كلام الشيخ على أحمد الغماري وقصة الألباني مع عبد الله الحبشي مع مواصلة الكلام على عبد الله الغماري في تضعيفه لحديث عائشة المتفق عليه بين البخاري ومسلم وحديث ابن عباس في صحيح مسلم .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : أنه يخالف في ذلك الفعل أخاه أكبر منه سنا وعلما وهو أحمد، أحمد بن عبد الله، بن صديق الغماري .
السائل : ولازال حيا أحمد ؟
الشيخ : لا هو مات مات من سنين طويلة وهو أول من تعرفت من الغماريين ولا لأنه كان جاء إلى دمشق وزار المكتبة الظاهرية وكنت أنا يومئذ في نقاش وردود مع الشيخ عبد الله الحبشي الذي الأن يعني تأتينا أخبار منه خبيثة جدا في لبنان، يدخلون مساجد ويضربون المصلين و وشيء فظيع كأنه جاسوس باسم شيخ عبد الله الحبشي الهرري، في تلك الأونة جاء الشيخ أحمد الغماري فعرضت عليه بعض كلمات عبد الله الحبشي وإذا به يرد عليها كما أنا أرد عليه فازددت يقينا بصدد ما أنا فيه من الرد على عبد الله الحبشي ثم منذ سنة تقريبا أرسل إليّ أحد إخواننا المغاربة هناك خطابين بخط أحمد الغماري يكتب إلى أحد أصدقائه عن رحلته إلى دمشق وبيقول أنه التقى هناك مع فلان وفلان والتقى مع الشيخ محمد ناصر الدين الألباني وبيحكي يا أستاذ في مدح الألباني في علم الحديث وبيقول هذا بقى على حسب مذهبه، لولا أنه وهابي وتيمي أكثر من التيميين ... لكان فريد عصره في علم الحديث، هذا ... الغماري أخونا هذا، هذا أخيرا تحصلنا على نسخة خرّج بها كتاب البداية والنهاية عفوا "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" لابن رشد الأندلسي .
السائل : هو مالكي طبعا .
الشيخ : هو مالكي فسمّى كتابه " الهداية في تخريج أحاديث الهداية "، ابن رشد ..
السائل : مخطوط وإلا مطبوع .
الشيخ : لا مطبوع تحصلنا على نسخة من من مجلدات بس بس طابع الأصل يعني " البداية " لابن رشد هو معلق عليها لذلك
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، الشاهد ابن رشد رحمه الله بيقول هذا الحديث اتفق على أنه حديث ثابت، هالي ضعّفه عبد الله .
السائل : إلى هو حديث ..
الشيخ : وعليكم السلام، نعم ؟
سائر آخر : حديث البخاري .
الشيخ : حديث البخاري ومسلم ومتفق عليه، الشيخ أحمد الغماري بيخرجه على البخاري ومسلم وإلخ وبيقرّه !
السائل : وأخوه بيخالفه .
الشيخ : أهلا مرحبا، وأخوه هذا الخبيث له مخالفات عجيبة جدا كأنه هذا الإنسان مبتلى بحب الظهور، " وحب الظهور يقطع الظهور" ، من جملة ما فعل في رد حديث السيدة عائشة بيقول أنه السيدة عائشة ثبت عنها أنها أتمت فلو كان حديثها فرضت الصلاة ركعتين ركعتين كانت ما بتم، في حديث فرضت الصلاة ركعتين ركعتين عن السيدة عائشة في الصحيحين قيل للراوي للحديث عن عائشة وهو عروة بن الزبير .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أيوه، قيل له فما بالها كانت تتم .
السائل : ... .
الشيخ : أيه، مادام لا مادام هي تروي أنه فرضت الصلاة ركعتين ركعتين ما بالها هي تتم ؟ قال عروة وهو أعرف الناس بها تأوّلت كما تأوّل عثمان، ابن تيمية رحمه الله من دقته كذلك ابن القيم بيقول لو كان الحديث الي رواه الدارقطني وغيره عن عائشة أيضا أنه الرسول كان إذا سافر قصر وأتمّ، لو كان هذا الحديث صحيحا عن عائشة لما قال عروة عنها أنها تأوّلت لأنه عثمان لما تأوّل ما قال الرسول أتمّ، وإنما جيء له ببعض الأعذار المعروفة عندكم، كمان السّيدة عائشة ما قالت أتمّ وإنما تأوّلت كما تأوّل عثمان .
الشاهد يأتي هذا الخبيث أيضا من خباثته ومكره بالقرّاء شو يحكي ... في الإنسان شيء شيء ما هذول الجماعة ما أدري بيموتوا مسلمين وإلا كفار وإلا منافقين، حديث عائشة إلي بيضعفوا ما بيبين للقراء أنه متفق عليه، ما بيقول أنه رواه البخاري ومسلم .
السائل : ... حديث عائشة .
الشيخ : أيه، يعني بيضعفوا حتى ما يخطر في بال القارئ كيف هذا بيضعّفوا ورواه البخاري ومسلم، أي على الأقل ... إن كان من أهل التحرّي على التحرّي وإلا بيشك أنه الإمام البخاري ومسلم ... ما بيخرجوا كذلك ضعّف حديث ابن عباس في صحيح مسلم إن الله فرض صلاة في السفر ركعتين ركعتين كمان بيضعّفه لأنه كل ها الأحاديث الصحيحة بتخالف إيش أحاديثه الخمسة الضعيفة، جاء إلى حديث عائشة في سنن الدارقطني أنه الرسول كان إذا سافر قَصَرَ وأتمّ، ضعفه ابن تيمية ضعفه ابن القيم ضعفه ابن حجر العسقلاني كل هذول هو بيرد عليهم، بيرد عليهم أخوه أحمد بينقل هذا الحديث وبيقول كل من درس سيرة الرسول عليه السلام وأسفاره يعلم أنه هذا الحديث باطل لا أصل له كما قال ابن تيمية وأنا أعرف بينهما " ما صنع الحدّاد " يعني بين الغماريين بصورة عامة وابن تيمية وابن القيم، لكن ما بيسعهم إلا أن يعترفوا بعلمهم أولا .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، فهذا أحمد يمشي مع ابن تيمية في إنكار حديث الدارقطني هذا بيصححه مشان حتى يرد على حديث السيدة عائشة المتفق على صحته، فمكر عجيب جدا يعني حديث متفق عليه بيطويه تخريجه ما بيخرجه، حديث ضعيف بيقل لك رواه فلان ورواه فلان وإلخ .
السائل : ... ويدلس .
الشيخ : بيدلس تدليسات غريبة وعجيبة جدا، فهذول الجماعة يعني النجديين هذول مثل التويجري وغيره لما بيسلكوا طريقة التأويل مثل هؤلاء في النتيجة، فهنا العبرة يعني في الموضوع !
السائل : لا هو أنا ... سبحان الله إلي استغربت له أيضا كيف أنه الشيخ يعني ... الحقيقة ما أدري، الله يغفر له الشيخ ... .
سائر آخر : الشيخ بارك الله فيك .
الشيخ : وأرجو أن لا تكون استغابة وإنما هو من باب التعريف كما تعلم " القدح ليس بغيبة في ستة *** متظلم ومعرف ومحذر " ، فالشيخ مع طيبة قلبه وحسن قصده وحرصه على نفع المسلمين في عنده شيء من من .
السائل : مهما كان ال ... القدر .
السائل : ولازال حيا أحمد ؟
الشيخ : لا هو مات مات من سنين طويلة وهو أول من تعرفت من الغماريين ولا لأنه كان جاء إلى دمشق وزار المكتبة الظاهرية وكنت أنا يومئذ في نقاش وردود مع الشيخ عبد الله الحبشي الذي الأن يعني تأتينا أخبار منه خبيثة جدا في لبنان، يدخلون مساجد ويضربون المصلين و وشيء فظيع كأنه جاسوس باسم شيخ عبد الله الحبشي الهرري، في تلك الأونة جاء الشيخ أحمد الغماري فعرضت عليه بعض كلمات عبد الله الحبشي وإذا به يرد عليها كما أنا أرد عليه فازددت يقينا بصدد ما أنا فيه من الرد على عبد الله الحبشي ثم منذ سنة تقريبا أرسل إليّ أحد إخواننا المغاربة هناك خطابين بخط أحمد الغماري يكتب إلى أحد أصدقائه عن رحلته إلى دمشق وبيقول أنه التقى هناك مع فلان وفلان والتقى مع الشيخ محمد ناصر الدين الألباني وبيحكي يا أستاذ في مدح الألباني في علم الحديث وبيقول هذا بقى على حسب مذهبه، لولا أنه وهابي وتيمي أكثر من التيميين ... لكان فريد عصره في علم الحديث، هذا ... الغماري أخونا هذا، هذا أخيرا تحصلنا على نسخة خرّج بها كتاب البداية والنهاية عفوا "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" لابن رشد الأندلسي .
السائل : هو مالكي طبعا .
الشيخ : هو مالكي فسمّى كتابه " الهداية في تخريج أحاديث الهداية "، ابن رشد ..
السائل : مخطوط وإلا مطبوع .
الشيخ : لا مطبوع تحصلنا على نسخة من من مجلدات بس بس طابع الأصل يعني " البداية " لابن رشد هو معلق عليها لذلك
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، الشاهد ابن رشد رحمه الله بيقول هذا الحديث اتفق على أنه حديث ثابت، هالي ضعّفه عبد الله .
السائل : إلى هو حديث ..
الشيخ : وعليكم السلام، نعم ؟
سائر آخر : حديث البخاري .
الشيخ : حديث البخاري ومسلم ومتفق عليه، الشيخ أحمد الغماري بيخرجه على البخاري ومسلم وإلخ وبيقرّه !
السائل : وأخوه بيخالفه .
الشيخ : أهلا مرحبا، وأخوه هذا الخبيث له مخالفات عجيبة جدا كأنه هذا الإنسان مبتلى بحب الظهور، " وحب الظهور يقطع الظهور" ، من جملة ما فعل في رد حديث السيدة عائشة بيقول أنه السيدة عائشة ثبت عنها أنها أتمت فلو كان حديثها فرضت الصلاة ركعتين ركعتين كانت ما بتم، في حديث فرضت الصلاة ركعتين ركعتين عن السيدة عائشة في الصحيحين قيل للراوي للحديث عن عائشة وهو عروة بن الزبير .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : ... .
الشيخ : أيوه، قيل له فما بالها كانت تتم .
السائل : ... .
الشيخ : أيه، مادام لا مادام هي تروي أنه فرضت الصلاة ركعتين ركعتين ما بالها هي تتم ؟ قال عروة وهو أعرف الناس بها تأوّلت كما تأوّل عثمان، ابن تيمية رحمه الله من دقته كذلك ابن القيم بيقول لو كان الحديث الي رواه الدارقطني وغيره عن عائشة أيضا أنه الرسول كان إذا سافر قصر وأتمّ، لو كان هذا الحديث صحيحا عن عائشة لما قال عروة عنها أنها تأوّلت لأنه عثمان لما تأوّل ما قال الرسول أتمّ، وإنما جيء له ببعض الأعذار المعروفة عندكم، كمان السّيدة عائشة ما قالت أتمّ وإنما تأوّلت كما تأوّل عثمان .
الشاهد يأتي هذا الخبيث أيضا من خباثته ومكره بالقرّاء شو يحكي ... في الإنسان شيء شيء ما هذول الجماعة ما أدري بيموتوا مسلمين وإلا كفار وإلا منافقين، حديث عائشة إلي بيضعفوا ما بيبين للقراء أنه متفق عليه، ما بيقول أنه رواه البخاري ومسلم .
السائل : ... حديث عائشة .
الشيخ : أيه، يعني بيضعفوا حتى ما يخطر في بال القارئ كيف هذا بيضعّفوا ورواه البخاري ومسلم، أي على الأقل ... إن كان من أهل التحرّي على التحرّي وإلا بيشك أنه الإمام البخاري ومسلم ... ما بيخرجوا كذلك ضعّف حديث ابن عباس في صحيح مسلم إن الله فرض صلاة في السفر ركعتين ركعتين كمان بيضعّفه لأنه كل ها الأحاديث الصحيحة بتخالف إيش أحاديثه الخمسة الضعيفة، جاء إلى حديث عائشة في سنن الدارقطني أنه الرسول كان إذا سافر قَصَرَ وأتمّ، ضعفه ابن تيمية ضعفه ابن القيم ضعفه ابن حجر العسقلاني كل هذول هو بيرد عليهم، بيرد عليهم أخوه أحمد بينقل هذا الحديث وبيقول كل من درس سيرة الرسول عليه السلام وأسفاره يعلم أنه هذا الحديث باطل لا أصل له كما قال ابن تيمية وأنا أعرف بينهما " ما صنع الحدّاد " يعني بين الغماريين بصورة عامة وابن تيمية وابن القيم، لكن ما بيسعهم إلا أن يعترفوا بعلمهم أولا .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم، فهذا أحمد يمشي مع ابن تيمية في إنكار حديث الدارقطني هذا بيصححه مشان حتى يرد على حديث السيدة عائشة المتفق على صحته، فمكر عجيب جدا يعني حديث متفق عليه بيطويه تخريجه ما بيخرجه، حديث ضعيف بيقل لك رواه فلان ورواه فلان وإلخ .
السائل : ... ويدلس .
الشيخ : بيدلس تدليسات غريبة وعجيبة جدا، فهذول الجماعة يعني النجديين هذول مثل التويجري وغيره لما بيسلكوا طريقة التأويل مثل هؤلاء في النتيجة، فهنا العبرة يعني في الموضوع !
السائل : لا هو أنا ... سبحان الله إلي استغربت له أيضا كيف أنه الشيخ يعني ... الحقيقة ما أدري، الله يغفر له الشيخ ... .
سائر آخر : الشيخ بارك الله فيك .
الشيخ : وأرجو أن لا تكون استغابة وإنما هو من باب التعريف كما تعلم " القدح ليس بغيبة في ستة *** متظلم ومعرف ومحذر " ، فالشيخ مع طيبة قلبه وحسن قصده وحرصه على نفع المسلمين في عنده شيء من من .
السائل : مهما كان ال ... القدر .
الفتاوى المشابهة
- قراءة من كتاب البداية للغماري مع تعليق الشيخ . - الالباني
- هل أحمد صديق الغماري وأحمد شاكر يستويان في الص... - الالباني
- ذكر الشيخ قصة ثلاثة إخوة سوررين وهم الإخوة الب... - الالباني
- مناقشات تخللها الكلام على الغماري و بعض تأليفاته. - الالباني
- كلام عن سفر الشيخ إلى المغرب ولقاء الشيخ الغماري. - الالباني
- قصة الألباني مع أحمد صديق الغماري ومنهجه. - الالباني
- ما رأيك في الهرري الحبشي والغماري من الناحية ا... - الالباني
- كلام الشيخ على عبد الله الغماري في تضعيفه وحكم... - الالباني
- الكلام على " عبد الله الغماري " في تضعيفه وحكم... - الالباني
- الكلام على " أحمد الغماري " ، وقصة " الألباني... - الالباني
- كلام الشيخ على أحمد الغماري وقصة الألباني مع ع... - الالباني