تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل صح المسح على الجوارب وهل للجوارب شروط عند... - ابن عثيمينالسائل : صحة المسح على الجوارب ؟ وهل لهذه الجوارب شروط إذا كان المسح عليها جائز ؟الشيخ : الراجح من أقوال أهل العلم جواز المسح على الجوربين ، فإنه قد روي...
العالم
طريقة البحث
هل صح المسح على الجوارب وهل للجوارب شروط عند المسح عليها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : صحة المسح على الجوارب ؟ وهل لهذه الجوارب شروط إذا كان المسح عليها جائز ؟

الشيخ : الراجح من أقوال أهل العلم جواز المسح على الجوربين ، فإنه قد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد مسح عليهما .
ولأن العلة التي من أجلها أبيح المسح على الخفين موجودة في الجوربين ، فإن العلة في جواز المسح على الخفين هي مشقة النزع وبل الرجل بالماء ثم إدخالها في الخف ، وهذا موجود في الجوربين بل قد يكون نزع الجوربين أشق من نزع الخفين.
وشروط المسح على الجوربين :
أن يلبسهما على طهارة ودليل ذلك حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فتوضأ ، قال المغيرة : فأهويت لأنزع الخفين فقال : دعهما فإني أدخلتهما طاهرتين فمسح عليهما .
الثاني : أن يكون ذلك في الحدث الأصغر لا في الأكبر لحديث صفوان بن عسال رضي الله عنه قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كنا سفراً ألا ننزع خفافنا ثلاثة أيام وليالهن إلا من جنابة، ولكن من غائط وبول ونوم .
الشرط الثالث : أن يكون ذلك في المدة المحددة شرعا وهي يوم وليلة للمقيم ، وثلاثة أيام للمسافر .
وابتداء المدة من أول مسح حصل بعد الحدث وليس من اللبس ولا من الحدث نفسه ، فإذا ضربنا مثلا برجل لبس خفيه حين توضأ لصلاة الفجر وأحدث في منتصف الضحى ولم يتوضأ ، وتوضأ لصلاة الظهر بعد الزوال فإن ابتداء المدة يكون من الوقت الذي مسح فيه لصلاة الظهر أي من بعد الزوال ، وما قبل ذلك لا يحتسب من المدة .
فيه الشرط رابع : وهو أن يكون الجوربان أو الخفان طاهرتين ، فإن كانتا نجستين فإنه لا يمكن المسح عليهما وذلك لأن الخفين أو الجوربين إذا كانتا نجستين فإن الصلاة فيهما ممنوعة لما ثبت في السنن من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بأصحابه ذات يوم في نعاله وفي أثناء الصلاة خلعهما فخلع الناس نعالهم فلما انصرف من صلاته سألهم : ما بالهم خلعوا نعالهم؟ قالوا: يا رسول الله! رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا. فقال : فإن جبريل أتاني فأخبرني أن فيهما قذراً وهذا يدل على أنه لا تجوز الصلاة في نعل فيه قذر والخف مثله .
وعلى هذا فلا بد أن تكون الجوربان أو الخفان طاهرتين ، فهذه أربعة شروط وهناك شروط اختلف فيها العلماء رحمهم الله ، ولكن كل شرط لا يثبت بدليل من الكتاب أو السنة أو الإجماع فإنه لا عبرة به.

السائل : بارك الله فيكم يا فضيلة الشيخ.

Webiste