تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : عن ابن عباس - رضي الله عنهم... - ابن عثيمينالشيخ : وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن " لما بعث هاه لما بعث معاذا إلى اليمن قال له " لما بعث أي أرسل أ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : عن ابن عباس - رضي الله عنهما - : ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذاً إلى اليمن قال له : إنك تأتي قوما من أهل الكتاب . فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذا إلى اليمن " لما بعث هاه لما بعث معاذا إلى اليمن قال له " لما بعث أي أرسل أرسله على أي صفة أرسله رضي الله عنه معلماً وداعياً وحاكما على أشكال ثلاث معلما وداعيا وحاكما وبعثه متى؟ في شهر ربيع الأول سنة عشر من الهجرة في شهر ربيع الأول هذا هو المشهور وفيه خلاف في السنة العاشرة من الهجرة وبعثه هو وأبو موسى الأشعري رضي الله عنهما بعث معاذاً إلى صنعاء وما حولها وأبو موسى إلى عدن وما حولها وقال : اجتمعا وتطاوعا ولا تفترقا ويسرا ولا تعسرا وبشرا ولا تنفرا أوصاهم عليه الصلاة والسلام أنهم يتطاوعون يرشدون بعضهم البعض يتشاورون في الأمر ولا يفترقون نعم إذن بعثه على أي صفة معلماً وداعيا وحاكما وفي ربيع الأول سنة عشر من الهجرة لما بعثه قال له : إنك لما هذه ... شرطية لما أداة شرط ويقولون فيها حرف وجود لوجود، حرف وجود لوجود تحبون نبحث في النحو ولا ...؟ هاه نبحثه
الطالب : إيه

الشيخ : طيب لما قلت حرف لوجود لوجود، صار عندنا ثلاث كلمات لما ولو ولولا، ... لما حرف وجود لوجود ولو بالعكس حرف امتناع لامتناع نعم ولولا حرف امتناع لوجود، نعم
طيب يقول لما بعثه اليمن قال له هذا الكلام قال له صلى الله عليه وسلم مرشداً له قال: إنك تأتي قوما من أهل الكتاب وهذا دليل على معرفة أحوال النبي صلى الله عليه وسلم بالناس وما علمه من أحوالهم فله طريقان طريق الوحي وطريق العلم والتجربة العلم هذا الأرضي والتجربة عليه الصلاة والسلام : إنك تأتي قوماً من أهل الكتاب مِن معناها
الطالب : ...

الشيخ : لا، الظاهر أنها بيانية قوماً منين؟ من أي ناس؟ بينهم بقوله من أهل الكتاب والكتاب المراد به هنا التوراة والإنجيل فيكونوا هم اليهود والنصارى ، وفيهم مشركين لكن الأكثر هم اليهود والنصارى ولهذا اعتمد الأكثر وأخبره عليه الصلاة والسلام بذلك لأمرين :
ليكون بصيرا بأحوالهم ، لأن الداعية من أهم ذكائه في الدعوة أن يكون بصيرا بأحوال من يدعو
وثانيا لأجل أن يعد العدة لما سيلقونه من الشبهات لأنهم أهل كتاب ... عندهم علم ... إنسان يستعد له ولهذا نعرف أيضا فائدة مهمة بالنسبة للمبعوثين الآن إلى الخارج إنه إذا ما كان عندهم علم يدافعون به الشبه التي يثيرها أعداؤهم وأعداء الإسلام فإنهم يبقون حيارى عندما تعترضهم أدنى شبهة يبقون حيارى في الحقيقة إذا لم يكن عندهم أدلة وحجج تدمغ هؤلاء المشبهين ضاعوا. تأتي قوما من أهل كتاب فليكن إذن بيان حالهم ما فائدته أمران العلم ببيان حال من يدعوهم والثاني: الاستعداد
فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة يجوز في أول في شهادة الرفع النصب عندنا فليكن ألفاء الظاهر أنها هنا للاستئناف أو عاقبة ... من أمر في يكن: فعل مضارع معروف . يكن تحتاج إلى اسم وخبر أو لا ؟ اسمها منصوب وخبرها مرفوع هاه
الطالب : ...

الشيخ : ... هي الخبر مقدم وشهادة مبتدأ مؤخر ولا ... أول هي ركن وهو مبتدأ ثان وشهادة هي خبر
الطالب : ...

الشيخ : هم قالوا إنه يصلح قالوا إنه يصلح لكن نشوف الآن أيها أنسب. أيهما الآن يبي يبين لي أنه يجب يكون الأول كذا أو إن الشهادة هي الأولى ؟ الظاهر إنه يريد أن يبين أول ما قيل الشهادة أول ما قيل الشهادة فإذا كان كذلك فإن أول يكون مرفوعاً اسم يعني أول ما تدعو إليه شهادة أن لا إله إلا الله وقوله شهادة الشهادة ... ولا من العلم؟
الطالب : من العلم

الشيخ : من العلم قال الله تعالى إلا من شهد بالحق وهم يعلمون الشهادة هنا العلم والنطق باللسان لأن الشاهد مخبر عن علم أو لا؟ الشاهد الآن اللي يشهد عند القاضي يخبر ولا لا ؟ عن علم فأنت تقول أشهد يا غانم أنت معنا ولا رحت؟
الطالب : لا معاكم

الشيخ : يقول أشهد أن لا إله إلا الله يخبر عن علم بأنه لا إله إلا الله وأيضاً هل هو هنا المقام يقتضي مجرد الإحضار ولا مع الإحضار إقرار واعتراف
الطالب : إقرار واعتراف

الشيخ : إقرار واعتراف هذا إقرار واعتراف وزد على ذلك أيضاً قبول وإذعان قبول وإذعان شهادة أن لا إله إلا الله فلا بد من علم وإخبار ولابد أيضاً من قبول وإقرار ولابد من إذعان وانقياد لأنه ... ما تستقيم . طيب لو قال بقلبه لو اعتقد بقلبه إنه يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يكون مسلم؟ هاه يعتقد بقلبه أنه لا إله إلا الله هاه ولكن ما يقول أشهد أن لا إله إلا الله ، يقول شيخ الإسلام: " أنه ليس بمسلم بالإجماع" إيه نعم يقول: ليس بمسلم حتى يقول نعم لأن كلمة يشهد من ضمن الإخبار والإخبار متضمن أن يشهد نعم أنا مثلاً عندما أحضر عند القاضي مثلا وعندي شهادة على فلان ما دمت ما عبرت هل يقال إني شاهد ؟ لو أني الآن معتقد اعتقادا حسا أن فلان عليه لفلان كذا ، ما يصير هذا الكلام، فلا بد من النطق إنك تنطق تقول أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإلا فلست بمسلم نعم وهذا دليل على أن هذه الكلمة قد لا تكفيه إشارة لغيرها في أن النية بينك وبين الله وتجزئك عند الله بالنسبة لنا حنا ما تجزئ بلا شك ولا عندنا في هذا خلاف، لكن هل تنفعه عند الله هذا محل الخلاف هاه ما تنفعه حتى يقول يشهد أن لا إله إلا الله يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لعمه أبي طالب يا عم قل ما قال اعتقد أن لا إله إلا الله قال : قل لا إله إلا الله كلمة فلا بد من القول ولا يكفي العقيدة نعم وقوله لا إله إلا الله وش معنى إله؟ يقول العلماء وأهل اللغة إن إله بمعنى مألوه وهو فِعال بمعنى مفعول.

Webiste