في " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " حديث : ( ما من مسلمٍ أو رجل يسلِّم عليَّ إلا رَدَّ الله عليَّ روحي فأردُّ عليه السلامَ ) ، يقول : إنه حديث مرسل حسن ، فالرجاء أن تشرح لنا ؛ هل هو صحيح يُؤخذ به أم لا ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السَّائل يقول : يوجد في كتاب " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " حديث : ما من مسلمٍ أو رجل يسلِّم عليَّ إلا رَدَّ الله عليَّ روحي فأرد عليه السلامَ ، يقول : إنه حديث مرسل حسن !! هذا ما بيصير صاحب " سلسلة الأحاديث الضعيفة " يقول في حديث : إنه مرسل حسن ، لا بد أنُّو ذكر أشياء أخرى ، المهم جوابًا على هذا السؤال وهو الذي أنهاه بقوله : الرجاء أن تشرحَ لنا ؛ هل هو صحيح يُؤخذ به أم لا ؟
الجواب : هذا حديث حسن أخرجه أبو داود مسندًا مش مرسلًا من حديث أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ما من رجلٍ يسلم عليَّ إلا رَدَّ الله عليَّ روحي فأردُّ عليه السلام . هذا حديث ثابت في مرتبة الحسن عند علماء الحديث ، وممَّن ثبَّتَه شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره ، وهو من الأحاديث المتعلِّقة بعالم البرزخ ، وعالم البرزخ هو من جملة العوالم الغيبيَّة التي لا يُطيق العقل البشري عادةً أن يصلَ إليها أو أن يستكشفَ حقائقها ، فإذا جاءنا شيء عن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - فضلًا عن القرآن الكريم يتحدَّث عن بعض هذه المغيَّبات فواجبنا حينَ ذاك كما قال - تعالى - : وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ؛ لأنَّ هذا التسليم هو الذي يدلُّ على كمال المسلم المسلِّم بهذا النَّصِّ ، كما قال - تعالى - : الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ .
من هم المتَّقون ؟ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ، والغيب لغةً كلُّ ما غاب عن علمك وعقلك فهو غيب ، فإذا جاء أمرٌ يتعلَّق بالغيب مَنقولًا عن الكتاب أو عن السنة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وجب التسليم به كما ذكرنا ، وإن جاء مثل هذا الأمر الغيبي عن بعض الآراء آراء الرجال ؛ فلا يجوز التَّسليم به ؛ لأنه يدخل في باب الخرافات والرَّجم بالغيب ، والحديث السابق هو من أحاديث الغيب يجب التسليم به ، ولا يجوز التوسُّع في محاولة الكشف عن حقيقة هذا الخبر ؛ فلا يجوز التساؤل كيف الرسول - عليه السلام - يردُّ السلام على المسلِّمين عليه وهم في اللحظة الواحد ما يحصي عددهم إلا الله - تبارك وتعالى - ؟ لأننا نقول : هذا أمر غيبي لا يجوز التوسُّع فيه ، وإنما نؤمن بالمقدار الذي حدَّثَنا به الحديث .
السائل : ... مرسل حسن ... .
الشيخ : يقول : يسلِّم عليَّ إلا رَدَّ الله عليَّ روحي .
سائل آخر : يا أستاذ .
نعم ؟
السائل : في حديث وجدناه في ... المدينة المنورة .
الشيخ : أنو حديث ؟
السائل : هذا الحديث ... ما من مسلمٍ وقف عند قبري ويسلِّم عليَّ إلا ردَّ الله روحي عليَّ .
الشيخ : هادا غير هداك ، هاد غير هداك ، هادا اللي عم يسأل عنه ونقول لكم : في " سنن أبي داود " ؛ ليس فيه : يقف على قبري - أو عند قبري - ، ليس فيه في الحديث .
سائل آخر : في نص - أستاذ - بالأدعية الموزَّعة هنيك المباعة : السلام عليك يا رسول الله ... .
الشيخ : شو نساوي له ؟
سائل آخر : يعني هادا وارد ولَّا غير وارد ... ؟
الشيخ : لا ، غير وارد .
الجواب : هذا حديث حسن أخرجه أبو داود مسندًا مش مرسلًا من حديث أبي هريرة ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ما من رجلٍ يسلم عليَّ إلا رَدَّ الله عليَّ روحي فأردُّ عليه السلام . هذا حديث ثابت في مرتبة الحسن عند علماء الحديث ، وممَّن ثبَّتَه شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره ، وهو من الأحاديث المتعلِّقة بعالم البرزخ ، وعالم البرزخ هو من جملة العوالم الغيبيَّة التي لا يُطيق العقل البشري عادةً أن يصلَ إليها أو أن يستكشفَ حقائقها ، فإذا جاءنا شيء عن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - فضلًا عن القرآن الكريم يتحدَّث عن بعض هذه المغيَّبات فواجبنا حينَ ذاك كما قال - تعالى - : وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ؛ لأنَّ هذا التسليم هو الذي يدلُّ على كمال المسلم المسلِّم بهذا النَّصِّ ، كما قال - تعالى - : الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ .
من هم المتَّقون ؟ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ، والغيب لغةً كلُّ ما غاب عن علمك وعقلك فهو غيب ، فإذا جاء أمرٌ يتعلَّق بالغيب مَنقولًا عن الكتاب أو عن السنة الثابتة عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وجب التسليم به كما ذكرنا ، وإن جاء مثل هذا الأمر الغيبي عن بعض الآراء آراء الرجال ؛ فلا يجوز التَّسليم به ؛ لأنه يدخل في باب الخرافات والرَّجم بالغيب ، والحديث السابق هو من أحاديث الغيب يجب التسليم به ، ولا يجوز التوسُّع في محاولة الكشف عن حقيقة هذا الخبر ؛ فلا يجوز التساؤل كيف الرسول - عليه السلام - يردُّ السلام على المسلِّمين عليه وهم في اللحظة الواحد ما يحصي عددهم إلا الله - تبارك وتعالى - ؟ لأننا نقول : هذا أمر غيبي لا يجوز التوسُّع فيه ، وإنما نؤمن بالمقدار الذي حدَّثَنا به الحديث .
السائل : ... مرسل حسن ... .
الشيخ : يقول : يسلِّم عليَّ إلا رَدَّ الله عليَّ روحي .
سائل آخر : يا أستاذ .
نعم ؟
السائل : في حديث وجدناه في ... المدينة المنورة .
الشيخ : أنو حديث ؟
السائل : هذا الحديث ... ما من مسلمٍ وقف عند قبري ويسلِّم عليَّ إلا ردَّ الله روحي عليَّ .
الشيخ : هادا غير هداك ، هاد غير هداك ، هادا اللي عم يسأل عنه ونقول لكم : في " سنن أبي داود " ؛ ليس فيه : يقف على قبري - أو عند قبري - ، ليس فيه في الحديث .
سائل آخر : في نص - أستاذ - بالأدعية الموزَّعة هنيك المباعة : السلام عليك يا رسول الله ... .
الشيخ : شو نساوي له ؟
سائل آخر : يعني هادا وارد ولَّا غير وارد ... ؟
الشيخ : لا ، غير وارد .
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال... - ابن عثيمين
- رد السلام على الكتابي. - الالباني
- كلام الشيخ على السلسلة الصحيحة والكلام على من... - الالباني
- شرح حديث: ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فه... - الالباني
- ما صحة حديث: ( فيسلم علي، فيرد الله علي روحي .... - الالباني
- الشيخ يتحدث عن حكم ردِّ السَّلام على المسلم . - الالباني
- (بيان أن رد السلام من الميت للحي ليس خاصا با... - ابن عثيمين
- ما حكم من ردَّ حديثًا صحيحًا من أحاديث النبي -... - الالباني
- يستدل بعض الصوفية بحديث ( ما من عبد مسلم يصلي... - الالباني
- يوجد في كتاب سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة... - الالباني
- في " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " حديث :... - الالباني