الإقامة هل تكون من غير المؤذن
اللجنة الدائمة
س7 : لدينا أئمة مطالبون بالأذان والإمامة وخدمة المسجد معًا ، وأحيانًا يقومون بتوكيل أحد العاملين للأذان حتى يحضروا فأيهما أحق بالإقامة الإمام الراتب لوجوبها عليه نظامًا أم المؤذن
المتطوع ؟
ج7 : الذي أذن هو الأحق بالإقامة ، وقد روى في ذلك حديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال لبلال - رضي الله عنه - حين تقدم يومًا للإقامة وقد أذن زياد بن الحارث الصدائي : إن أخا صداء أذن ومن أذن فهو يقيم أخرجه الإمام أحمد ، والترمذي ، وضعفه ، لكنه قال : والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أن من أذن فهو يقيم . أ . هـ . وهذا من جهة الأحقية ، وإلا فيجوز أن يؤذن شخص ويقيم آخر بالاتفاق .
المتطوع ؟
ج7 : الذي أذن هو الأحق بالإقامة ، وقد روى في ذلك حديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال لبلال - رضي الله عنه - حين تقدم يومًا للإقامة وقد أذن زياد بن الحارث الصدائي : إن أخا صداء أذن ومن أذن فهو يقيم أخرجه الإمام أحمد ، والترمذي ، وضعفه ، لكنه قال : والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أن من أذن فهو يقيم . أ . هـ . وهذا من جهة الأحقية ، وإلا فيجوز أن يؤذن شخص ويقيم آخر بالاتفاق .
الفتاوى المشابهة
- في الحديث :( إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا ا... - ابن عثيمين
- إذا تأخر الإمام عن الحضور إلى المسجد عن موعد... - ابن عثيمين
- هل من أذن يجب أن يقيم وما صحة الحديث في ذلك.؟ - الالباني
- هل يجوز للمؤذن أن يصلي على النبي حين الأذان وح... - الالباني
- قوله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا أُقِيمَتِ ال... - الالباني
- ما معنى حديث ( الإمام أولى بالإقامة ) ؟ - ابن عثيمين
- ما معنى حديث" المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك... - الالباني
- هل يتابع المؤذن في الإقامة ؟ - ابن عثيمين
- ما معنى حديث : ( المؤذِّن أَمْلَكُ بالأذان ، و... - الالباني
- المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة - اللجنة الدائمة
- الإقامة هل تكون من غير المؤذن - اللجنة الدائمة