ما رأيكم في التهريب بين دولة ودولة أخرى علماً بأن الطريق مؤمن من حيث النفس وغير مؤمن من حيث المال؟ ما رأيكم في حديث البرص من حديث زيد بن أنس " ما معناه " أن احدهم أكل بردا في رمضان وقال ليس بطعام ولا شراب فأتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلمه بذلك فقال خذها عن عمك" فهل هذا حديث صحيح و رواه الشيخان؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ما هو رأيكم في التهريب بين دولة ودولة أخرى علماً بأن الطريق مؤمّن من ناحية النفس وغير مؤمّن من ناحية المال ؟ فهل حرام أو لا ؟
ما رأيكم في حديث البرد من حديث زيد بن أنس بما معناه أن أحدهم أكل بردا في رمضان وقال ليس بطعام ولا شراب فأتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه بذلك فقال خذها عن عمك فهل هذا حديث صحيح و رواه الشيخان ؟
هذا الحديث منكر ولم يروه الشيخان مطلقا وإنما هو من افتراء العربي إيش اسمها مجلة العربي والكاتب إيش عبد الكبير ؟
السائل : عبد الوارث .
الشيخ : عبد الوراث كبير ، فخلاصة ذلك أن التهريب هو ... على خلاف الشريعة الإسلامية لأنه الحقيقة الأرض الإسلامية هي أرض واحدة فلا يفترض فيها أن يكون بينها حدود ولا يفترض أن يكون بين دولة أو دويلة وأخرى مثلها أن يكون فيها هذه الحدود وهذه القيود التي منها عدم جواز إدخال البضاع من نوع معين إلى بلدة أخرى فهذا في الأصل في النظام الإسلامي غير وارد و الآن وجد فاعتقادي أنه إذا كان يترتب من وراء التهريب طعن في المسلم الذي يترتب منه الطعن في الشريعة الإسلامية على اعتبار أنه هذا نظام ويجب المحافظة على النظام فكما نقول ما لا يقوم الواجب به إلا واجب فهو واجب فكذلك نقول ما لا يمكن المحافظة على سمعة الإسلام إلا بشيء فهذا الشيء أيضا واجب لذلك التهريب من هذه الناحية لا نراه جائزا لم ؟ لأنه يوصل به إلى مس الإسلام أنه في الأصل كما ذكرنا فليس هناك حدود في البلاد الإسلامية ولا جمارك ولا ضرائب !
ما رأيكم في حديث البرد من حديث زيد بن أنس بما معناه أن أحدهم أكل بردا في رمضان وقال ليس بطعام ولا شراب فأتى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فحدثه بذلك فقال خذها عن عمك فهل هذا حديث صحيح و رواه الشيخان ؟
هذا الحديث منكر ولم يروه الشيخان مطلقا وإنما هو من افتراء العربي إيش اسمها مجلة العربي والكاتب إيش عبد الكبير ؟
السائل : عبد الوارث .
الشيخ : عبد الوراث كبير ، فخلاصة ذلك أن التهريب هو ... على خلاف الشريعة الإسلامية لأنه الحقيقة الأرض الإسلامية هي أرض واحدة فلا يفترض فيها أن يكون بينها حدود ولا يفترض أن يكون بين دولة أو دويلة وأخرى مثلها أن يكون فيها هذه الحدود وهذه القيود التي منها عدم جواز إدخال البضاع من نوع معين إلى بلدة أخرى فهذا في الأصل في النظام الإسلامي غير وارد و الآن وجد فاعتقادي أنه إذا كان يترتب من وراء التهريب طعن في المسلم الذي يترتب منه الطعن في الشريعة الإسلامية على اعتبار أنه هذا نظام ويجب المحافظة على النظام فكما نقول ما لا يقوم الواجب به إلا واجب فهو واجب فكذلك نقول ما لا يمكن المحافظة على سمعة الإسلام إلا بشيء فهذا الشيء أيضا واجب لذلك التهريب من هذه الناحية لا نراه جائزا لم ؟ لأنه يوصل به إلى مس الإسلام أنه في الأصل كما ذكرنا فليس هناك حدود في البلاد الإسلامية ولا جمارك ولا ضرائب !
الفتاوى المشابهة
- ما هو المنهج الصحيح الواضح لإقامة الدولة الإسل... - الالباني
- الكلام عن طريقة الأحزاب الإسلامية وسعيها في تح... - الالباني
- إذا قامت على يد جماعة ما أو حزب ما دولةٌ بإسلا... - الالباني
- كيف تكون طبيعة العلاقة بين الدول الإسلامية وكل... - الالباني
- ما شروط الراية التي ترفع ويكون من واجب المسلمي... - الالباني
- ما الطريق الصحيح الذي يجب على المسلمين أن يسلك... - الالباني
- حكم تهريب الكتب والأشرطة - ابن باز
- حكم تهريب السلع المباحة - ابن باز
- حكم تهريب السلع إلى داخل البلاد بدون إذن الدولة - ابن باز
- ما هو رأيكم بالتَّهريب بين دولةٍ ودولةٍ أخرى ؛... - الالباني
- ما رأيكم في التهريب بين دولة ودولة أخرى علماً... - الالباني