تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إجابة للشيخ على بعض الأسئلة التي تختص بمسج الج... - الالبانيالشيخ :  ولم تبعثوا معسرين  ثم ... الرجل والنبي صلى الله عليه وسلم بعد أن توضأ فقال في دعائه " اللهم ارحمني ومحمدا ولا تشرك معنا أحدا ! "، فماذا أجابه ا...
العالم
طريقة البحث
إجابة للشيخ على بعض الأسئلة التي تختص بمسج الجوارب و الخفاف.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولم تبعثوا معسرين ثم ... الرجل والنبي صلى الله عليه وسلم بعد أن توضأ فقال في دعائه " اللهم ارحمني ومحمدا ولا تشرك معنا أحدا ! "، فماذا أجابه الرسول عليه الصلاة و السلام قال لقد ضيقت واسعا من رحمة الله ، فانظروا هذا الإنسان ضيق واسعا من رحمة الله بكلامه هذا الكلام الذي لا أثر له إطلاقا لماذا ؟ لأنه هو يدعو ، والدعاء حينما يكون جائرا مخالفا لسنة الله في خلقه فلا يرفع من أرضه فإذا كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول لهذا الأعرابي لقد ضيقت واسعا من رحمة الله قال -... غيرها بغيرها إن شاء الله الليلة انتهى الأمر هكذا والخيرة فيما اختاره الله - لقد ضيقت و اسعا من رحمة الله ، فالرسول عليه السلام كما تسمعون في هذا الحديث يقول للذي تكلم خطأ لقد ضيقت -أو- حجرت واسعا من رحمة الله علما بأن هذا التضييق لفظي لا مفعول له ولا تأثير له في المجتمع يومئذ فضلا عن أن يكون له تأثير بالمجتمع الآتي بعد قوله في هذه الجملة الجائرة فماذا نقول في إنسان يعلم أن هذا الشرط لا أصل له في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ثم مع ذلك هو فعلا يحجر على الناس واسعا من رحمة الله لأنه يقول هذا ... لأنه بيّن منه قدر الإنسان أصبعين أو ثلاثة هذا الجورب لا تمسح عليه لأنه ممكن يمشي فيه نصف ساعة ، لأنه لا يقف بنفسه على الساق ، ليه ؟ لأنه شفاف ، فنقول هذه الشروط كلها ليس عليها دليل من الكتاب ولا من السنة وما دام أنه ثبت كما ذكرنا أن الرسول عليه السلام مسح على الخفين ومسح على الجوربين ومسح على النعلين وما شرط أي شرط من هذه الشروط فلا يجوز نحن أن نضيق على الناس هذه السعة من رحمة الله التي هي من شريعة القرآن يريد الله بكم اليسرى ولا يريد بكم العسر فنعود إلى الجوارب ذات العيون ، وإن كنت أرى أن هذا السؤال كما يقال اليوم غير ذي موضوع لأن المرأة التي تلبس هذه الجوارب ما أظن أنها تفكر أن تصلي أولا ، ثم تفكر ثانيا أنه يجوز المسح على الجوارب مطلقا أو ما يجوز ثم تفكر ثالثا يا ترى هذه الجوارب يجوز المسح عليها أو لا ، لكننا نقول وقد يرد سؤال هو ألطف من هذا الجوارب اللحمية فبعض النساء ابتلين بالصلاة في مثل هذه الجوارب فعلا فممكن أن يرد سؤال هل يجوز المسح على الجوارب اللحمية ؟ فأنا أقول الدافع على مثل هذه الأسئلة في الحقيقة هو فكرة قائمة في أذهان كثير من الناس هي أن الجوارب التي يجوز المسح عليها يجب أن تكون صفيقة مانعة لنفوذ الماء إلى القدم ، أنا أقول هذا رأي بل لعل يحق لي أن أقول هذه فلسفة في الإسلام دخيلة لا يعرفها الإسلام شو علاقة كون الجورب صفيق لا يشف ولا ينفذ الماء مع ثبوت المسح على الجورب من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا علاقة لذلك إلا توهم أنه يشترط أن يكون الجورب مانعا لوصول الماء أنا أقول اقتداء بعلي بن أبي طالب الذي قال " لو كان الدين بالرأي لقلت بمسح أسفل الخف دون أعلاه لكني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح على الخفين " أي لا في أسفل الخفين لو كان الدين بالرأي كان علي يقول بالمسح من أسفل لأن أسفل هو الذي يصاب بالقذر و بالوسخ ، أما الأعلى فليس كذلك لكن قال " رأيت رسول الله يمسح على الخفين " وأنا قلت كما قال أبو حنيفة رحمه الله لو كان الدين بالرأي لقلت بوجوب الاغتسال من البول و الاكتفاء على الوضوء في خروج المني ! يعني الاحتلام عكس ما هو ثابت في الشرع قالو له ليه قال لأن البول نجس باتفاق العلماء فلأن يقال بوجوب الاغتسال منه أولى من القول بوجوب الاغتسال بخروج المني وهو مختلف في نجاسته لكن قال ليس الدين بالرأي ولكن هكذا جاء النص بوجوب الاغتسال من خروج المني المختلف في طهارته ونجاسته وبعدم وجوب الاغتسال من خروج البول المتفق على نجاسته .
أنا أقول اقتباسا من هذين الإمامين علي بن أبي طالب وأبي حينفة النعمان بن ثابت أقول لو كان الدين بالرأي لقلت يا جماعة المسح على الجوارب التي تنفذ الماء إلى القدم أولى من عدم المسح على الجوراب التي ما تنفذ الماء لم ؟ لأن الأصل وصول الماء إلى القدم فإذا تحقق شيء من هذا الأصل أولى من أن لا يتحقق لكن الحقيقة هذه فلسفة أسميها سواء قلنا هكذا أو قلنا هكذا لكننا نرجع إلى النقل المعصوم وهو مسح رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجوربين فمسحنا ثم لا علينا بعد ذلك أن نعرف سماكة الجورب هل هي جوارب كرادية أم هي هي جوارب كرادية فيه عندكم نصف كرادي ؟ ... أو هي مثلا دون ذلك كله يدخل التذير منه في مثل قوله تبارك وتعالى يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق لا تغلوا في دينكم هذا من الغلو في الدين المسح على الجوربين لا يجوز إلا بشرط كذا وكذا من أين جاءت هذه الشروط ؟ عندكم علماء كثير فاسألوهم إن كانوا ينطقون ما حجتهم في هذه الشروط وأنا أتحدى أي إنسان يستطيع أن يأتي بشبه دليل على شرط من كل هذه الشروط ليس هناك إلا شرطا واحدا فقط بجواز شرط واحد فقط لجواز المسح على الجوربين وعلى النعلين وعلى الخفين وهو أن يكون ملبوسا على طهارة زايد في وقت معين يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام بلياليها للمسافر هذا كله جاء من الشروط بجواز المسح على هذه الأشياء الثلاثة نعم .

Webiste