تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يوجد في كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة... - الالبانيالسائل : يوجد في كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة حديث  ما من مسلم أو رجل يسلم عليّ إلا رد الله علي روحي فأرد عليه السلام  يقول إنه حديث مرسل حسن !...
العالم
طريقة البحث
يوجد في كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة حديث ( ما من مسلم أو رجل يسلم علي إلا رد الله علي روحي فأرد عليه السلام) إنه حديث مرسل حسن مع الرجاء أن تشرح لنا هل هو حديث صحيح يؤخذ به أم هو ضعيف؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يوجد في كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة حديث ما من مسلم أو رجل يسلم عليّ إلا رد الله علي روحي فأرد عليه السلام يقول إنه حديث مرسل حسن !! هذا ما بيصير صاحب سلسلة الأحاديث الضعيفة يقول في حديث إنه مرسل حسن لا بد أنه ذكر أشياء أخرى المهم جوابا على هذا السؤال وهو الذي أنهاه بقوله الرجاء أن تشرح لنا هل هو صحيح يؤخذ به أم لا ؟
الجواب هذا حديث حسن أخرجه أبو داود مسندا مش مرسلا من حديث أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من رجل يسلم عليّ إلا رد الله عليّ روحي فأرد عليه السلام فهذا حديث ثابت في مرتبة الحسن عند علماء الحديث وممن ثبته شيخ الإسلام ابن يتيمة وغيره وهو من الأحاديث المتعلقة بعالم البرزخ وعالم البرزخ هو من جملة العوالم الغيبية التي لا يطيق العقل البشري عادة أن يصل إليها أو أن يستكشف حقائقها فإذا جاءنا شيء عن الرسول صلى الله عليه وسلم فضلا عن القرآن الكريم يتحدث عن بعض هذه المغيبات فواجبنا حين ذاك كما قال تعالى ويسلموا تسليما لأن هذا التسليم هو الذي يدل على كمال المسلم المسلِّم بهذا النص كما قال تعالى ألم * ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب من هم المتقون ؟ الذين يؤمنون بالغيب والغيب لغة كل ما غاب عن علمك وعقلك فهو غيب فإذا جاء أمر يتعلق بالغيب منقولا عن الكتاب أو عن السنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم وجب التسليم به كما ذكرنا وإن جاء مثل هذا الأمر الغيبي عن بعض الآراء ، آراء الرجال فلا يجوز التسليم به لأنه يدخل في باب الخرافات والرجم بالغيب والحديث السابق هو من أحاديث الغيب يجب التسليم به ولا يجوز التوسع في محاولة الكشف عن حقيقة هذا الخبر فلا يجوز التساؤل كيف الرسول عليه السلام يرد السلام على المسلّمين عليه و هم في اللحظة الواحد ما يحصي عددهم إلا الله تبارك وتعالى لأننا نقول هذا أمر غيبي لا يجوز التوسع فيه وإنما نؤمن بالمقدار الذي حدثنا به الحديث ... ... يسلم عليّ إلا رد الله عليّ روحي ... نعم .

السائل : ... .

الشيخ : أي حديث ؟

السائل : ... وقف عند قوله ما من مسلم أو رجل يسلم علي إلا رد الله علي روحي فأرد عليه السلام ... .

الشيخ : وهذا غير ذلك ، هذا غير ذاك هذا يسأل عنه و نقول لكم في سنن أبي داود ليس فيه يقف عند قبره ... .

السائل : ... فيه نص ثابت ... السلام عليك يا رسول الله ... .

الشيخ : ... إبش نسوي له ... لا غيره هذا .

Webiste