قوله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا أُقِيمَتِ الصلاةُ ) ؛ هل أقيمت ؛ أي : إذا شَرَعَ المؤذن في الإقامة وبلغ " قد قامت الصلاة " أم إذا كبَّر الإمام ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يا شيخ ، قوله - صلى الله عليه وسلم - : إذا أُقِيمَت الصلاة ؛ هل أُقِيمَت أي : شَرَعَ المؤذن في الإقامة ، أم بلغ " قد قامت الصلاة " أم كبَّر الإمام ؟ يعني فهمت من كلام حضرتك أن كبَّر الإمام ؟
الشيخ : لا ، أنا أقول : التكبير المقصود فيه الإدراك المتنفِّل ، لكن أنا أفهم أُقِيمَت يعني شَرَعَ في الإقامة .
السائل : في لفظة قام ... .
الشيخ : في لفظ الإقامة ، لفظ الإقامة .
السائل : الحديث الآخر : " إلا الإقامة " ؟
الشيخ : لا ، هذا ما انتهينا منه ، هذا ليس بصحيح .
السائل : لا ، ما أقصد هذا ، أقصد الحديث الآخر : " أُمِرَ بلال أن يشفَعَ الأذان ويوترَ الإقامة إلا الإقامة " .
الشيخ : ... إي نعم ، لا ، هو المقصود إذا أُقِيمت الصلاة المقصود فيها لفظة إقامة الصلاة كلها التي تُقابل الأذان .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، إذا كنتم متَّفقين على الأسئلة فلا مانع عندي ، أما إذا كانت الأسئلة تصدر من شخص واحد فيحسن أن نعدل وأن ندير الأسئلة ؛ ننقلها من شخص إلى آخر ، فإذا جاء الدور إلى السَّائل الأول فيسأل سؤال ثاني وثالث وهكذا .
السائل : أو إذا ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أو إذا ... .
الشيخ : آ ، تأخذ السماح منهم ما عندي مانع .
السائل : أحسن الله إليك .
سائل آخر : كمِّل ... .
الشيخ : لا ، أنا أقول : التكبير المقصود فيه الإدراك المتنفِّل ، لكن أنا أفهم أُقِيمَت يعني شَرَعَ في الإقامة .
السائل : في لفظة قام ... .
الشيخ : في لفظ الإقامة ، لفظ الإقامة .
السائل : الحديث الآخر : " إلا الإقامة " ؟
الشيخ : لا ، هذا ما انتهينا منه ، هذا ليس بصحيح .
السائل : لا ، ما أقصد هذا ، أقصد الحديث الآخر : " أُمِرَ بلال أن يشفَعَ الأذان ويوترَ الإقامة إلا الإقامة " .
الشيخ : ... إي نعم ، لا ، هو المقصود إذا أُقِيمت الصلاة المقصود فيها لفظة إقامة الصلاة كلها التي تُقابل الأذان .
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم ، إذا كنتم متَّفقين على الأسئلة فلا مانع عندي ، أما إذا كانت الأسئلة تصدر من شخص واحد فيحسن أن نعدل وأن ندير الأسئلة ؛ ننقلها من شخص إلى آخر ، فإذا جاء الدور إلى السَّائل الأول فيسأل سؤال ثاني وثالث وهكذا .
السائل : أو إذا ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : أو إذا ... .
الشيخ : آ ، تأخذ السماح منهم ما عندي مانع .
السائل : أحسن الله إليك .
سائل آخر : كمِّل ... .
الفتاوى المشابهة
- الإقامة هل تكون من غير المؤذن - اللجنة الدائمة
- إقامة الصلاة - اللجنة الدائمة
- إقامة الصلاة. - الالباني
- حكم قول: (أقامها الله وأدامها) عند إقامة الصلاة - ابن باز
- ما معنى حديث ( الإمام أولى بالإقامة ) ؟ - ابن عثيمين
- حديث:( إذا وضع الطعام وأقيمت الصلاة ) هل الم... - ابن عثيمين
- هل وردت سنة أن الإنسان عندما يقيم المؤذن إقامة... - الالباني
- ما معنى إقامة الصلاة ؟ - الالباني
- في الحديث :( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا ا... - ابن عثيمين
- إذا فصل بين الإقامة والصلاة فهل تعاد الإقامة.؟ - ابن عثيمين
- قوله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا أُقِيمَتِ ال... - الالباني