تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز قضاء السنن الرواتب ؟ - الالبانيالسائل : شيخ في من السنن ما تُقضى ؟الشيخ : كيف ؟ في من السنن إيش ؟السائل : السنن السنن ، الفوات .الشيخ : فهمت ، بس الكلمة الثانية ما فهمتها ؟السائل : تن...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز قضاء السنن الرواتب ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخ في من السنن ما تُقضى ؟

الشيخ : كيف ؟ في من السنن إيش ؟

السائل : السنن السنن ، الفوات .

الشيخ : فهمت ، بس الكلمة الثانية ما فهمتها ؟

السائل : تنقضى يعني ، تنقضى بعد فوات وقتها .

الشيخ : آ ، في من السنن تقضى تقول ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : القول في السنن الرواتب قضاءً ونفيًا للقضاء كالقول في الفرائض ، فإذا كان عندك علم سابق بالتفصيل المتعلِّق بقضاء الصلوات الفرائض فانقُلْه - أيضًا - إلى السنن الرواتب ، وإن كان لم يسبق لك أن سمعت أو قرأت فلا بد حينئذٍ لي من البيان ، قطعًا ستقول : بيِّن ولو كنت على علم [ الشَّيخ يضحك ! ] .
فالسنن الرواتب مربوطة بالفرائض ، فإذا المسلم تعمَّدَ إخراج صلاة من الصلوات الخمس عن وقتها ، تعمَّد ذلك عامدًا متعمِّدًا ؛ حينئذٍ لا سبيل له إلى قضائها لا الفرض ولا السنة ، مثلًا الظهر لم يصلِّها في الوقت وهو ذاكر وغير نائم ، بل هو مستيقظ ، ولكن ألهَتْه الدنيا عن طاعة الله - عز وجل - والقيام إلى عبادته في الوقت المشروع حتى دخل الوقت الثاني ، فهنا لا يستطيع شرعًا وإن كان يستطيع عملًا أن يصلي السنة القبلية ، ثم الفريضة ، ثم السنة البعدية ، لا مجال له أن يصلي شرعًا ؛ لأن هذه الصلاة سينوي فيها سنة الظهر القبلية ، ثم سنة الظهر البعدية ، ثم الفريضة بينهما ، فهو يصلي ذلك في وقت العصر ، كيف يكون سنة الظهر وفرض الظهر وسنة الظهر ؟ هذا من جهته مصادم للواقع ، سيقول : نعم ، بس أنا أصلي قضاء . نقول : القضاء في لغة الشرع هو بمعنى الأداء ، وإنما القضاء بمعنى أداء العبادة في غير وقتها هو اصطلاح فقهي متأخِّر ، وإلا فالقضاء هو بمعنى الأداء ، وذلك صريح في أكثر من آية ، فكلُّكم يذكر قول الله - عز وجل - في يوم الجمعة في صلاة الجمعة : { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ } ؛ هل يعني قُضِيت الصلاة خارج وقتها أم يعني في وقتها ؟
لا شك أن هذا الثاني هو المقصود بصريح الآية نفسها : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ } ، { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ } بعد أن سمعتم النداء وحضرتم الذكر والخطبة ثم الصلاة ؛ { فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ } ، فهذا لفظ للقضاء فيه أنَّ المقصود به هو الأداء تمامًا ، وكذلك آيات أخرى منها قوله - تبارك وتعالى - : { فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا } ، { قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ } ليس المعنى أنكم حَجَجْتم والناس راجعة ، يقولون عندنا مَثَل في الشام : " فلان حج والناس راجعة " ؛ يعني ما حج !! آ ، فالمقصود بالآية واضح ، إذا انتهيتم من قضاء المناسك ؛ أي : أدائها في أوقاتها المعروفة شرعًا ، فلا تغفلوا عن ذكر الله ، بل { اذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا } .

Webiste