فإذا هم أجابوك فمرهم بالصلاة إلى آخر الحديث، الشاهد الصلاة حكم من الأحكام ومع ذلك فقد جاء قبل ذلك أمره عليه السلام لمعاذ بأن يدعوهم إلى التوحيد، التوحيد هو أسّ الإسلام وهو أصل كل عقيدة في الإسلام، ترى معاذ بن جبل إذا بلّغهم هذا الأمر عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، هذا الخبر خبر متواتر أم خبر آحاد؟ لا يشك كل ذي لب وعقل أنه خبر أحاد خبر فرد، ترى أقامت حجة الله ثم حجة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على اليمانيين الذين أرسل إليهم معاذ بدعوة التوحيد أم لم تقم ؟ الذين أدخلوا فلسفة حديث الآحاد لا تثبت به عقيدة معنى كلامه لا تقوم حجة الله ورسوله بإرسال الرسول لصاحبه معاذ بن جبل وحده بل كان عليه أن يرسل عدد التواتر ولذلك فأنا قلت لبعضهم مرة ممن يدعي أن خبر الأحاد لا تؤخذ به عقيدة، قد يذهب أحدكم يخاطب من لا يحتج بحديث الآحاد، قد يذهب أحدكم إلى بلاد من بلاد الكفر يدعوهم إلى الإسلام ومما لا شك فيه أنه سيدعوهم أول ما يدعوهم إلى العقيدة وأول عقيدة في الإسلام هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله لكن هذا الحزب الذي أشير إليه قد وضع له رئيسهم فصلا في كتاب له سمى هذا الفصل بطريق الإيمان وهذا الطريق هو الذي يسلكونه في الدعوة، دعوة المسلمين في بلاد الإسلام ودعوة الكفار في بلاد الكفر والطغيان، قلت فإذا ذهب أحدكم يقرر عليهم طريق الإيمان وفي هذا الطريق يأتي في آخره حديث الآحاد لا تثبت به عقيدة وكان الناس مجتمعين يسمعون المحاضرة تلو المحاضرة إلى أن انتهى من بيان طريق الإيمان ومنه أن حديث الآحاد لا تثبت به عقيدة فقام أحد الذين تتبعوا محاضرات الرجل فقال له يا أستاذ يا فضيلة الشيخ أنت الآن تعلمنا عقيدة الإسلام وتذكر فيما ذكرت أن العقيدة لا تثبت بخبر الآحاد فأنت واحد من هؤلاء المسلمين الذين جئت من عندهم لتعرفنا بعقيدة الإسلام هذا على منهجك الذي علمتنا إياه لا تقوم حجة الله علينا لأنك فرد واحد فعليك أن تعود إلى بلادك وأن تجلب عدد التواتر ليشهدوا معك على أن هذا هو الإسلام فهل هذا هو الإسلام، وأين أنتم من حديث الرسول عليه السلام الذي ذكرناه آنفا حينما أرسل معاذا وأرسل عليا وأرسل أبا موسى أفرادا يعلمون الناس الإسلام فمن هنا تفهمون أن هذه العقيدة دخيلة في الإسلام لا يعرفها السلف الصالح تقسيم الحديث إلى متواتر وآحاد حسبكم أن يصلكم الحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صحيحا بشهادة أهل التصحيح وليس بشهادة العقول المأفونة العقول التي لم تتطهر بفقه الكتاب والسنة معا، إذًا يجب تفسير القرآن بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام ولو كانت ليست متواترة وإنما هي آحاد .

Webiste